آثار العرب في مهبّ الثورات والسرقات (ثناء عطوي)

 

 ثناء عطوي


لحقت أضرارٌ مدمّرة بمواقع سورية الأثرية ومتاحفها وقلاعها التاريخية خلال الثورة المستمرّة في كلّ أنحاء البلاد. وكشفت صحيفة الإندبندنت البريطانية في عددها الصادر في 5 أغسطس الحالي، أنه تمّ إغراق أسواق الأردن وتركيا بالقطع الأثرية السورية المسروقة. ونشرت منظمة غلوبال هيرتش فاند قبل أيام أول تقرير عن وضع الآثار في سورية، أكّدت فيه تعرّض 3 مواقع مدرجة على لائحة التراث العالمي في شمال البلاد إلى التدمير، كما دُمّرت معالم مدينة حماه الأثرية وأحياؤها القديمة.
ووجّهت اليونسكو نداءات متكرّرة إلى أطراف النزاع لحماية مواقع التراث الثقافي السوري، وأعربت عن قلقها البالغ إزاء المواجهات العنيفة في حلب، التي تُمثّل مدينتها القديمة أحد المواقع المدرجة في قائمة التراث العالمي منذ العام 1986.
وكشف الكاتب البريطاني روبرت فيسك في تقرير للإندبندنت تحت عنوان "سحق آثار سوريا القديمة"، أن تراث سورية وقع ضحيّة للنهب من قبل قوات المعارضة والحكومة على السواء، مؤكداً "أن كنوز سورية التاريخية مثل القلاع الصليبية والمساجد القديمة والكنائس والفسيفساء الرومانية والمتاحف المليئة بالآثار، سقطت جميعها فريسة للنهب والتدمير، كما تعرّض متحفا حمص وحماه للنهب".
وأفادت تقارير من أنحاء سورية عن أضرار جسيمة يصعبُ إصلاحها لحقت بالمواقع التراثية النادرة، وفي مقدّمها قلعة الحصن التي لم يستطع صلاح الدين الأيوبي استردادها، ووصفها لورانس العرب بأفضل قلعة في العالم، إضافة إلى الكنيسة الصليبية في داخلها. كما دُمّر المعبد الآشوري في تل شيخ حمد وقلعة المضيق ونُهبت الفُسيفساء الرومانية.
وأعرب مدير متحف الفن الإسلامي في برلين شتيفان فيبر لمحطة دويتشلاند راديو كولتور أن التراث الثقافي في سورية مهدّد بالتدمير في ظلّ المعارك المستمرة هناك، حيث بذلت ألمانيا جهوداً كثيرة في البحث الأثري وترميم الأماكن التاريخية في حلب، محذراً من تكرار سيناريو العراق وحدوث عمليات سلب ونهب منظّمة للآثار في حال سقوط النظام.
ونقلت صحيفة الأخبار اللبنانية في عددها الصادر في 26 يونيو أنه تمّ نقل القطع الأثرية الصغيرة والثمينة من المتاحف إلى مخازن البنك المركزي السوري، لكن مصير المتاحف التي تحوي مئات آلاف القطع والتحف الكبيرة المعروضة داخل القاعات أو في حدائق المتاحف بقي مجهولاً.
آثار ليبيا في السوق السوداء
فقدت ليبيا خلال الثورة 8000 قطعة أثرية تُقدّر بملايين الدولارات كانت محفوظة في قبو من الإسمنت المسلّح في مدينة بنغازي، ووجدت القطع المسروقة طريقها إلى السوق السوداء خارج ليبيا ودول الجوار بحسب تقرير بثّته إذاعة هولندا العالمية في يناير 2012. وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية أن الثوّار استولوا على مخزن للآثار في طليمثة هو نتاج عمل 10 سنوات من التنقيب لبعثة جامعة وارسو البولندية، ومن بينها فسيفساء وفريسكو ومئات القطع الفخّارية والتماثيل النصفية الجنائزية من العصور الإغريقية والرومانية والبيزنطية. ونقلت محطةBBC عن المجلس الانتقالي الليبي أن آلاف القطع النقدية والأثرية الثمينة سُرقت من خزانة البنك التجاري في بنغازي وظهرت في مصر، وذلك على أثر الحريق الذي اندلع في المصرف وكان جزءاً من عملية سرقة مخطّطة استهدفت "كنز بنغازي".
آثارُ العرب المنهوبة
الحديثُ عن الآثار في زمن الثورات يبدو كلاماً غير ذي أهمية، لكن ما لا نُحافظ عليه في الحرب لن نفخر به في زمن السلم، فالحروب تعبُر والتراث يبقى شاهداً على تاريخ ومنجزات. هذا الواقع يُحاكي الزمن العربي الحالي، لكن ماذا عن الأزمات السابقة التي أُفرغت فيها بلداننا من ثرواتها الأثرية؟ فمتاحف العالم تزخرُ بكنوز الشرق وآثاره، تراثٌ فكري ومادي للحضارات التي تعاقبت على أرضنا واستقرّت في متاحف الغرب على مراحل زمنية مختلفة، بدأت مع البعثات الأجنبية، وازدهرت خلال الفترة الكولونيالية المتمثّلة في الاستعمارين الفرنسي والبريطاني، ثمّ الحروب التي عاشها الوطن العربي وأبرزها الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ومساحات واسعة من لبنان، إضافة إلى غزو العراق، وصولاً إلى ربيعنا المعاصر الذي نشطت خلاله أعمال السرقة.
10 آلاف قطعة أثرية أُخرجت من العراق إبّان الاحتلال الأميركي موزّعة على متاحف نيويورك وبنسلفانيا ومدن أخرى، وأكد وزير السياحة والآثار العراقي لواء سميسم لصحيفة الحياة في 10 يوينو 2012، أن القوات الأميركية والبريطانية أخرجت أكثر من 80 ألف قطعة أثرية معها، كما نقلت الأرشيف اليهودي كاملاً من قبو داخل دائرة الاستخبارات إلى أميركا وسلّمته إلى إسرائيل، لافتاً إلى أن أميركا عرضت إعادة 3500 قطعة إلى العراق مقابل إعادة العلاقة وهو ما رفضناه رفضاً قاطعاً.
قبل 9 أعوام كانت بغداد على موعد للمرّة الثانية مع ما شهدته على يد التتار قبل أكثر من 750 عاماً. 11 ألف قطعة أثرية سُرقت أثناء الهجوم الأميركي على العراق في العام 2003 بحسب مركز الجزيرة للدراسات. وقد استعاد العراق 4764 قطعة من أصل 10 آلاف قطعة مسجّلة، أما غير المسجّلة فتبلغ 117 ألف قطعة، في حين سلّمت سورية 700 قطعة أثرية مسروقة ضبطتها السلطات إلى العراق.
وعلى الرغم من كلّ ما يملكه الغرب من إمكانات، لم يتوانَ على مرّ العقود من التطاول على تراثنا، ولم تُفلح الجهود العربية في استعادة الآثار المسروقة. وقد احتلّت ملفات سرقة الآثار محاكم العالم، إذ رفعت وزارة الثقافة العراقية وحدها 70 دعوى قضائية لاستعادة الآثار العراقية المهرّبة إلى خارج البلاد بحسب صحيفة الصباح العراقية. وتعتزم وزارة السياحة العراقية تنظيم مؤتمر دولي للمطالبة باسترجاع آثار البلاد المنهوبة إبان الغزو الأميركي، وعقد اتفاقيات ثنائية مع الدول المجاورة والإقليمية لاسترداد الأثار المسروقة، والتقدّم بشكوى لدى اليونسكو ضدّ أميركا لسرقتها الآثار العراقية.
تونس من جهتها لجأت إلى الأنتروبول الدولي عقب الثورة لاسترجاع التحف والقطع الأثرية الثمينة التي نُهبت من المتاحف ومن المعهد الوطني للتراث خلال حكم النظام السابق.
ودعت مصر إلى أول حملة مليونية شعبية من نوعها لاستعادة الآثار الموجودة في الخارج عبر جمع مليون توقيع مصري وتقديمها إلى منظمة اليونسكو لاسترداد آثار مصر المهرّبة إلى الخارج وعددها 350 قطعة أثرية فريدة. كما تُعدّ مصر قاعدة بيانات موثّقة للآثار المسروقة أطلقت عليها "القائمة الحمراء" ستوزّع على المنافذ والمطارات.
ومن أهم الآثار التي طالبت بها مصر ولم تجد استجابة لطلبها من ألمانيا، رأس الملكة نفرتيتي وتمثال حم أيونو المهندس الذى بُني الهرم الأكبر، وحجر رشيد الموجود في بريطانيا ولوحة الزودياك التقويم الموجودة في متحف اللوفر، إلى جانب المسلّات الموجودة فى أمريكا وميدان الكونكورد في فرنسا، علماً أن في إيطاليا وحدها يوجد 15 مسلّة مصرية. ونقلت صحيفة المصري اليوم في يونيو 2012 أن مصر استعادت 80 قطعة أثرية من بلجيكا بعد انتزاع حكم قضائي بلجيكي.
السرقات الإسرائيلية تزدهر
كشف مدير وحدة مكافحة سرقة الأثريات في سلطة الآثار الصهيونية شاي بار طوبا لـ الجزيرة نت أن في حوزة إسرائيل كمّيات كبيرة من كنوز العراق التاريخية، زاعماً أن إسرائيل أبلغت الأنتربول بما لديها لكن العراق لم يبادر لاستعادتها. ولفت إلى أن تهريب الكنوز الأثرية من البلدان العربية إلى إسرائيل قد ازداد بعد الثورات العربية نتيجة الفوضى وانتشار الحفريات غير القانونية. وأشار إلى ازدياد ظاهرة تهريب المُكتشفات الأثرية من مصر إلى إسرائيل عبر سيناء غداة اندلاع الثورة. وأشار إلى أن لصوص آثار مصريين باعوا المكتشفات التي سرقوها إلى مهرّبين عمدوا إلى قصّ بعضها إلى نصفين لتهريبها داخل حقائب، ما أدّى إلى تضرّرها بشكل فادح.
متاحف العالم.. عربية
تستند المتاحف في رفضها إعادة الآثار إلى دولها الأصلية إلى اتفاقية اليونسكو لعام 1970 التي لا تُطبّق إلّا على عمليات تهريب الآثار والقطع الفنية التي جرت بعد هذا التاريخ، وتخرج القطع المهرّبة قبل ذلك عن إطار الاتفاقية. متحف اللوفر وحده يحتوي على أكثر من 5000 قطعة أثرية مصرية معروضة في 31 قاعة إضافة إلى 100 ألف قطعة أخرى في مخازنه. مدينة ليون تملك أكثر بكثير من العاصمة الفرنسية من كنوز وتحف وآثار عربية وإسلامية. ويحوي المتحف الوطني البريطاني على أنفس الآثار العربية وأثمنها من اليمن ومصر والعراق وغيرها، وعلى أكثر من 15 ألف مخطوطة عربية من أكبر المجاميع الإسلامية، ويزور المتحف البريطاني كل عام حوالي 5 ملايين سائح من كلّ أنحاء العالم، 90% منهم يقصدونه لرؤية الآثار المصرية.
آثار سوريا بدورها تعرّضت لأعمال السطو قبيل الانتداب الفرنسي وخلاله، حيث تنتشر مئات القطع الأثرية التدمرية في متاحف عالمية، مثل الارميتاج في روسيا واللوفر في فرنسا والمتحف البريطاني ومتحف روما وفي إسطنبول والدنمارك ومتاحف نيويورك وغيرها.

 

مؤسسة الفكر العربي

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى