فيسبوك توسع نفوذ ‘لايف’

أعلنت “فيسبوك” عن توسيع نطاق استخدام أداة بدأت بتجربتها العام الماضي، تسمح ببث أشرطة الفيديو بثاً مباشراً على شبكتها للتواصل الاجتماعي.

وباتت أداة “لايف” متاحة لجميع مستخدمي “فيسبوك” بواسطة هواتف “آي فون” من “آبل” في الولايات المتحدة، “ومن المزمع توسيع نطاق استخدامها إلى بقية بلدان العالم في الأسابيع المقبلة”، بحسب ما كشفت “فيسبوك” على مدونتها الرسمية. وافادت أنها تطور نسخة مخصصة للهواتف الذكية العاملة بنظام “أندرويد” من “غوغل”.

بعد بث الشريط بثا مباشرا، يمكن للمستخدم أن يقرر إذا كان يريد إبقاءه على صفحته في “فيسبوك” أو سحبه منها. وتسمح هذه الأداة لمجموعة “فيسبوك” بمنافسة “تويتر” التي تعتمد وظيفة مماثلة وحتى “يوتيوب” التي تهيمن على مجال أشرطة الفيديو على الإنترنت.

وتبقى الإعلانات على الأجهزة المحمولة محرك النمو الأساسي لـ”فيسبوك” الذي أعلن أخيرا عن ارتفاع في أرباحها وعدد مستخدميها، غير أن المجموعة تعزز مكانتها في مجال أشرطة الفيديو الذي يعده المحللون من المجالات الواعدة. أعلنت شبكة فيسبوك للتواصل الاجتماعي عن مضاعفة أرباحها للربع الرابع من عام 2015 ، حيث تضاعف صافي الدخل إلى 1.56 مليار دولار أميركي، مسجلًا ارتفاعًا بنسبة 52%، عن الفترة ذاتها من عام 2014.

وقال مؤسس فيسبوك، مارك زوكربيرغ في بيان، أعلن فيه نتائج السنة المالية ” لقد كانت 2015 سنة عظيمة لفيسبوك، حيث استمرت الشبكة الاجتماعية بالنمو، وازدهرت فيها أعمالنا”. وأضاف زوكربيرغ “هدفنا أن نواصل تقديم أفضل الخدمات لمجتمعنا، وتطوير أعمالنا بشكل مستمر، إضافة إلى ربط العالم ببعضه البعض”.

وأكد البيان أن “النمو يعود في أرباح الربع الأخير إلى ارتفاع نسبة إستخدام الهاتف المحمول والإعلانات، حيث ارتفع مجمل عدد المستخدمين النشطين، بشكل يومي، بنسبة 17% أي 1.04 مليار شخص”. وذكر البيان أن “إعلانات الهواتف حققت عائدات بنسبة 80% من مجمل عائدات الإعلانات للربع الرابع من العام 2015”.

وأوضح البيان أن “900 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يستخدمون خدمة الرسائل عبر برنامج “واتساب”، فيما يتبادل 800 مليون شخص الرسائل عبر فيسبوك، إضافًة إلى 400 مليون شخص يستخدمون “أنستغرام” لمشاركة الصور والمنشور”.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى