أحجية إعلان موت المجلس الوطني السوري (منار الرشواني)

منار الرشواني

 

يفترض النظر إلى إعلان وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، الأربعاء الماضي، عن أن المجلس الوطني السوري لم يعد الممثل الرئيس للمعارضة السورية، وإنما قد يكون جزءا من معارضة أوسع، باعتباره إعلاناً متأخراً عما هو معروف للجميع منذ أمد طويل، ربما يعود إلى ذات يوم تأسيس المجلس في 2 تشرين الأول (أكتوبر) 2011.
مع ذلك، فإن توقيت الإعلان البدهي في مضمونه، ورد فعل المجلس الوطني السوري عليه، يثيران تساؤلات مهمة حول مسار الأزمة السورية، وضمن ذلك دور الأطراف الفاعلة فيها.
ففي إعلانها، "تكتشف!" كلينتون الآن فقط أن رموز المجلس شخصيات أمضت "20 أو 30 أو 40 سنة خارج سورية"، ما يستدعي السؤال: هل مالت كفة "الصراع" أخيراً إلى معارضة الداخل على حساب معارضة الخارج، لاسيما مع تصاعد الجهود الأميركية لعقد مؤتمر لقوى المعارضة السورية (من الداخل والخارج) في قطر الأسبوع المقبل، يتوقع أن ينبثق عنه "برلمان أولي/ تجريبي"، بحسب تعبير أحد كبار مسؤولي الإدارة الأميركية؟ ولعل تغير موازين الدعم الدولي لمعارضة الداخل والخارج يفسر رفض المجلس الوطني، في بيانه أمس، "تشكيل أي إطار جديد للمعارضة السورية يكون بديلا منه"، معتبرا أن هكذا بديل سيكون "محاولة لإيذاء الثورة السورية وزرع بذور الفرقة والاختلاف"، رغم حقيقة أن الولايات المتحدة هي الراعي الرسمي لكل من المجلس الوطني وبديله القادم!
من ناحية أخرى، فإن الحديث عن دور أكبر لمعارضة الداخل، سواء كان مهيمناً أم لا في المجلس/ البرلمان الجديد، يفرض التساؤل عن موقف روسيا، الداعم الدولي الأهم لنظام بشار الأسد، والأقرب في الوقت ذاته لمعارضة الداخل التي تحظى بالاعتراف الروسي. فهل يعني دور معارضة الداخل في الجهود الأميركية الجديدة أن ثمة تفاهمات، أو إرهاصات تفاهمات روسية-أميركية بشأن مآلات الأزمة السورية؟ أم أن الولايات المتحدة قد قررت سحب البساط من تحت روسيا نهائياً فيما يتعلق بالشأن السوري؟
والسؤال الأخير خصوصاً، كما تجدد النشاط الأميركي على الجبهة السورية بحد ذاته، يفضي إلى السؤال الأهم عشية الانتخابات الرئاسية الأميركية: هل قررت إدارة الرئيس باراك أوباما حسم الأزمة السورية، لا بالتدخل العسكري المباشر، بل عبر تقديم أسلحة نوعية للثوار، لاسيما صواريخ "ستينغر" المضادة للطائرات، بعد ضمان السيطرة على هؤلاء الثوار من قبل المجلس/ البرلمان السوري الجديد؟
يبقى السؤال الأخير عن جماعة الإخوان المسلمين السوريين، القوة المهيمنة على المجلس الوطني السوري، والمسؤولة بالتالي، وكما يذهب كثيرون، عن فشله وشلله وصولاً إلى انتهاء صلاحيته رسمياً؛ فهل تراجع دور الجماعة بانتهاء المجلس الوطني، أم أنها هي من باع المجلس سلفاً استعداداً للكيان "المعارض" الجديد؟ وقد كان ملفتاً حرص الجماعة على حضورها في كل مناسبة بشكل مواز للمجلس الوطني الذي تشارك فيه وتسيطر عليه!
إزاء كل هذه الأسئلة والأحجيات، يظل المعروف الوحيد أن الأزمة السورية خرجت من يد السوريين حاضراً، والأمل أن لا يكون ذلك مستقبلاً أيضاً

صحيفة الغد الأردنية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى