غير مصنف

اقتراحات صينية “غير مسبوقة” لحل الخلاف التجاري مع أميركا

 

قال مسؤولون أميركيون إن الصين قدمت اقتراحات غير مسبوقة خلال محادثات مع الولايات المتحدة بشأن عدد من القضايا مثل النقل القسري للتكنولوجيا، مع عمل الجانبين على تخطي العقبات المتبقية أمام إبرام اتفاق لإنهاء حرب تجارية طال أمدها.  ومن بين مطالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن توقف بكين ممارسات تقول واشنطن إنها تؤدي إلى سرقة ممنهجة لحقوق الملكية الفكرية الأميركية والنقل القسري للتكنولوجيا إلى الشركات الصينية.

وقال مسؤول في الإدارة الأميركية لوكالة “رويترز” إن الصين قدمت اقتراحات خلال المحادثات كانت أكثر إيجابية مما سبق، بما في ذلك اقتراحات تتعلق بنقل التكنولوجيا. وأضاف أن المفاوضين حققوا تقدماً في ما يتعلق بتفاصيل الاتفاقات المكتوبة التي صيغت لتهدئة المخاوف الأميركية. لكنه أشار إلى أن المحادثات “لم تصل بعد إلى المنطقة التي يستهدفونها”، مضيفاً أن المفاوضين الصينيين “يتحدثون عن النقل القسري للتكنولوجيا بطريقة لم تحدث من قبل من حيث النطاق والتفاصيل”.

وقال إن المحادثات ستستمر ما دام هناك تقدم يتحقق في القضايا الرئيسة. وأضاف مسؤول آخر في الإدارة: “قد تستمر حتى أيار (مايو) أو حزيران (يونيو)، لا أحد يعلم، وقد يتم ذلك في نيسان (أبريل)”، مشيراً إلى أن الجانبين مازالت بينهما خلافات بشأن حقوق الملكية الفكرية وكيفية تنفيذ أي اتفاق.

وقال المسؤول الثاني: “بعض الرسوم الجمركية ستبقى مفروضة، وسيكون هناك تخفيف في هذا المجال لكن لن نتخلص من كل الرسوم الجمركية، لا نستطيع”.

وقال المسؤول الأول إن دعم الحزبين “الجمهوري” و”الديموقراطي” ومجتمع الأعمال لموقف ترامب المتشدد من الصين أكسبه جرأة في الدفع لإبرام اتفاق يتناول كل المشاكل القائمة منذ فترة طويلة في التجارة مع بكين.

إلى ذلك، أعلن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين اليوم الخميس إنه يتطلع والممثل التجاري روبرت لايتهايزر إلى عقد “اجتماعات مثمرة” لدى وصولهما إلى بكين على رأس وفد لعقد محادثات تجارية مع الصين.

وأضاف منوتشين للصحافيين في فندق في العاصمة الصينية: “السفير لايتهايزر وأنا مسروران بالعودة إلى بكين ونتطلع لعقد اجتماعات مثمرة”.

صحيفة الحياة اللندنية


developed by Nour Habib & Mahran Omairy