علاقات اجتماعية

لماذا قد يلجأ الخطيبين للكذب خلال فترة الخطوبة؟

فترة الخطوبة من أهم المراحل التي يمر بها الشاب والفتاة في حياتهما، والتي تحدد طبيعة علاقتهما فيما بعد، إلا أنها تحولت في حياة بعض الشباب والفتيات إلى فترة من الكذب والنفاق وعدم الوضوح، فأصبح الكذب حيلة قد يلجأ لها الخطيبين لتفادي مشكلة ما، أو للهروب من تداعيات أو مواقف قد تحدث لهما.

فترة الخطوبة للتعارف

تقول استشاري العلاقات الأسرية سمر الميداني لسيدتي : “فترة الخطوبة فترة يتم من خلالها التعارف والتقارب بين الشريكين، وهي بمثابة اختبار للحياة المستقبلية بين الطرفين، وعلى كلا الطرفين أن يدركا أن هذه الفترة هي فرصة حقيقية ليتعرف كل طرف على الآخر بطريقة واقعية لا تحتاج للكذب أو الاصطناع أو تزييف الواقع أو أي حقائق حتى لو كانت بسيطة، فكثير من الشباب يعتمد على الكذب وتزييف شخصيته أثناء فترة الخطوبة وهو ما يجعل الطرف الأخر أمام شخص مختلف بعد الزواج، وبالطبع هذا التزييف لن يستمر طويلاً، فحتماً سيجد كل طرف نفسه يتعامل مع شخص له طباع ومواصفات مختلفة عكس التى تم اختيار الشريك على أساسها، وبالتأكيد ستصبح النهاية مأساوية ويصبح الطرفان أمام شخصين لا يعرفان بعضهم البعض وستصبح هذه هي نهاية الطريق، لذلك فمن الطبيعي إذا لم يشعر أي طرف بالأمان والاستقرار عليه إنهاء الخطوبة فوراً، وبدون تردد”.

أسباب لجوء الخطيبين للكذب خلال فترة الخطوبة

الكذب على الشريك يخلق حالة من فقدان الثقة

تقول سمر الميداني إن فترة الخطوبة هي أكثر الفترات التي يشيع فيها الكذب بين الرجل والمرأة.  حيث يحاول كل طرف منهما أن يظهر أمام الآخر بشكل أكثر جاذبية. حتى لو ادعى أنه يتمتع بصفات غير موجودة فيه. ولكي يظهر كل طرف من الطرفين على أنه قادر على فعل كل شيء وفي أحيان أخرى من أجل التباهي والتفاخر أمام الاخرين. ولكنه لا يدرك أنه سوف يدمر الحياة الزوجية ولذلك فإن الكذب على الشريك سيخلق حالة من فقدان الثقة حتى وإن تحدث بصدق، وتؤكد سمر على إختلاف أسباب الكذب عند المرأة والرجل فالشخص الذي يكذب سواء كان رجلا أو امرأة، دائماً يقنع نفسه بأن كذبته بيضاء ليتهرب من تأنيب ضميره.

أسباب لجوء الخطيبين للكذب خلال فترة الخطوبة : بالنسبة للمرأة

فإن الكذب الأبيض هو أسلوب حياة بالنسبة للمرأة، فهو أمر لابد منه لتجنب المشكلات وتيسير الأمور، وترى المرأة التي تعتمد على الكذب الأبيض فى حياتها أن هناك الكثير من الأمور والمواقف فى حياتها السابقة يسأل عنها حبيبها وهى غير مضطرة لقول الحقيقة عنها أو الإفصاح بها، لذلك فنجدها تكذب وهي مرتاحة الضمير، ولا ينتابها الشعور بالذنب، ومن هذه المواقف:

قد تنفي إرتباطها بقصة حب قبل لقاء خطيبها الجديد وغالباً ما يكون هذا الكذب بدافع حماية العلاقة لا أكثر ولا أقل أو كمحاولة لنسيان الماضي.

قد تبالغ في كم المشاعر التي عندها لخطيبها كذلك وبحجم تعلقها به من باب المجاملة والحفاظ عليه.

لا تفصح عن إحساسها بالغيرة من إمرأة أخرى سبقتها في التعلق بخطيبها الحالي.

قد تكذب عندما لا تتقبل شخصية أحد الأصدقاء أو الأشقاء لشريكها وتظهر العكس خشية من زعل خطيبها.

وقد تكذب على خطيبها إن وجدت به أحد الطباع غير المرغوبة عندها، وتظهر له إمتنانها لذلك حتى لا تجرح مشاعره.

قد تكذب المرأة نتيجة لخوفها من أن تظهر ضعيفة أمام خطيبها. فتظهر بأنها قوية أمام أي موقف تتعرض له سواء في العمل أو الأمور الحياتية. وهو مخالف للحقيقة.

وقد تكذب على خطيبها عندما تخبره أنها تسير في نظام غذائي معين للحفاظ على رشاقتها. وهي تفعل ذلك لمعرفة رد فعل خطيبها في رأيه في تناسق حجمها.

قد تكذب الفتاة على خطيبها عندما يسألها عن سر جمال شعرها. فلا تقول الحقيقة حتى تظهر بأفضل صورة، فلا تخبره عن ذهابها المستمر لمصفف الشعر قبل الذهاب لرؤيته. حتى تظهر الحقائق بعد الزواج.

أسباب لجوء الخطيبين للكذب خلال فترة الخطوبة : بالنسبة للرجل

انا رجل رياضي

مقولة كاذبة يرددها كل رجل ليظهر بمظهر الرياضى. وليستعرض قوته البدنيه. وقد تكون الحقيقة لا تتجاوز مجرد مشاركة مع الأصدقاء في أحد الرياضات فقط.

مغامراته النسائية متعددة

دائما يحكي الرجل الكاذب عن مغامراته المتعددة مع الفتيات. كما ويذكر دائماً أن كل الفتيات متيمات به وقد تكون كلها أكاذيب مفتعلة وكاذبة لجذب الإنتباه. ومن وحي خياله. ولكن للأسف ربما لا يعلم الرجل أن هذه الأكاذيب قد تنقلب ضده في يوم من الأيام مستقبلاً. وقد تخلق مجالاً للشك. وقد تترك أثرًا سيئًا سيؤدي إلى تعكير صفو الحياة الزوجية.

وضع عائلته المالي

قد يلجأ الكثير من الرجال فى البداية إلى تهويل وتضخيم أوضاع عائلته ومستواها المالي وهو على عكس الواقع. ولكن في الحقيقة هو يلجأ لهذه الحيل الماكرة والكاذبة، لإدخال الإحساس بالطمأنينه والأمان للفتاة ولأسرتها.

دخله المالي

عندما يخطب الشاب فتاته يقوم بالكذب على أسرتها، في مقدار راتبه وعمله، من أجل الحصول على فرصة الإرتباط منها، ويظل يكذب ويختلق قصص وحكايات زائفة في حياته المادية.

مشاركته وحبه لنفس هواياتك

من الكذبات المتكررة التى يلجأ لها الخطيب للفت انتباه خطيبته، هو تبليغها بمدى عشقه وحبه لنفس الهوايات والإهتمامات التي تهتم بها في الحياة، وقد تكون هي أول مرة يجرب فيها هذه الإهتمامات والهوايات.

المسمى الوظيفي

إن لم تكوني تعملي معه أو في نفس مجال عمله، فربما تكتشفي أن هناك الكثير من المبالغات في وضعه الوظيفي، وعلاقته بزملائه التي يصورها وكأنها مثاليه، وكل ذلك حتى يرى في عيونك نظرة الإنبهار والإفتخار به دائماً.

علاقته بالشخصيات المرموقة

دائماً قد يلجأ الرجل للكذب عندما يحاول إقناعك بأن كافة أمور الدنيا بين كف يده، فيسعي دائماً ً لتضخيم مدى علاقاته ومعارفه واتصالاته بكبار المسؤولين. وربما قد يكون التقى أحدهم بالمصادفة ولكن محاولته هذه هي فقط لكي يثير شغفك واهتمامك به ليس أكثر، ولكي تنقل المعلومات إلى الأهل والأصدقاء للتباهي به.

الظهور بمظهر المغامر

وأحياناً قد يقوم بإظهار نفسه بمظهر الرجل المغامر والجريء والرحال الذى زار العديد من البلاد والأماكن ومرّ بالعديد والعديد من التجارب القاسية، وربما يختلق القصص والحكايات عن الأماكن السياحية التي زارها إلى أن يتم اكتشاف أمره، وربما لم يتخطي سفره خارج حدود منطقته السكنية.

 

مجلة سيدتي

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى