جبـــران الإنســـان والشـــاعر (محمد شعير)


محمد شعير

 

الرقابة تمنع كتابه الأشهر الذي يباع في كل المكتبات وعلى الأرصفة

في أواخر الخمسينيات أصدر ثروت عكاشة، وزير ثقافة الثورة، ترجمة كتاب «النبي» الشهير لجبران خليل جبران. وواصل ترجماته التي أصدرتها دور نشر الدولة، ثم تلقفتها الدور الخاصة فيما بعد. قبل عام (أي بعد ثورة العيش والحرية) منعت الرقابة على المطبوعات الخارجية، أحد الأجهزة الذي اسسته ثورة يوليو، ولا تزال تمارس ببراعة عملها حتى الآن كتاب «النبي»، بل وكل كتب جبران التي حاول بعض الناشرين العرب إدخالها للمعرض. كان مدهشاً المنع وخاصة أن دُوراً مصرية عديدة تطبع الكتاب وتوزعه، بل أنه يباع لدى بائعي الجرائد، ومكتبات «بير السلّم»، «المكتبات التي تزوّر الكتب المهمة وتبيعها بأسعار أرخص بكثير من سعرها الحقيقي». لا أحد يعرف سبباً للمنع سوى أن موظفاً كسولاً قرأ عنوان الكتاب ثم مارس هوايته بمنع دخوله، لم يكلف نفسه في تصفح بعض الصفحات، وبعد ضجة إعلامية نجد أن وزارة الإعلام لديها بيان بأرقام صفحات من طبعات قديمة لترجمة أنطونيوس بشير تحمل لوحات رسمها جبران نفسه، ورغم أن الطبعات الجديدة لا تحمل هذه اللوحات إلا أن «كومبيوتر» الوزارة وموظفيها لا يعترفون إلا بعنوان الكتاب.المفارقة أن مصر الرسمية التي تعتبر جبران شاعراً رجيماً، لوحاته زينت لسنوات طويلة مجلة الهلال في بداياتها، نشرت له في بداياتها وبداياته أشعاره ومقالاته، مزينة برسوماته، بل أنها نشرت عام 1923 كتابه «البدائع والطرائف» الذي يتضمن مجموعة من المقالات التي يخاطب الطبيعة. مصر نفسها التي كانت تستقبل خطاباته العاشقة لمي زيادة، التي قصة حبهما واحدة من أغرب قصص العشق. لم يلتقيا: هو في نيويورك، وهي في القاهرة، وحدها فقط الرسائل التي استمرت لأكثر من 20 عاماً بينهما.
ولكن كيف يمكن أن نقرأ جبران في لحظة الثورات العربية تلك؟ هل تجاوز الزمن كتاباته؟ وكيف تراه الأجيال الجديدة؟ يجيب الشاعر مؤمن المحمدي: «لا يمكنك التكهن باللحظة التي يتم فيها استدعاء هذا الجزء من التراث أو ذاك، بعض الأعمال تبقى عشرات السنوات تحت الركام، ثم يتم استدعاؤها على نحو مفاجئ، والبعض الآخر يبقى محط اهتمام دائماً، وما بينهما تحدث أمور غريبة. وجبران من أولئك الفنانين الذين لا يخضع استدعاؤهم إلى منطق معين. ففي السبعينيات وبدايات الثمانينيات كانت أعمال جبران أكثر انتشاراً من الفترة التي تلتها، والتي امتدت حتى قيام الثورة، ثم ها هو يعود مرة أخرى للاستدعاء بعدها على نطاق واسع، على نحو يذكرك باستدعاء مماثل لأمل دنقل تم خلال السنوات الخمس السابقة للثورة».
يحدد المحمدي السبب الرئيسي الذي يجعلنا نستدعي جبران: عندما نحتاج بشدة إلى التسامح الديني. ربما لأن تسامح جبران ليس من ذلك النوع المصطنع، أو القائم على النفاق، فجبران يحدد بدقة ماذا يحب وماذا يكره، هو يكره الدولة العثمانية لأنه يحب الإسلام، هكذا يصرح. ومن ثم فإن هذا التسامح السينتمنتاليتي الذي يزاوج بين الحب والغضب يلقى قبولاً بين الشباب في أوقات التعصب. ولعل السينتمنتاليتية تبلغ ذروتها في واحدة من أروع ما غنت فيروز (أيقونة المثقفين المصريين) وهي قصيدة المواكب الشهيرة باسم أعطني الناي وغنِّ، كأحد أناشيد البساطة الدافقة التي لحنها الكاتب الظريف نجيب حنكش عام 70. والتي تعد مانفيستو لأولئك الذين بحثوا عن البساطة إلى حد التعقيد».
يسأل الشاعر المصري إبراهيم السيد: في بدايات قرن جديد مضطرب، هل نحتاج لـ«نبي» جديد يمنحنا أقوالا مأثورة عن الحب والزواج والحياة والموت؟ ويتذكر: حين قرأت «النبي» والأجنحة المتكسرة في سن الـ16 كمراهق من مدينة صغيرة بدلتا النيل منشغلا بالقضية الفلسطينية وأفكر في كيفية الانضمام لحركة «السلام الأخضر» تعودت كتابة أجزاء من «أقواله المأثورة» بالانكليزية والعربية في رسائلي الخاصة، قرأت جبران مرة أخرى عندما عرفت أن سركون بولص، النبي الآشوري، سينشر ترجمة جديدة للكتاب الأشهر «النبي» لأعرف أننا نحتاج جبران، ليس جبران الكاتب الذي عبرت من خلاله الرومانسية للكتابة العربية أو «النبي ابن الإنسانية»، بل نحتاج المغامر الشاب الشرق المتوسطي الذي أجاب عن أسئلة كثيرة، محاولاته الكثيرة وعبوره الحقيقي وليس المجازي لعوائق الجغرافيا والتاريخ، شاب لبناني كان طموحه بحجم ذكائه وجمهوره هو الانسان. يضيف السيد: نعم سنتذكر جبران خليل جبران دائماً، ليذكرنا أننا جزء من هذا العالم، أكتب هذا وأعرف أنه هناك شاب ما في مدينة صغيرة سيكتب عن أمنياته لعالم جديد أكثر اتساعاً ومليء بالمحبة، مذيلا رسائله الالكترونية بجملة منقولة عن جبران خليل جبران، كما سأذيل شهادتي عنه بما كتبه على شاهد قبره: «أنا حي مثلك، وأنا واقف الآن إلى جانبك؛ فاغمض عينيك والتفت؛ ترني أمامك».
البساطة منهجه، والإنسان هدفه، ولكن دراسة سيرة حياته ليست بالعملية السهلة، كما يرى الدكتور خيري دومة أستاذ الأدب العربي بجامعة القاهرة، يقول: «إن دراسة حياة جبران ليست عملية سهلة وليست بعيدة عن دراسة إبداعه وليست هروباً من صعوبات دراسة هذا الإبداع، فهو شخصية مركبة ذات أبعاد متعددة وعندما نتكلم عن شخصيته فنحن نتكلم عن عالمه ومن الصعب أن نسأل ماذا يكتب جبران من دون التساؤل عن حياته. ويضيف: برغم كونه مسيحياً إلا ان نظرته للأديان كلها متساوية، وينتمي للمشرق والمغرب معاً ومتنوع الثقافة والفلسفة، ونهل من روافد متنوعة ايضاً وتأثر بالعلوم الروحية المشرقية وتأثر ايضاً بتراث الهند والتراث الصوفي الإسلامي، وتجاوز العالم الظاهري الى ما وراء ذلك من أسرار. وقال دومة إن جبران متطرف ومتمرد وطموح، وله مقالة يقول فيها ‘’أحب من الناس المتطرفين’’ وهو لا يرضى بالأشياء القريبة وإنما يغوص فيما وراء الظاهر، وهو مغرم بالمجانين ويعتبر الجنون هو الذي يصل بالإنسان الى الأسرار المجهولة والحق واكتشاف الكون، ولذلك كان اول كتاب نشره بالانكليزية بعنوان ‘’المجنون’’. هذا الجنون جعله رمزاً للتمرد الإبداعي، ولكن ميله إلى «الحكاية الرمزية» ـ حسب الدكتور دومة جعله أشبة بالتائه الذى لا تنسبه إلى تيار معين، وهذا أدى الى تجاهله في الدراسات الأدبية وأدى إلي غيابه من معاجم الأدب لعدم تصنيفه تصنيفاً معيناً، فكتاب مثل ‘’النبي’’ لا تستطيع تصنيفه كشعر أو كتاب فلسفي أو نثر. ليست وحدها كتب جبران العصية على التصنيف.. شخصيته أيضاً: هل هو فيلسوف أم شاعر؟ أم كلاهما معاً. في مقال له بمجلة الهلال، ربما كان من آواخر ما كتب، اختار جبران أن يقدم بورتريهاً مرسوماً ومكتوباً عن شخصية «أبو العلاء المعري».. الذي كان واحداً من الشخصيات القريبة إلى نفسه. كتب: «كان شاعراً متمرداً ولم يكن فيلسوفاً». فالفيلسوف يجرد الوجود من ظواهره، فيبدو له عارياً مطلقاً أما الشاعر فيراه سائراً في حقل من الأوزان الرنانة والمعاني المبتكرة. فالمعري لم يوجد فلسفة مطلقة ولكنه أوجد شعراً مطلقاً، ولكن أي بشري تمكن من إيجاد فلسفة مطلقة؟ أو ليست الفلسفة كالأزياء تتبدل مع العصور وتتقلب مع الأميال؟ إنما الحياة موكب يسير أبداً إلى الأمام، انما الحياة موكب يسير أبداً إلى الأمام، فالفيلسوف يستطيع أن يوقفها دقيقة بفكرة مبتكرة أو بتعليم جديد، ولكنه لا يقدر أن يصدها عن متابعة السير الى حيث لا ندري. أما الشاعر فيسير معها مترنماً، متشبباً رائياً، واصفاً مفاخراً، فإذا ما تنحى عن سبيلها ضحكت منه، وإن ظل متتبعاً آثار قدميها قادته إلى هيكلها الأقدس وكللته بالغار». هل كان جبران يكتب عن نفسه أم عن أبو العلاء؟!

 

صحيفة السفير اللبنانية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى