قد تصل لتفكيكهما تماما.. جوجل وفيسبوك تخضعان للتحقيق في أمريكا لهذا السبب

 

انتشرت في الفترة الماضية، قضايا ومشاكل الشركات التكنولوجية الضخمة وشركات التواصل الاجتماعي في كل أنحاء العالم، فكثرت أخبار التجسس أو تسريب البيانات أو الاحتكار، وأصبحوا في مرمى نيران القضاء وفي الولايات المتحدة الأمريكية يحقق المدعون العامون في عدد من الولايات الأمريكية في أساليب احتكارية تمارسها شركة ألفا بيت “المجموعة الأم لجوجل”، وشركة فيسبوك.

ومنذ يوليو الماضي تواجه الشركتان بالإضافة لشركات تكنولوجية أخرى، تحقيقا من جانب الفيدراليين، حول نفوذ تلك الشركات وهل تتمتع بنفوذ لا يمكن تجاوزه في الأسواق، فيما تتخوف تلك الشركات من مشاركة المدعين العامين في التحقيقات حيث إن لديهم القدرة على فرض غرامات مالية كبيرة على تلك الشركات.

وتواجه شركة فيسبوك اتهامات بتقليد منافسيها والاستحواذ عليهم، لتفرض سيطرتها وهمينتها على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يمنع المستثمرين من دعم الشركات المنافسة خوفا من الخسارة.

والولايات المتحدة ليست الدولة الأولى التي تواجه أفعال شركات التكنولوجيا الكبرى، حيث سبق للمفوضية الأوروبية فرض غرامات على شركة ألفا بيت بعد مخالفتها قواعد المنافسة، ولكن إذا أدانت السلطات في أمريكا تلك الشركات فلن تكون الغرامة العقاب الوحيد، ولكن يمكن أن يمتد الأمر ليشمل إجراء علاجات “بنيوية” لضبط الأسواق قد تصل لتفكيك المجموعات لمنعها من الممارسات الاحتكارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى