الكوميديا السورية في موسمها الرمضاني: غاب دريد والعظمة، وظهر رشيد عساف !

دمشق ــ خاص بوابة الشرق الأوسط الجديدة

بعيدا عن كل الضجيج الذي يثار حول الدراما التلفزيونية السورية في مسائل تسويقها وعروضها وانقسامها بين الدراما العربية والدراما المحلية في موسم شهر رمضان لهذا العام، فإنه لابد من الاشارة إلى أن الكوميديا السورية حاولت فرض نفسها وسط ذلك الضجيج ..

والمسألة التي يمكن تناولها على هذا الصعيد هو استمرار إنتاج بقعة ضوء في موسمه الثالث عشر، إضافة إلى غياب الفنانين الكوميديين دريد لحام وياسر العظمة عن الأعمال التي تعرض، مع ظهور لافت للفنان رشيد عساف في عمل كوميدي يعرض في فترة الذروة بعد الافطار !

وعمليا، انكفأ زخم الأعمال الكوميدية المعادة من الأرشيف للفنان دريد لحام التي كانت تعرضها قناة سورية دراما بشكل متتابع في برامجها أو فقراتها التي تعتمد على الأرشيف، ولم يظهر دريد في رمضان، بل وغابت صورته الكوميدية التي كانت في صلب نوستالجيا العروض في الشاشة السورية باستمرار.. اللافت على هذا الصعيد، هو الاستفادة من الأعمال التلفزيونية لروائع الأعمال الكوميدية لدريد ونهاد في مواد شهر رمضان عبر الإذاعات الخاصة، حيث تقوم بعض إذاعات الاف إم بتقديم تسجيلات حرفية لهذه العروض تلقى نجاحا في الانصات إليها رغم عرضها عشرات المرات على التلفزيونات المحلية والعربية، وهذا النوع من الاستخدام للدراما التلفزيونية جديد تماما ..

وكان الفنان دريد لحام قد ظهر في مسلسل الخربة ليكسر نأيه عن الكوميدية مستندا إلى مهاراته في أداء شخصيات جديدة، وإلى نص مبتكر لافت من الكاتب ممدوح حمادة، ومن ثم إلى ظهوره مع رشيد عساف في عملية منافسة كاريكاتيرية بين شخصيتين تعيشان في قرية جنوبية سورية هي ((الخربة)) . أما الفنان ياسر العظمة، فقد انطفأت أخباره الفنية في الوقت الذي غابت أعماله الدرامية الجديدة، وربما يعود ذلك إلى ابتعاد العظمة عن اللقاءات التلفزيونية والاذاعية وندرة لقاءاته الصحفية ..

وقد استمر هذا الفنان في تقديم أجواء ((مرايا )) الناقدة والهادفة إلى الدرجة التي لم تعد تتبنى إنتاجها أي جهة في القطاعين العام والخاص بعد التنافس الكبير عليها في التسعينات من القرن الماضي ومطلع الألفية الثالثة.

المفاجأة كانت في ظهور رشيد عساف في دور كوميدي لافت في مسلسل ((أزمة عائلية)) اتكأ فيه النص على أداء شخصيته الرئيسية من قبل الفنان المذكور، وفي جعلها مفتاحا لمفارقات كوميدية ناقدة لاقت إقبالا في بعض حلقاتها، وخاصة أن تتناول مسائل سياسية تتعلق بالانتماء البعثي للشخصية .. إلا أن جرأة الفنان رشيد عساف في ظهوره كعمود فقري في عمل كوميدي هي أهم من ظهوره في أي عمل كوميدي آخر. ويمكن أن يكون نجاحه إلى جانب دريد لحام في الخربة هو ماشجع المخرجين على إسناد هذا الدور له في ((أزمة عائلية)) الذي يستمر بالعرض طيلة أيام شهر رمضان
المبارك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى