اقتصاد

النفط مقابل البنى التحتية: الصين تعتزم بناء مطار و..

تعتزم الشركات الصينية بناء مطار و90 ألف وحدة سكنية في العراق، في إطار الاتفاق الذي أُبرم في العام 2019 بين البلدين، الذي يقضي بتأمين الإمدادات من النفط الخام العراقي مقابل المشاريع الصينية، وفق ما أفاد مسؤول عراقي لموقع «زاوية» التابع لشركة «ريفينيتيف» للبيانات.

ومن المتوقع أن تبني الشركات المطار في الناصرية، والوحدات السكنية في مدينة الصدر، مقابل 100 ألف برميل من النفط الخام العراقي بحسب مستشار رئيس الوزراء العراقي، صباح عبد اللطيف.

وأضاف عبد اللطيف أن «هذه المشاريع ستُنفّذ بعدما تمّ حل جميع المسائل القانونية العالقة التي واجهت الاتفاق»، وفق الموقع.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار إسماعيل، إن العراق قرر منح عقد بناء مصفاة نفط جديدة لشركة «الهندسة الكيميائية الصينية» المملوكة للدولة «CNCEC».

كذلك، تبحث الصين عن إبرام صفقات أولية في العراق لا سيما بعد أن أفادت التقارير أخيراً بأنّ شركات النفط الكبرى تبحث في بيع أصولها الأولية في البلد.

وفي وقت سابق من هذا العام، وقّعت الشركة الصينية للنفط والكيماويات (سينوبك)، اتفاقاً مدته 25 عاماً مع وزارة النفط العراقية، يعطيها حصة 49% في موقع الغاز الطبيعي في مدينة المنصورية، بحسب الموقع.

صحيفة الأخبار اللبنانية


One comments on “النفط مقابل البنى التحتية: الصين تعتزم بناء مطار و..
  1. Pingback: ارتفاع إنتاج «أوبك» في آب... وسط تعزيزات سعودية وعراقية - بوابة الشرق الأوسط الجديدةبوابة الشرق الأوسط الجديدة

Comments are closed.

developed by Nour Habib & Mahran Omairy