بوابة الشرق الأوسط الجديدة

صحة و رشاقة

صحة قلبك من طعامك.. هذه الأطعمة تغنيك عن الطبيب

 

النظام الغذائي المتوازن من أبرز السبل الصحية التي تضمن الحفاظ على صحة القلب، والوقاية من تعرضه للعديد من الأمراض الخطيرة التي قد تشكل تهديداً حقيقياً على حياة الإنسان، بما في ذلك ارتفاع الكوليسترول الضار، وما يرافقه من تصلب في الشرايين، وانسداد في الأوعية الدموية، والإصابة بالجلطات والسكتات القلبية، مما يستدعي ضرورة البحث عن الأطعمة التي تحد من هذه المخاطر، وعلى رأسها الفواكه والخضراوات الغنية بالعناصر الأساسية.

وفيما يلي سنستعرض بعض أنواع الفاكهة والخضراوات المفيدة للقلب وما القيمة الغذائية لكل نوع:

التفاح

أثبتت الدراسات أن أكل تفاحة يومياً يقي من الإصابة بأمراض القلب ويعمل على تخفيض نسبة الكولسترول في الجسم.

وهذا ما توصلت إليه دراسة طبية أجريت في واشنطن على 160 سيدة تم اختيارهن لتناول التفاح بشكل كبير خلال فترة 12 شهرا، وبعد مرور المدة وُجد أن نسبة الكولسترول الكلية في الدم قد انخفضت بمقدار 14% وكذلك انخفضت نسبة الكولسترول الضار LDL بمقدار 23%، حيث يعمل التفاح على تنظيم مستوى السكر في الدم، كما أنه يقلل فرص الإصابة بالسرطان ويحمى الرئتين.

كما أن قشر التفاح يحتوي على مواد مضادة للأكسدة لذا فتناوله يقي من الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف الغذائية التي تقلل من امتصاص الكوليسترول من الأمعاء والجهاز الهضمي فهو بمثابة مضاد للأكسدة تقيك من الإصابة بجلطات الأوعية الدموية وجلطات القلب.

الموز

يعمل الموز على تعديل مستوى السكر في الدم إلى المستويات الطبيعية، كما أنه يساعد على فقد الوزن عن طريق إبطاء عملية تفريغ المعدة من الطعام لذا فهو يقلل الشهية.

ويحتوي الموز أيضاً على عنصر مهم لصحة عضلة القلب وهو البوتاسيوم، فهو يعمل على المحافظة على ضربات القلب بصورة طبيعية، ومد عضلة القلب بالدم المحمل بالأوكسجين بصورة كافية.

الخضراوات الخضراء الورقية

بدءاً من السبانخ والجرجير والفجل والبروكلي والخس بأنواعها كلھا خضراوات خفيفة السعرات، حيث أثبتت الدراسات أن وجودها بكثرة في نظامك الغذائي یقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب وسرطان القلب بالأخص؛ وذلك لأنها مليئة بالبوتاسيوم وحمض الفوليك.

فحصة واحدة یومیاً على الأقل من تلك الخضراوات الورقية في نظامك الغذائي يقلل من فرص إصابتك بأمراض القلب بنسبة 11%.

مجلة سيدتي

ماء الشعير حل سحري للتخلص من دهون البطن
لن تصدق.. العصير الطبيعي قد يسبب هذا المرض!

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

developed by Nour Habib & Mahran Omairy