بورتال (Portal) من فيسبوك يثير القلق حول بيانات المستخدمين

كشف فيسبوك منذ عدة أيام النقاب عن جهاز جديد يُسمى بورتال Portal والذى يعتبر شبيهًا لأجهزة المساعدات الصوتية التي تنتجها كبرى شركات التقنية مثل آبل وغوغل ومايكروسوفت وأمازون وغيرهم. يأتي هذا الجهاز الجديد مزودًا بشاشة عالية الدقة وكاميرا مدمجة وأربعة مايكروفونات ويتضمن بداخله خدمة المساعد الصوتي أليسكا الخاص بأمازون، حيث يمكنه تأدية بعض المهام والإجابة عن أسئلتك، كما أنه يأتي مزودًا بسماعات عالية الجودة تمكنك من تشغيل الموسيقى المفضلة لديك من خلال تطبيقات مثل Spotify وPandora.

ولكن المشكلة الأكبر التي تثير قلق مجتمع التقنية حول استخدام هذا الجهاز الجديد تتلخص في ما إذا كان هذا الجهاز سيحافظ على خصوصية مستخدميه أم لا، وما الذي يَضمن أن وضع هذا الجهاز المزود بكاميرا وميكروفونات في غرف المعيشة سيكون آمنًا، وما هي نوعية البيانات التي قد يقوم بجمعها هذا الجهاز حول مستخدميه؟

كل هذه التساؤلات تبدو منطقية في ظل فضائح تسريب بيانات مستخدمي فيسبوك التي حدثت مؤخرًا، وهذا ما يدفعنا إلى محاولة الإجابة عن هذه الأسئلة من خلال تتبع التقارير التي تم نشرها عنه في الأوساط التقنية.

لن يتم عرض إعلانات على شاشة جهاز Portal ولكن بيانات مثل جهات الاتصال الذين تتصل بهم والتطبيقات التي تستخدمها على الجهاز يمكن استخدامها لاستهدافك بإعلانات مخصصة عبر المنصات الأخرى التابعة لفيسبوك.

المكالمات الصوتية في Portal تعتمد على البنية الخاصة بتطبيق فيسبوك ماسنجر، لذلك فعندما تقوم بإجراء مكالمة صوتية عبر Portal فإن فيسبوك سيجمع نفس البيانات التي يجمعها عنك عند استخدامك لتطبيق ماسنجر مثل مدة المكالمة وعدد مرات إجراء المكالمات، والتي يتم استخدامها لاستهدافك بالإعلانات عبر فيسبوك والمنصات التابعة له، وهذا وفقًا لما ذكره أحد المتحدثين باسم فيسبوك لموقع Record عن طريق رسالة بريد إلكتروني.

وهذا ليس بالأمر المفاجئ، حيث يعد وجود جهاز تابع لفيسبوك في منزلك بمثابة وسيلة جديدة تساعد فيسبوك في معرفة المزيد من المعلومات عنك لاستهدافك بالإعلانات وفقًا لاهتماماتك، لأن هذا هو نموذج الأعمال الأساسي الذي يقوم عليه موقع فيسبوك.

وخلال مكالمة هاتفية لموقع Reode مع نائب رئيس المنتج Rafa Camargo أكد أنه على الرغم من أنه يمكن استخدام البيانات التي يقوم Portal لأغراض الإستهداف الإعلاني إلا أنه لا يعلم إذا كان هذا سيتم بالفعل أم لا، وأضاف أنه لا توجد خطة لدى فريق Portal لإستخدام البيانات المجمعة في الإستهداف الإعلاني لأنه توجد إعلانات يتم عرضها على Portal.

العربية.نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى