علاقات اجتماعية

طرق تجديد الحياة الزوجية

أيمن خطاب

تجديد الحياة الزوجية وطرق  كسر الملل والتخلص من روتين الحياة الزوجية، الوسيلة لإنقاذ الزواج، حيث تمر جميع الزيجات بمراحل من الملل والروتين والرتابة، وللأسف أن الاستسلام لروتين الحياة الزوجية والملل الزوجي هو الحالة الشائعة، فغالباً ما يصبح شعور اليأس من تجديد الحياة الزوجية شعوراً راسخاً مع مرور الزمن، لكن خبراء العلاقات الزوجية يؤكّدون أن بعض الإجراءات البسيطة نسبياً كفيلة بتجديد العلاقة الزوجية وخلق مساحات جديدة للتواصل العاطفي بين الزوجين تقود إلى كسر روتين العلاقة الزوجية ورتابتها. تقول الدكتورة آمال إبراهيم خبيرة الأسرة لسيدتي: يتعامل بعض الأزواج مع الملل الزوجي بوصفه كارثةً حلّت بالزواج أو مشكلة معقدة غير قابلة للحل، لذلك يجب على الزوجين فهم أهمية التجديد المستمر في العلاقة ليس فقط بالأشياء المشتركة بينهما، وإنما حتى التجديد الذي يقوم به كل طرف على حياته الشخصية وعمله وهواياته وعلاقاته الاجتماعية خارج الزواج.

*طرق تجديد روتين الحياة الزوجية

-تجربة أشياء جديدة معاً:

غالباً ما تشغلكما الحياة اليومية عن اكتشاف أشياء جديدة وممتعة، والخطوة الأولى لتجديد روتين الحياة الزوجية أن تجربا أشياء جديدة معاً، مهما كانت هذه الأشياء بسيطة ستساهم في تجديد مشاعركما وحياتكما الزوجية، حتى لو كانت تجريب أطعمة جديدة أو طريقة جديدة في أداء المهام المنزلية!

-تجديد العلاقة الحميمة:

يتسلل الملل إلى العلاقة الحميمة وتظهر سلبيات الروتين بشكل واضح، بالدرجة الأولى لذا فإن اكتساب خبرة مشتركة يعتبر من أفضل طرق تجديد العلاقة الزوجية، سواء تعلم خبرة أو مهارة جديدة مثل اللغات أو الفنون، أو حتى المشاركة معاً في الأعمال التطوعية واكتساب خبرات اجتماعية جديدة تكون قاسماً مشتركاً جديداً بينكما.

-جربا تبادل بعض المسؤوليات:

استمرار المسؤوليات ثابتة في المنزل قد يكون سبباً أساسياً للروتين، جربا تبادل بعض المسؤوليات الصغيرة مثل الأعمال المنزلية أو المهام خارج المنزل أو حتى المسؤوليات المتعلقة بالأطفال.

-ممارسة هوايات مشتركة:

جربي مثلاً مشاركة زوجكِ مشاهدة الرياضة المفضلة لديه أو حتى لعب الطاولة أو الورق، اطلبي منه أيضاً مشاركتك بعض هواياتك، ربما تشاهدان فيلماً معاً من نوع جديد، أو تجربا هواية جديدة لأول مرة.

-استعادة رغبات قديمة:

ضغوط الحياة تجعلنا ننسى الكثير من المخططات القديمة، حاولا استعادة بعض الرغبات والخطط المفقودة وإعادة إحيائها، سيساعد ذلك على استعادة الشغف بينكما وكسر روتين الحياة الزوجية.

-سافرا في عطلة رومانسية:

السفر من أهم النصائح التي يقدمها خبراء الزواج لكسر الروتين والتخلص من الملل في الحياة الزوجية، ليس ضرورياً أن تسافرا إلى دولة أخرى أو في إجازة مكلفة، ابحثا عن خيارات السياحة الداخلية قليلة التكاليف، وتعاملا مع الموضوع وكأنه شهر عسل جديد.

-نظما احتفالاً صغيراً كل فترة:

تنظيم حفلة صغيرة بين فترة وأخرى ودعوة المقربين فكرة جيدة لتجديد الحياة الزوجية، قد تكون الحفلة بمناسبة ذكرى زواجكما أو عيد ميلاد أحدكما أو حتى بدون مناسبة، وتأكدا أن تكملا الاحتفال بعد مغادرة الضيوف.

-تغيير مكان الإقامة:

يعتبر تغيير مكان السكن من الإجراءات الكبيرة في حياة الأسرة، لكن تغيير مكان الإقامة من شأنه أن يبعث الحياة مجدداً في العلاقة الزوجية ويقضي على الروتين نهائياً، وربما كان تغيير مكان السكن فرصة لبداية جديدة ومواجهة الروتين بشكل دوري تجنباً للتراكمات.

-إظهار التقدير والمحبة:

قد لا تعمل بعض المحاولات لكسر الروتين في الحياة الزوجية بشكل جيد، لكن ما يجب أن ينتبه له الزوجان هو الحفاظ على التقدير والمحبة بينهما والتعبير عن الحب بشكل مستمر حتى إن لم يتمكنا من كسر الروتين بسهولة.

مجلة سيدتي


developed by Nour Habib & Mahran Omairy