يوميات قذيفة هاون .. موقع الكتروني للحرب والناس

رغم أن قصف مدينة كمدينة دمشق بقذيفة هاون لايعني شيئا بالعلم العسكري، إلا أن هذه القذائف أدمت وجه دمشق أكثر من مرة وخاصة بين الطلاب والأطفال والعمال والموظفين، لذلك ما أن تسقط قذيفة هاون حتى تتصاعد مشاعر الخوف عند كل الناس، فأين سقطت القذيفة؟ وهل أصابت القذيفة أحدا ؟ وما معنى سماع صوت صفارات سيارات الإسعاف بعدها مباشرة ؟

الأسئلة بسيطة وعادية وطبيعية، لكنها في وسائل التواصل الاجتماعي أفرزت صفحة مشهورة مهمة يتابعها أبناء دمشق بمئات الألوف ــ آخر رقم مليون ومائتي ألف زائرــ هي ((يوميات قذيفة هاون ))، والغريب أن السوريين يتعاملون مع هذه الصفحة أو الموقع دون سؤال عن مصداقيته وتمويله ومن يقوم عليه ومن ينقل له الأخبار وبأي طريقة، والسبب ببساطة هو مصداقية هذا الموقع وعفويته ..

(( يوميات قذيفة هاون في دمشق صفحة أنشأها تؤامان في دمشق في منتصف نيسان عام 2014 ، ومهمتها بالدرجة الأولى إحصاء عدد قذائف الهاون التي تسقط على العاصمة)). لاحظوا هذه المهمة ، فمن أي نوع هي ؟ ((عسكرية))؟ ((إعلامية)) ؟ ((إنسانية))؟ ((اجتماعية))؟ ..

يقول أنس الأسود أحد القائمين عليها هي (( صفحة اجتماعية حيادية لا علاقة بالأخبار الميدانية والسياسية، بل هي تنقل الأخبار الاجتماعية والخدمية للعاصمة دمشق بشكل شكاوي ماء كهرباء مازوت أسعار ، ففي أيام كثيرة لا تتساقط قذائف هاون ، فتنقل فعاليات لتنشر الأمل كصور عن الشام، أو فيديو عن الحياة الطبيعية فيها ..

والطريف أن تؤامين هما : أنس وأخوه التؤام.. أقدما على إنشاء الصفحة ، حيث كانا في الجامعة عندما سمعا سقوط الهاون وأثارهما الاهتمام لمعرفة أين سقط الهاون وماذا ترك وراءه من آثار ، ومع الوقت صارت مهمة هذه الصفحة ((اطمئنان المواطن على طريقو اليومي)) ، كما ورد في رسالة أنس لي .. بالنسبة للتمويل هو عمل تطوعي ، ولا يوجد سوى شي بسيط . وفي 18/2/2015 بدأ التعاون مع إذاعة شام إف إم تعاون نوعي تشارك فيه الطرفان المعلومات المتعلقة بتلك ((القذيفة اللعينة)) !

والغريب أن التعاون أخذ سريعا الصبغة الإعلامية : التعاون حصل حول أخبار قذائف الهاون والصور والحصيلة الطبية، وفي أوقات السلم ستنتقل الصفحة لأداء دور آخر على صعيد السلم الأهلي ..

وفي آخر خبر عن سقوط قذائف الهاون على مدينة دمشق نشرت صفحة يوميات قذيفة هاون الخبر التالي عن حصيلة القذائف التي سقطت على العاصمة يوم 7/1/2016 :

استشهد شخص وأصيب 8 مدنيين إثر سقوط عدة قذائف صاروخية ظهر اليوم على أحياء الشعلان وأبو رمانة والحمرا وجسر الرئيس وضاحية الأسد
وأكد مصدر طبي استشهاد شخص وإصابة 6 مدنيين إثر سقوط عشر قذائف هاون على أطراف العاصمة في منطقة ضاحية الأسد
وأشار المصدر أيضاً إلى إصابة شخصين إثر سقوط قذيفة صاروخية على شارع الحمرا
وتضرر عدد من المنازل والسيارت جراء سقوط قذائف هاون على أحياء أبو رمانة والمهاجرين وجسر الرئيس و الشعلان والحمرا وسط العاصمة
((يوميات قذيفة هاون في دمشق)) وثقت عدد القذائف التي سقطت , وهي كالتالي :
المهاجرين : 1
الشعلان : 1
الحمرا : 1
جسر الرئيس : 1
ابو رمانة : 2
ضاحية الأسد :10

وفي وقت لاحق نشرت أسماء الضحايا ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى