بوابة الشرق الأوسط الجديدة

تنمية بشرية

لا تستهينوا بعاداتكم ( 3 ) !!

لينة محمد مطيط *

خاص بموقع ( بوابـة الشـرق الأوسـط الجديـدة )

” الوعي الانساني هو قدرة رائعة على التفكير والاختيار لكن يتهدده خطر السلوك الآلي ( العادات ) “

قرأنا في المقالين السابقين عن مدى خطورة العادات السلبية على حياتنا وعرفنا آلية تشكلها. والآن أما وقد عرفنا هذا فقد آن الآوان لنتعلم باختصار كيف نتخلص منها ؟؟

وهنا أبدأ لأقول :

* اِصنع عاداتك الواعية وأحي قلبك وعقلك وحياتك من جديد .

* تعلّم كيف تبني عادة جيدة وتهدم أخرى سيئة وكيف تحاول آلاف المرات دون أن تيأس .

* شائعة ( المستحيل ) هي العقبة التي ما إن اقتلعناها من أذهاننا حتى يصبح الطريق أمام تغيير عاداتنا السيئة مفتوحاً .

إذن فماهي الخطوات التي علينا اتباعها لتغيير عاداتنا تلك ؟؟

* أولاً : إن الجذور الخفية للعادات توجد في العقل ؛ فالخطوة الأساسية الأولى هي تغيير تفكيرنا تجاهها ووعينا بمدى خطورتها على حياتنا بكافة مستوياتها الروحي والصحي والجسدي والنفسي والاجتماعي والمهني ….إلخ ؛ فما إن يستنيرهذا الوعي والإدراك في الذهن حتى تهب للبدء بالعمل الجاد نحو اجتثاثها وتبديلها بأخرى جيدة.

* والآن أحضر ورقة وقلم وقم بكتابة كافة عاداتك السلبية ؛ واكتب بجانب كل واحدة منها مخاطرها على المدى القريب والبعيد على كافة نواحي حياتك ؛ ثم اكتب طريقة للتخلص من كل عادة وقم بلصق هذه الورقة في مكان تراه في كل وقت ؛ وذكر نفسك دوماً أنك تصنع مستقبلك المشرق عن طريق اِجتثاث عاداتك السيئة واستبدالها بأخرى جيدة.

*ضع خطة للتخلص من العادات واكتبها بكل تفاصيلها وحدد فيها تاريخ بداية ونهاية و العقبات التي سوف تواجهك وطرق لتجاوزالعقبات تلك فقد أظهرت الدراسات أن وجود خطة واضحة ومحددة يزيد من فرص النجاح في الإقلاع عن عادة سيئة لديك.و يساعد على تحطيم السلوك الغير المرغوب به إلى جانب تشكيل أنماط جديدة من السلوك الجيد.

* ضع دوافع قوية للتغير مثلاً : الحصول على رضا الله عزوجل ورضا أشخاص تحبهم ( أب ،أم ، زوج ، زوجة ، ابن … إلخ )

* كن صبوراً فالأيام الأولى هي الأشد صعوبةً.

* اِبتعد عن المسببات لهذه العادة وتخلص منها.

فمثلاً إحداهنّ تتناول الطعام لمجرد الشعور بالملل وهذا ما يسبب لها السمنة المفرطة ؛ والحل أن تحدد لنفسها أوقاتاً معينة لتناول الطعام وبكميات معينة
وأن تحدد وقتاً للمشي والرياضة والأهم من ذلك أن تملأ كل وقتها بأمور مفيدة تشغلها وتنفعها كالقراءة أو الإلتحاق بكورسات مفيدة تساهم في تطورها على كافة المستويات وتخلصها من الملل السبب الرئيس في تلك العادة السيئة !!

* اِعرف تماماً لماذا تقوم بتلك العادة لأن معرفتك بالضبط لماذا تفعل ما تفعل تساعدك على تغييره ؛ فإذا كنت تدخن لتنشيط دماغك فالأبحاث أثبتت أن هناك من العصائر الطبيعية لها قدرة عجيبة على تنشيط الدماغ أو تناول فنجان من القهوة أو الشاي الأخضر دون إفراط وهذا المنشط يقوم مقام النيكوتين ؛ وكل المنظمات العالمية التي ساعدت الناس في التغلب على عاداتهم كإدمان الخمر والمخدرات ركّزت على هذا الجانب و على قوة إيمان المرء في قدرته على التغير وإرادته الصلبة.

* اِفرض على نفسك غرامة مالية معينة لكل تجاوز يحصل في نظام التغلب على عاداتك الذي وضعته بنفسك ؛ وبالمقابل كافئ نفسك عندما يمر وقت معين مثلاً شهر أو أكثر على تغلبك على عادات سيئة ؛ كافئها بأمور تحبها كالقيام بنزهة معينة أو شراء شيء تحبه وهكذا …!!

*قم بتغيرات بطيئة بخطوات صغيرة للتخلص من العادات، فبعض العادات مفيد أن نتخلص منها ببطء ؛ فكسر عادة راسخة ليس بالأمر السهل لذلك قم بتغيرات طفيفة صغيرة لكنها على المدى ستحقق الغاية.

مثلاً : كنت تدخن علبتين سجائر في اليوم قم كل يوم باختصار سيجارة واحدة وهكذا وبالصبر والإرادة القوية سيكون المطلوب !!

* أملأ وقتك كله بما يجلب لك السعادة ويبعد عنك الهموم والأحزان التي غالبا ما تكون سبباً في عادتنا تلك ؛ فمثلأ مارس بانتظام هوايتك المفضلة المفيدة ؛ اخرج للتنزه والمشي والرياضة ؛ شارك بأعمال خيرية تطوعية ؛ضع جدولاً لقراءة الكتب التي تقوي عزيمتك وإرادتك.

*اِبتعد عن الأشخاص السلبين الذين كانوا السبب في اِدمان عادة سيئة معينة أو الذين يحاولون إقحامك لاكتسابها !!

* بعد أن أخذت كل الأسباب اِستعن بالله عزوجل بنية صادقة وتوكل وعزم فهو جل وعلا سيعينك ويقويك.

وتذكر دائما أن أفضل طريقة للتغلب على عادة سيئة هي عدم الإنخراط فيها أصلاً فمنذ البداية وإن لم تتناول السيجارة الأولى أو تكذب تلك الكذبة الصغيرة أو أو … إلخ فإنك لن تعاني من أية مشاكل !!

وأختم بأروع ما قرأت في هذا المجال وهو قول أحدهم :

” إن انتصار الإرادة على العادة حياة مستعادة “

لكم مني أطيب الأماني.

* مدربة تنمية بشرية

www.facebook.com/Lena.Mhd.Matteet

تكافلنا كيف يكون ؟
لا تستهينوا بعاداتكم ( 2 ) !!

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

developed by Nour Habib & Mahran Omairy