ولّى زمن «البيئة الشاميّة»… والدراما السوريّة تنتظر الياسمين

يستمرّ سباق التحضير للموسم المقبل في كواليس الدراما السوريّة بكثير من الحماسة. وتدور عدسات المخرجين داخل البلاد وخارجها، لتنفيذ قرابة عشرين مسلسلاً، لتتنحى يوميات الحارة الشامية قليلاً لمصلحة قصص الحبّ، ومقاربة الحرب الراهنة.

الثابت في خطوات الدراما السورية لهذه السنة أنّها تنشغل بالواقع الاجتماعي للبلاد سواء قبل الأزمة أو خلالها. وانتهى المخرج أحمد إبراهيم الأحمد من تنفيذ «عناية مشددة» عن نصّ يامن الحجلي وعلي وجيه، وكذلك فعل زهير قنوع في «شهر زمان» من تأليفه وإخراجه. يتناول العملان الأزمة السوريّة، وانعكاساتها على حياة الأفراد. أما قضية النازحين فستكون محور «غداً نلتقي» للمخرج رامي حنا والذي بدأ تصويره حديثاً في لبنان، وهو من بطولة مكسيم خليل وكاريس بشار. وحول الموضوع ذاته يدور مسلسل «بانتظار الياسمين» من تأليف أسامة كوكش وإخراج سمير حسين، من بطولة غسان مسعود وسلاف فواخرجي وشكران مرتجى.

وفي إطار تبدّل أنماط الحياة التي فرضتها الأزمة، تدور أحداث «حارة مشرقة» من تأليف أيمن الدقر وإخراج ناجي طعمة. وفي المحور ذاته، تقع أحداث «دامسكو» للمخرج سامي الجنادي والكاتب عثمان جحى، وكذلك حبكة «في ظروف غامضة» لفادي قوشقجي والمثنى صبح الذي تمكن من إعادة نسرين طافش وسلوم حداد إلى التصوير في دمشق.

في المقابل يبدو أنّ نجاح مسلسلات مثل «الأخوة» و»لو» على صعيد نسب المشاهدة، قد شجّع على التوجه نحو أعمال عربيّة مشتركة يغلب عليها الطابع السوري، ليقف تيم حسن إلى جانب نادين نسيب نجيم ويوسف الخال في «تشيللو» تأليف نجيب نصير وإخراج سامر البرقاوي، فيما يستعدّ الليث حجو لقيادة دفّة «24 قيراط» من بطولة عابد فهد وسيرين عبد النور وماغي بو غصن، عن نصّ لريم حنّا. ويصور سيف الدين سبيعي «بنت الشهبندر»، عن نصّ لهوزان عكّو، ومن بطولة سلافة معمار وقصي خولي وقيس الشيخ نجيب. من جهتها، أنجزت رشا شربتجي تصوير «علاقات خاصة» عن نصّ نور شيشكلي، من بطولة باسم ياخور، وماجد المصري، وديما قندلفت، وأحمد زاهر.

دراما البيئة الشامية ستكون حاضرة عبر الجزء السابع من «باب الحارة» لبسام الملا عن نصّ عثمان جحى وسليمان عبد العزيز، والجزء الثاني من «الغربال» للمخرج مروان بركات عن نصّ سيف رضا حامد. كما من المقرَّر تنفيذ جزء جديد من «طوق البنات» من تأليف أحمد حامد، وإخراج إياد نحاس، بالإضافة إلى مسلسل جديد بعنوان «عطر الشام» تأليف مروان قاووق وإخراج محمد زهير رجب… فيما لا يزال مشروع الجزء الثاني من «بواب الريح» قيد البحث عن شركة إنتاج جديدة.

أما على صعيد الكوميديا فما زال مشروع الجزء الجديد من مسلسل «دنيا» لأمل عرفة بانتظار استكماله، في وقت أعلن تيم حسن عن مشروع عمل كوميدي يجمعه بالكاتب ممدوح حمادة والمخرج الليث حجو .

هل تكون غزارة الإنتاج السوري لهذا العام مؤشراً إلى احتمال عرض بعض الأعمال خارج الموسم الرمضاني؟ الأكيد أنّ مسلسل «علاقات خاصّة» سيعرض مطلع الشهر القادم على شبكة «أو أس أن»، على أن يتبع عرضه المشفّر عرضاً حصرياً أوّل على قناة «أبو ظبي». يمتدّ المسلسل على ستين حلقة، ومن المتوقّع أن يتمّ إنجاز مسلسل «العراب» من إخراج المثنى صبح في الإطار ذاته. ويلفت مصدر متابع لكواليس تسويق الأعمال السوريّة، إلى أنّ موسم رمضان 2015 سيكون أفضل على الدراما السوريّة من الموسم الفائت الذي كان «استثنائياً» بسبب كأس العالم لكرة القدم، مضيفاً أنَّ أسماء مثل سلاف فواخرجي ونسرين طافش وتيم حسن وباسم ياخور، باتت تشكّل حاملاً قادراً على تسويق المسلسل السوري. ومن المتوقّع في هذا السياق ألّا تلقى البيئة الشامية رواجاً في الموسم القادم، بعد الفشل الذي منيت به العام الماضي، جماهيرياً ونقدياً، وخصوصاً «باب الحارة» و «حمام شامي».

صحيفة السفير اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى