اشربوا الشاي تصحوا

أفادت أبحاث هولندية حديثة، أن تناول ما بين 3 إلى 5 أكواب من الشاي يومياً، يجنب الأشخاص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

وأوصى مجلس الصحة في هولندا، وهو هيئة علمية مستقلة، الأشخاص بتناول الشاي كأحد المشروبات الصحية التي تحافظ على الصحة، بحسب ما ذكرته صحيفة “التلغراف” البريطانية على موقعها الإلكتروني.

وقال إيرت شوتين المتحدث باسم مجلس الصحة في هولندا: “لاحظنا من خلال الكتابات العلمية في العشر سنوات الماضية، أن هناك دلائل واضحة على أن الشاي مشروب جيد للصحة”.

وأضاف أن تناول من 3 إلى 5 أكواب من الشاي الأسود في اليوم الواحد، يخفض مخاطر الإصابة بالجلطة الدماغية ومرض السكري، كما أنه يخفض ضغط الدم المرتفع.

وقال معدو الدراسة: “لو لديكم الاختيار بين شرب الشاي أو القهوة، فاشربوا الشاي، إذ أنه مهم لحياتنا، لأنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية للأشخاص العاديين.. لذا نوصي بشرب الشاي بدلا من القهوة وحتى بدلا من أي شيء آخر”.

وافادت دراسة بريطانية ان شرب الشاي الاخضر بصفة يومية يساهم في محاربة الاسهال. واعتبرت دراسة أجراها خبراء من جامعة كارديف بويلز البريطانية، إن تناول الشاي يومياً يساهم في الحماية من الإسهال بسبب غناه بمركبات البوليفينول المضادة للأكسدة التي تقضي على البكتيريا الضارة.

وبينت الدراسة أن الشاي الأخضر أكثر فاعلية من الشاي الأسود في هذا المجال.

وبينت دراسة اميركية سابقة أن تناول الشاي الأسود يساعد في خفض نسب السكري بالدم.

وذكر الاتحاد الدولي للسكري أن عدد المصابين بالمرض يقدر حاليا عند مستوى 371 مليون شخص من 366 مليون شخص قبل عام ويتوقع أن يبلغ 552 مليون شخص بحلول عام 2030.

واكتشف الباحثون أن الشاي الأسود أدى بالنسبة للذين استعملوا الماء المغلي إلى تحسين وظائف شرايين القلب لديهم، بينما تبين لهم أن إضافة الحليب للشاي أفقدته هذا التأثير الإيجابي على صحة الشرايين. وبينت دراسة قديمة أن الشاي الأسود يحسن من التمثيل الغذائي بالجسم، ويقلل من نسب السكر بالدم لمرضى السكر، كما يقلل من معدلات الإصابة بالسكر. وأشارت الدراسة إلى أن الشاي الأسود يحتوي على مادة الفلافونيد، وهي مادة مضادة للأكسدة تفيد الجسم، وتزيد من مقاومته للأمراض.

ويعتبر الشاي من أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم، لانه غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات، وينشط الخلايا، وله علاقة أيضاً بمكافحة التسوس وتحسين مستوي السكر في الدم، كما له فوائد صحية للأوعية الدموية بالقلب.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى