تحليلات سياسيةسلايد

“حماس” تُهدد بعدم المشاركة بمفاوضات تهدئة غزة التي ستنطلق في القاهرة …

نادر الصفدي

كشفت مصادر فلسطينية رفيعة المستوى، أن حركة “حماس” تُلمح وبشكل رسمي إلى تعليق مشاركاتها في مفاوضات تهدئة غزة ووقف إطلاق النار، المقرر أن تنطلق خلال الأيام المقبلة في العاصمة المصرية القاهرة.

 

وأكدت المصادر في تصريحات خاصة لـ”رأي اليوم”، أن “حماس” ستبلغ الوسيطين المصري والقطري، أن مشاركتها في مفاوضات وقف إطلاق النار، لن تكون قرارًا صائبًا في ظل المجازر الإسرائيلية البشعة التي ترتكب في قطاع غزة، وكان آخرها ما جرى أمس بمدينة رفح من مجزرة بشعة أسفرت عن ارتقاء على الأقل 40 شهيدًا معظمهم من الأطفال والنساء”.

وذكرت أن هذا الموقف سيُسلم للدوحة والقاهرة خلال الساعات القليلة المقبلة.

وأوضحت المصادر ذاتها إلى أن هذه المجازر المتواصلة على غزة تأتي بأمر مباشر من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، لوضع العراقيل أمام أي جهد لتحريك المفاوضات والتوصل لاتفاق تهدئة بغزة، في حين أن “حماس” قد تلجأ لرفع سقف مطالبها بناءً على ما يجري على الأرض من تصعيد وتجاوزات إسرائيلية.

وصباح اليوم، نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، عن مصادر مطلعة قولها إن نتنياهو يحاول عرقلة أي صفقة لتبادل الأسرى مع حركة “حماس”، حتى قبل أن تنضج.

واتهم مسؤولون كبار نتنياهو الليلة الماضية بأنه في حين أن مجلس الوزراء الحربي يمكنه مناقشة أي صفقة تبادل مع “حماس”، فإن رئيس الوزراء يعمل على تجنب الوصول إلى هذه النقطة.

وقال أحد كبار المسؤولين إن “نتنياهو لا يحبط الاتفاق بشكل واضح، بل إنه يفعل ذلك حتى قبل أن ينضج الأمر، لذلك يتم تفويت كل فرصة بشكل أساسي”.

وذكرت شبكة “سي إن إن” الليلة الماضية نقلا عن مصدر مصري أن المحادثات ستستأنف في القاهرة الثلاثاء المقبل.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” ذكرت في وقت سابق أنه من غير الواضح ما إذا كانت حماس ستوافق على المشاركة في المحادثات، وقال وسطاء عرب للصحيفة إنه تم توجيه دعوة إلى حماس لكنها لم تؤكد بعد مشاركتها في المحادثات الجديدة.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى