كل ما تم الإعلان عنه في مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2018

كما الأمر بالنسبة لمنافسيها، تعمل شركة “آبل” على إقامة مؤتمر سنوي خاص بها للمطورين، تعرض فيه أحدث المزايا والتقنيات التي تضيفها إلى برمجياتها.
وقد شكل مؤتمر WWDC 2018 هذه السنة مناسبة لتكشف فيه آبل عن أحدث إصدار من نظام تشغيلها المحمول، والذي سيتم تضمينه في أحدث أجهزة آيفون وآيباد، كما كشفت أيضاً عن الكثير من التقنيات والبرمجيات الجديدة، والتي سنتطرق إليها في هذا المقال.

الكشف عن iOS 12
أحدث إصدار من نظام تشغيل آبل المحمول سيتوفر لكل من آيفون وآيباد، وركزت فيه آبل على أن يكون سريعاً مع إعادة تصميم التطبيقات الأساسية وتطوير التنبيهات وإضافة ميزة تتبع المدة الزمنية التي يقضيها المستخدم على التطبيقات مع إمكانية التحكم في الوقت والقضاء على التشتت، وقلة التركيز، وتضييع الوقت في استخدام الهواتف الذكية.

يدعم النظام ARKit 2 والذي سيوفر لمبرمجي ومطوري الألعاب إدراج الواقع المعزز في الألعاب وتطويرها والخروج بألعاب جديدة ومختلفة عن الموجود حالياً على آب ستور.
خدمة سيري أصبحت أكثر ذكاءً، بل أيضاً تطبيق الصور أصبح هو الآخر ذكياً في خطوة لمنافسة جوجل التي تستخدم الذكاء الاصطناعي حتى في تطبيق الصور.

الكشف عن watchOS 5
صممت آبل أحدث إصدار من نظام تشغيل الساعات الذكية لمنافسة أجهزة فيتبيت؛ لتتبع اللياقة الصحية Fitbit وساعات أندرويد الأخرى.

وقد عملت الشركة على إضافة المزيد من الرياضات إلى النظام ليتعرف عليها، ويكون على دقة أفضل لقياس الأداء فيها والمشي لمسافات طويلة مع تتبع الارتفاعات، وللركض في الهواء الطلق Mile Pace إضافة إلى اليوجا.

ميزة تتبع التمارين الرياضية بشكل تلقائي أصبحت موجودة في هذا الإصدار، كما أن التنبيهات أصبحت متطورة أيضاً، ويمكن تخصيصها في الساعة الذكية.
ومع ميزة Walkie-Talkie يمكن تبادل الرسائل الصوتية السريعة بين الأشخاص اعتماداً على الشبكة اللاسلكية واي فاي أو اتصالات الشبكة الخلوية.

دعم تلفزيون Apple TVلتقنية Dolby Atmos
من المعلوم أن تلفزيون آبل قد حصل العام الماضي على دعم 4K HDR ما أدى إلى نمو المبيعات والشعبية بنسبة 50 في المئة، وهذه السنة قررت الشركة أن تدعم في منتجها تقنية الصوت الفخم Dolby Atmos.
وستعمل الشركة على تحديث الأفلام والبرامج كافة التي اشتراها المستخدم لتدعم هذا النمط المتقدم من الصوت، وسيكون بإمكانك مشاهدة الأفلام التي اشتريتها بهذه التقنية الجديدة.

تحديث مهم لنظام MacOS
بالانتقال إلى نظام تشغل حواسيب الماك من آبل فقد حصل هو الآخر على تحديث جديد يأتي بالعديد من المميزات، التي ترى الشركة أنه بحاجة إليها.

أول ميزة هي الوضع القاتم ‘Dark Mode’ والذي يعمل على تفعيل الوضع لكل التطبيقات الافتراضية من آبل على حواسيب الماك مع إمكانية تفعيله أيضاً لتطبيقات الطرف الثالث الفترة القادمة أيضاً.
من جهة أخرى فقد حصل متجر التطبيقات على تحديث شامل يأتي بتصميم جذاب وشامل، يشبه إلى حد كبير متجر تطبيقات آب ستور لهواتف آيفون وحواسيب آيباد.

وإذا كنت تعاني من الفوضى على سطح المكتب يمكنك جمع أيقونات الملفات والتطبيقات المرتبة ببعضها في مجموعات مرتبطة للتقليل من الأيقونات التي تظهر على سطح المكتب، وتسهيل الوصول إلى المراد.
كما أن التحديث الجديد الذي يأتي باسم موهافيMojave يوفر تغيير خلفية سطح المكتب تلقائياً حسب التوقيت أو حسب تخصيص المستخدم.

كما أن الإصدار الجديد سيأتي بتطبيق الأسهم والذي يمكن من خلاله للمستخدمين متابعة مستجدات أسواق المال العالمية.
قيما قررت الشركة تطوير الخصوصية في متصفح سفاري؛ حيث ستوفر للمستخدمين منع تتبعهم من فيس بوك وجوجل وشركات أخرى مثل تويتر من خلال أزرار مثل “like” و “share”.
ومن المعلوم أن هذه الأزرار الموجودة على صفحات الويب تستخدمها هذه الشركات؛ لتتبع المستخدمين وجمع البيانات عن أنشطتهم في الويب، كما ستعمل على الحد من قدرة تلك الشركات على جمع البيانات عن المستخدمين بطرق أخرى.

غياب أحداث مهمة أخرى
صحيح أن المؤتمر هو للمطورين وتركز فيه الشركة بالدرجة الأولى على البرمجيات التقنية، لكن خلال السنوات الماضية شهد المؤتمر الكشف عن بعض الأجهزة؛ لهذا انتظر كثيرون إعلانات مشابهة هذا العام.
لم يتم الإعلان عن أي أجهزة هذه السنة ليستمر غياب هاتف آيفون iPhone SE 2 المنتظر وأجهزة أخرى مثل حواسيب آيباد الجديدة التي لا يزال المراقبون ينتظرون تشكيلة جديدة منها.
وفيما تستمر الشائعات بخصوص حاسوب Mac Pro مصمم من الصفر فإن غيابه عن المؤتمر يجعله هو الآخر ضمن المشاريع التي لم تتمكن من الخروج إلى أرض الواقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى