بوابة الشرق الأوسط الجديدة

صحة و رشاقة

فيتامين الشمس للوقاية من الروماتيزم

أفادت دراسة بريطانية حديثة بأن الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين “د” في الجسم قد يساعد على منع ظهور الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. الدراسة أجراها باحثون بجامعة برمنغهام البريطانية ونشروا نتائجها الثلاثاء في دورية “جورنال اوف اتويمونيتي” العلمية.
ويرتبط التهاب المفاصل الروماتويدي بآلام المفاصل، وانتفاخ يعيق حركة الأيدي والأرجل؛ الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على قدرات التنقل والحركة. ويصيب مرض التهاب المفاصل الأشخاص من جميع الفئات العمرية، لكن كبار السن هم الأكثر تأثرا بالمرض الذي يظهر بألم وتورم وصلابة في المفاصل، ويتطور لهشاشة العظام إلى أن يصل لالتهاب المفاصل الروماتويدي.

وأجرى فريق البحث دراسته على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، وقاموا بقياس مستويات فيتامين “د” لديهم. ووجد الباحثون أن فيتامين “د” يمكن أن يكون فعالاً في منع ظهور الالتهاب، ويحد من فرص الإصابة بأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

وأثبتت الدراسة أيضًا، أن فيتامين “د” يقمع الالتهاب الذي يسبب أمراض المناعة الذاتية، مشيرة أن المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي غالبًا ما يكون لديهم نقص في مستويات هذا الفيتامين.
وقالت الدكتورة لويزا جيفري، من جامعة برمنغهام “تشير أبحاثنا إلى أن الحفاظ على ما يكفي من فيتامين د قد يساعد على منع ظهور الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي”. وأضافت “بالنسبة للمرضى الذين لديهم التهاب المفاصل الروماتويدي، فقد تكون هناك حاجة إلى تناول جرعات أعلى من هذا فيتامين د”.

يذكر أن الشمس هي المصدر الأول والآمن لفيتامين “د”؛ فهي تعطي الجسم حاجته من الأشعة فوق البنفسجية اللازمة لإنتاج الفيتامين.كما يمكن تعويض نقص فيتامين “د”، بتناول بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية، كالسلمون والسردين والتونة، وزيت السمك وكبد البقر والبيض، أو تناول مكملات هذا الفيتامين المتوافرة بالصيدليات.

ويستخدم الجسم فيتامين “د” للحفاظ على صحة العظام وامتصاص الكالسيوم بشكل فعال، وعدم وجود ما يكفي من هذا الفيتامين قد يرفع خطر إصابة الأشخاص بهشاشة وتشوهات العظام، والسرطان والالتهابات، وتعطيل الجهاز المناعي للجسم.

ميدل ايست أونلاين

ثلاثة أكواب من ...
الفلفل الحار.. أداة ...

developed by Nour Habib & Mahran Omairy