غير مصنف

القراصيا والتوت والخرشوف من أفضل ستة عشر طعاما لمكافحة الانتفاخ

إذا كنتِ تعانين من انتفاخ البطن وتكون الغازات في الجهاز الهضمي مما يسبب لكِ الكثير من المتاعب ولا تودين اللجوء إلى الأدوية، يمكنك تعديل نمط حياتك من خلال ممارسة الرياضة، وعدم القلق والتوتر، مع تناول كميات قليلة من الأطعمة ذات الدهون المشبعة، وتخفيض استهلاكك من السكر والملح، كما يمكنك أيضاً الإكثار من تناول بعض الأطعمة المكافحة للانتفاخ.

وفي هذا الإطار، يقدم لكِ موقع “كونكمبر” الفرنسي لائحة بستة عشر طعام تساعدك على محاربة الانتفاخ والشعور بالراحة وهي:

القراصيا (البرقوق المجفف): تعتبر غنية بالسكريات التي تتخمر داخل الجهاز الهضمي وتسهل مرور الأطعمة على البطن، بالإضافة إلى الألياف التي تساعد على دفع الطعام خارج المعدة. كما تمتلك القراصيا ميزة استثنائية نظراً لفاعليتها في حالات الإمساك وخفضه الممتاز للشهية.

الخوخ: يتكون بنسبة 87% من الماء لذلك فهو يساعد على ترطيب الجسم وإزالة السموم وينصح به بقوة لمن يعانون من الانتفاخ.

الأناناس: يعد غني بالفيتامينات ومضاد للالتهابات وحل مؤكد لمشاكل الهضم إذ يقوم جذع الأناناس بتعزيز هضم البروتينات والتعجيل بمرورها في الأمعاء وإدرار البول.

اللحوم الخالية من الدهون: تسبب المواد الدهنية عادة عسر الهضم لهذا تعتبر اللحوم منزوعة الدهن لاسيما لحم العجول والدواجن والأرانب المطهية في الفرن واحدة من أدوات مكافحة الانتفاخ.

البنجر: تتعدد فوائده ومميزاته فهو الحل الأمثل لاضطرابات الجهاز الهضمي لأنه يبطئ امتصاص السكريات ويحفز عبور الطعام بالأمعاء، كما له تأثير ملين للمعدة.

الزيوت الأساسية: زيوت الطرخون، والريحان، والكزبرة، والنعناع لها تأثير مضاد للانتفاخ لأنها تحتوي على خصائص مضادة للتشنج ومعززة لطرد الغازات، لهذا ينصح بتدليك البطن بها عند الشعور بالألم.

الليمون: يساعد عصير الليمون في تخفيض الوزن وهو أيضاً فعال في حالات اضطراب الجهاز الهضمي وذلك بفضل تأثيره في حرق الدهون وإزالة السموم مما يساعد في تحسين الهضم.

التوت: يسهل عملية الهضم ويعتبر مضاد ممتاز للانتفاخ.

اليانسون: لتجنب الغازات والانتفاخ ينصح الخبراء بشرب اليانسون بعد كل وجبة.

الشمام: يكافح الانتفاخ بقوة لأنه يساعد على الهضم ويحفز عمل المعدة والكبد، كما يخفض الشهية ويبطئ عملية وصول الدهون والسكريات في الجسم.

الفلفل الحار: هو واحد من أشهر التوابل المضادة للأكسدة، وهو غني بفيتامينات “أ” و”سي” و”ب” مركب، كما يلعب دوراً مهماً في التخلص من الانتفاخ.

النعناع: تسهل أوراق النعناع المغلية من عملية الهضم وعليه ينصح به خبراء التغذية لتفادي وجع المعدة.

الأطعمة الغنية بالألياف: تسمح بإعادة الاتزان للمعدة والحد من الانتفاخ، لكن لابد عدم الإفراط في تناولها لتجنب تهييج البطن.

الخرشوف: يتميز بقابليته المنخفضة للتخمر كما أنه يشجع الجسم على التخلص من الغازات.

الشمر: يعد علاج فوري للأمراض المعوية حيث يعزز الدورة الدموية في الجسم ويحسن عملية الهضم ويحارب انتفاخ البطن وحموضة المعدة ويمكن الاستعانة به في المطبخ كخضار أو كزيت نباتي، أو تناوله في شكل أقراص.

الزنجبيل: يعمل على تخفيف الألم والالتهابات لأنه يمنع إنتاج البروستاجلاندين الهرمون المسئول عن الالتهاب، كما يساعد في التغلب على الإمساك.


developed by Nour Habib & Mahran Omairy