غير مصنف

افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب بمشاركة 25 دولة

 

اصدارات سياسية واجتماعية ودينية تؤثث الدورة الجديدة للمعرض الدولي بالقاهرة، وأجنحة خاصة بكتب الأطفال.

افتتحت القاهرة أعمال الدورة الرابعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يتواصل الى 5 فبراير/شباط تحت شعار "حوار لا صدام".
ويشارك في المعرض 735 دار نشر تمثِّل 25 دولة عربية وأجنبية من بينها 498 ناشراً مصرياً و210 ناشرين عربا و27 ناشراً أجنبياً. وتحل ليبيا ضيف شرف.
وقال الاديب إدريس المسماري إن دولة ليبيا تشارك لأول مرة في معرض دولي للكتاب وهذا من خلال معرض القاهرة الدولى للكتاب حيث سوف نقدم برنامجا ثقافيا متنوعا يعبر عن وجه ليبيا الثقافي في مختلف المجالات من أدب وشعر وفكر، وستكون حجم المشاركة من الجانب الليبي ما يقارب من 250 من الأدباء والمفكرين والفنانين والتشكيليين الليبيين، بالإضافة إلى إقامة عدة ندوات لأدباء من ليبيا.
وتمتع الناشرون السوريون في المعرض بأقل قيمة مالية، بالإضافة إلى تمتع جميع الناشرين العرب بخصم يصل إلى 10%.
وتتوزع الإصدارات الى عدة مجالات سياسية واقتصادية واجتماعية وعلمية ودينية وفنية، وكتب التراث والموسوعات والكتب المترجمة وكتب الأطفال والوسائل التعليمية والدوريات إلى جانب قسم النشر الإلكتروني.
وتُخصِّص عدة أجنحة لكتب الأطفال حيث تُعرض آلاف العناوين من الكتب العلمية المبسطة وسير الأنبياء والعظماء من خلال وسائل تعليمية سمعية وبصرية جذَّابة.
وأكد د. احمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يحظى بأهمية كبيرة، وأوضح أن المعرض مرَّ في العام الماضي بمشاكل عدة وعلى الرغم من ذلك، أقيم المعرض في دورتة الـ43 رغم الظروف التي كانت تمر بها البلاد، وحقق أعلى نسبة مبيعات في تاريخه سواء على صعيد دور النشر الخاصة أو العامة، كما أثر حادث إستاذ بورسعيد علي المعرض بصورة كبيرة فيما بعد، موضحا أن حركة النشر في مصر تعتمد على معرض القاهرة الدولي للكتاب بنسبة 50% لأن دور النشر لا تعتمد على البيع أثناء المعرض ولكن أيضا يتم الاتفاق مع دول أخرى.
وفي استباق لمظاهرات حاشدة دعا إليها رافضون لحكم الرئيس المصري محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب منظمة معرض القاهرة الدولي للكتاب أنها ستؤمن على المعرض بمبلغ 100 مليون جنيه مصري (نحو 15 مليون دولار) لطمأنة المشاركين في المعرض.
وقال أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الثلاثاء في مؤتمر صحفي إن الهيئة المنظمة للمعرض ستقوم بالتأمين "لأول مرة… على معرض الكتاب" لتعويض الناشرين إذا أدت المظاهرات لأي خسائر سواء إلغاء المعرض أو إتلاف الكتب.

ميدل ايست أونلاين


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

developed by Nour Habib & Mahran Omairy