علاقات اجتماعية

علامات ضعف شخصيَّة الزوج وكيفيَّة التعامل معها؟

ضعف الشخصيَّة صفة غير مرغوب بها، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بضعف الرجل أمام المرأة، لأنَّه من الواجب أن يكون لكل طرف شخصيته حتى ترتسم حدود معينة للتعامل معها. وبعض الرجال يعانون من ضعف في الشخصيَّة، لكنَّهم لا يعلمون بذلك. وهنا نستعرض لكم أهم العلامات التي حدَّدها الاختصاصيون وتنم عن ضعف شخصيَّة الرجل أمام الجنس الناعم، وربما يكون لزوجك واحدة أو أكثر من هذه العلامات التي كلما كثر عددها ازداد معها ضعف شخصيته للأسف. «سيدتي نت» التقى اختصاصيَّة علم النفس، أشواق الوافي، لتطلعنا على أهم علامات ضعف شخصيَّة الزوج وأسبابها وطرق حلها.

بداية أوضحت أشواق أنَّ ضعف الشخصيَّة عند الرجل يحدث بسبب مجموعة من الأسباب المتداخلة التي تتعلق بالتربية والبيئة والأسرة، فهي ليست وليدة اللحظة وإنَّما تبلورت خلال سنين عديدة ومن هذه الأسباب:

1- العنف أثناء الطفولة مثل الضرب والاعتداء والتهميش.
2- الصحبة السلبيَّة التي تؤثر على نفسيَّة الرجل وتعيقه عن ممارسة دوره الطبيعي في الحياة.
3- ضعف الثقافة العامَّة فعندما يكون الرجل لا يملك معلومات مختلفة ليتحدث بها في المجالس فإنَّ ثقته بنفسه تنعدم.
4- الحساسيَّة الزائدة تجاه الآخرين والخوف من جرح مشاعرهم أو إيذائهم.
5- الانصياع للتفكير السلبي الداخلي والتأثر بآراء المحيطين السلبيَّة والناقدة الهدَّامة.
6- التعرُّض لصدمات نفسيَّة شديدة تؤثر في شخصيَّة الرجل.

• علامات ضعف شخصيَّة الزوج
ـ نقص التركيز :

هو واحد من أهم العلامات الدالة على ضعف الشخصيَّة، وذلك لأنَّ ضعف التركيز يفقد الرجل قدرته على الحكم على المواقف المختلفة بشكل صحيح، وكذلك يفقده التواصل مع شريكته، وذلك لعدم انتباهه أو قلة تركيزه في تفاصيل العلاقة التي تجمعهما وهو الأمر المزعج دوماً بالنسبة للزوجة.

ـ الخوف من بعض التحدِّيات:

يمثل علامة ضعف كبيرة في الشخصيَّة. فإذا كان زوجكِ يخاف من التعامل مع مسؤولياته وتحدياته فقد لا ينجح أبداً في أي من مساعيه. لذلك يجب على كل رجل تعلم كيفيَّة التعامل مع التحدِّيات بطريقة مناسبة وفعَّالة حتى يتمكَّن من النجاح في حياته بشكل عام وحياته الزوجيَّة بشكل خاص.

ـ العلاقات النسائيَّة المتعدِّدة:

من الطبيعي انجذاب الرجل للنساء. لكن، ذلك يصبح علامة من علامات ضعف الشخصيَّة إذا كان كل وقت الرجل وأفكاره مكرَّسة لجذب وإيقاع النساء في حباله الدائبة. هذا الأمر من العوامل التي يمكن أن تدمِّر كل جانب من جوانب حياة الرجل. خاصة حياته العاطفَّية فمعلوم أنَّه لا توجد امرأة على وجه الأرض ترغب باقتسام حبِّ زوجها مع امرأة أخرى.

ـ التقليد الأعمى:

من أهم سمات الأشخاص ضعاف الشخصيَّة أيضاً هو حرصهم الدائم على تقليد الآخرين في كل شيء،. سواء في الآراء أو في طريقة التفكير أو اللبس أو الحركات أيضاً وعليك أن تتجنَّبي أن تكوني هكذا أنت أيضاً لأنَّ في التقليد طمساً لمعالم شخصيتك.

• كيف يمكنه التغلب على ضعف شخصيَّة الزوج

للتعامل مع ضعف الشخصيَّة يجب على زوجك تطوير وتقوية مجموعة من النقاط في شخصيته حبذا أن تكون هذه الوسائل مرفوقة بدعمك ومساندتك كزوجة في المقام الأول وصديقة متفهِّمة في المقام الثاني ثمَّ الابتعاد عن الأصدقاء السلبيين وتنمية الشجاعة الأصدقاء هم من أكثر الناس تأثيراً في حياة أي فرد، لكن إذا اكتشف المرء أنَّ أصدقاءه هم جزء وسبب من أسباب ضعفه فمن الأفضل التقليل من قضاء الوقت معهم أو الابتعاد عنهم تماماً وهنا ننصحك بلعب دور المساند في حياة زوجكِ. كوني الرفيق والصديق الإيجابي في حياته، لا تدعي شخصاً آخر يأخذ مكانكِ ويؤثر في زوجكِ بشكل سلبي.

• طرق لتنمية شخصية زوجك وتقويها من دون أن تشعريه بهدفك منها حتى لا تجرحي مشاعره:

1- ادفعي زوجك إلى الاختيار في كثير من الأمور التي كنت تختارينها أنت وأدخلي في قناعة زوجك أنك لن تقومي أنت بالاختيار حتى يضطر إلى اتخاذ القرار.
2- إذا وقعت مشكلة تتصل بأولادكما. ادفعيها إليه واتركيه مع الأولاد وانسحبي أنت من ساحتها حتى لا يسألك رأيك .ومن ثمَّ يضطر لمواجهة المشكلة وحلّها.
3- استفيدي من بعض جلسات الصفاء بينك وبين زوجك وصارحيه برغبتك بالتخفيف عنك من المسؤوليات التي تحملينها.
4- أكثري من تركه وحده مع الأولاد. سواء في داخل البيت أو اصطحابه لهم في نزهة وغيرها من دون وجودك معهم.

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى