علاقات اجتماعية

أنواع الأزواج وكيفية التعامل معهم

أيمن خطاب

لكلِّ زوجٍ طبيعة وصفات خاصة مختلفة عن الأزواج الآخرين فهناك أنواع الأزواج فإن دور الزوجة هو التعرف على هذه الصفات لإنجاح علاقتها الزوجية على المدى الطويل، خاصة وأن استقرار الحياة الزوجية ونجاحها وإبعادها عن خطر الخلافات والمشكلات يعود إلى ذكاء المرأة، وإلى طريقة تعاملها وتكيُّفها مع طباع وصفات زوجها. تقول الدكتورة آمال إبراهيم خبيرة الأسرة لسيدتي: إن نجاح الحياة الزوجية واستقرارها والعمل على إبعاد شبح الخلافات والخصام، يتوقف على وعي وإدراك الزوجة بمعطيات الأمور، فالزوجة الذكية تسعى لمعرفة شخصية ونوعية زوجها؛ لتستطيع على ضوء ذلك التعامل معه من أجل بناء أسرة مستقرّة يسودها المحبة والتفاهم.

لذا يجب أن تعرفي عزيزتي الزوجة أن لكلِّ زوجٍ طبيعة وصفات خاصة مختلفة عن الأزواج الآخرين؛ لذلك سنعرّفكِ في هذه المساحة المعرفية على أنواع الأزواج وصفاتهم وطباعهم وطريقة التعامل مع كلِّ نوع منهم.

صفات الأزواج وطباعهم وطريقة التعامل مع كلِّ زوج

الزوج العصبي

يلجأ الزوج العصبي إلى الغضب دائماً في التعامل مع كل جوانب الحياة، إنه مكانه الآمن وطريقته للتعبير عن انزعاجه وإحباطه من أمر ما، غالباً ما يلجأ الزوج العصبي إلى الغضب في إنجاز الأمور أو التخلص من التوتر، الغريب أنه يستخدم العصبية أيضاً في التعبير عن حبه ومشاعره.

  • طريقة التعامل مع الزوج العصبي: تكمن هذه الطريقة في البقاء هادئة أمامه، وإخباره أن الغضب أمر طبيعي في بعض المواقف لكن ليس دائماً، وأن لا داعي لمضايقة الآخرين بالغضب، وتشجيعه على اتباع وسائل تُهدِّئه، والابتعاد عن الأفكار السلبية التي تزيد من غضبه، ومساعدته على الاستراحة والتفكير المنطقي.
الزوج المنتقد

يلجأ هذا النوع من الأزواج إلى انتقاد جميع الأشخاص بشكل دائم بمن فيهم زوجته، وهو أسلوبه في التعامل مع الأمور في حياته، يوجه الانتقاد والتعليقات السلبية إلى الأشخاص من حوله في محاولة لفرض أسلوبه عليهم، غالباً ما يعاني من قلق داخلي يمنعه من السيطرة على تعليقاته.

  • طريقة التعامل مع الزوج المنتقد:

لا تأخذي الأمور بشكل شخصي في التعامل معه، فهو لا يعني كل ما يقوله، وحاولي بدلاً من الجدال أن تخبريه بهدوء أن تعليقاته السلبية تضر بعلاقته مع الأشخاص وأن ينظر دائماً إلى الأمور الجانبية، والتعبير عن رأيه بطريقة غير مزعجة للغير، فهو يحتاج إلى الدعم والتشجيع والمراعاة من الزوجة بشكل دائم.

– الزوج الحالم الزوج الحالم يملك أحلاماً وخططاً كثيرة للحياة دائم التحدث عنها، وكيف ستنقلب حياته عندما يحققها، لكن هذه الأحلام تخلق له فجوة مع الواقع، في معظم الحالات هو يبحث عن حل سحري لحياته ويحتاج من يقوم بالأمور بالنيابة عنه.

  • طريقة التعامل معه من الممكن أن يكون زوجك يعاني من مشاكل غير قادر على فهمها، لذلك الانتقاد واللوم في الغالب لا ينفع في التعامل معه، وأكثر ما يحتاجه هو الدعم والتشجيع لعدم الاستسلام، لأنه دائم التفكير في عقله فلا يحتاج إلى ضغط إضافي، فقط المساعدة للبدء بالعمل.
الزوج السياسي:

صفات الزوج السياسي: يهتم هذا النوع من الأزواج بشكلٍ كبيرٍ بالبروتوكولات والقواعد، ويحب الرسميات كثيراً؛ وهو شخص منمق ودقيق، ويهتم بأصغر الأمور وترتيب الأولويات، ولا يقبل الارتجال، ويدير شؤون المنزل والعائلة بطريقة أشبه ما تكون بإدارة الأزمات الدولية، تاركاً شؤون الأولاد لزوجته؛ كما أنَّه يقرأ في شؤون السياسة، ويعرف عن أخبار السياسيين أكثر ممَّا يعرف عن أخبار أولاده وزوجته.

طريقة التعامل مع الزوج السياسي: إنَّ محاولة إرضاء هذه الشخصية أو التعامل معها أمرٌ غايةٌ في الصعوبة على الزوجة؛ وذلك لأنَّه يتمسك بخصوصيته الذاتية، ولا يسمح لأيِّ شخصٍ بأن يتدخل في شؤون عمله أو أحواله المادية، ويرفض أن تخبر زوجته أهلها أو إحدى صديقاتها المقربات بأيِّ أمرٍ يخصّ حياتهما أو أولادهما.

  • مشاركته اهتماماته، ومناقشته في الأمور التي يحب التحدث فيها وتثير فضوله.
  • محاولة التقرب منه.
  • تجنُّب فعل الأمور التي تثير غضبه.
  • عدم القيام بأيِّ تغيير في المنزل أو ترتيب أمور الأولاد إلَّاللضرورة القصوى.• الاستفادة من شعوره بالمسؤولية وتحمُّله لها.
  • إرضاء غروره دائماً.
الزوج الغامض:

لا يبين مشاعره أو متاعبه بسهولة، ولا يعرف الكثير عن أمور منزله وأولاده، ولا يهتمّ بالتفاصيل؛ ولكن مع ذلك، يحبُّ أن يعرف عن الآخرين أكثر ممَّا يعرفون عنه، ويمكن أن يصل به الأمر إلى التطفل أحياناً، على الرغم من أنَّه كتوم ولا يسمح لأحدٍ بمعرفة أموره الشخصية؛ فهو الرجل الصامت الذي يحيط نفسه بهالةٍ من الغموض، ويعتقد بأنَّ مكانته الاجتماعية وكيانه النفسي لا يمكن أن يكتملا إلَّا من خلال السرية وكتمان كلِّ شيءٍ يتعلق بخصوصياته؛ وهو غالباً يحب العزلة، ويكون محدود الصداقات، وغير عاطفي، وأنانيٌّ في كثير من الأحيان، ولا يستطيع خدمة نفسه.

كيفية التعامل مع الزوج الغامض:

• إطلاعه على أمور المنزل بانتظام، حتى وإن لم يطلب منك ذلك.

  • التعامل معه بلطف، ودون عصبية.
  • زرع الثقة بنفسه.
  • محاولة تدريبه على تحمل المسؤولية وخدمة نفسه بنفسه.
  • ألَّا تشعريه بأنَّك تتطفلين على أسراره.
الزوج الحضاري:

صفات الزوج الحضاري: يعشق هذا النوع من الأزواج الكماليات والمظاهر، ويهدف دائماً إلى التباهي أمام الآخرين؛ فهو يسعى إلى اقتناء الأشياء الثمينة والفاخرة، سواءً كانت ملابس غالية الثمن، أم أحدث أنواع السيارات، أم قطع الأثاث الفخمة وباهظة الثمن.

طريقة التعامل مع الزوج الحضاري:

• خلق جو دائم من المرح والسعادة في منزلك.

  • الاهتمام بمظهرك باستمرار، والتجدد الدائم، ومواكبة الموضة.
  • تحضير ما يحب من وجبات الطعام، وتقديمها بأطباق فاخرة.
الزوج الهمجي:
صفات الزوج الهمجي:

ليس لدى هذا النوع من الأزواج أيُّ تحضر أو لباقة في المعاملة مع الآخرين، وبالأخص مع الزوجة؛ فهو يعتبرها مجرد خادمة لديه، ويجب عليها تنفيذ أوامره دون أيِّ اعتراض.

طريقة التعامل مع الزوج الهمجي:

• تلبية كلِّ ما يطلبه منك دون إبداء أيِّ عصبية أو تذمر.

  • كسب مودته ومحبته؛ وذلك من خلال التقرب منه، ومنحه الحب والاهتمام والرعاية.
  • امتصاص غضبه؛ وذلك من خلال مقابلته بأجمل كلمات والعبارات.

مجلة سيدتي


developed by Nour Habib & Mahran Omairy