علاقات اجتماعية

طريقة انتقام الشخصية النرجسية

تعتقد الشخصية النرجسية أنّ العالم مدين لهم بشيء. عندما يفشل الآخرون في الامتثال لمطالبهم أو تلبية هذا الشعور بالاستحقاق، فإنهم يعانون مما يُعرف باسم “الضرر النرجسي”. ويمكن أن يتسبب النرجسيون بالإساءة العاطفية واللفظية، إلى جانب محاولاتهم القاسية والمستمرة للإنتقام، والتخلي عن من يحبون في أسوأ اللحظات الممكنة، والنقد المفرط، وحجب الثناء. في الآتي، تابعي مع “الجميلة” واكتشفي تكتيكات الانتقام التي يمكن أن تتوقعيها من شخص نرجسي.

طريقة انتقام الشخصية النرجسية

يُعد الانتقام من أكثر الطرق شيوعاً للتعبير عن غضب النرجسيين تجاه أي شخص يجرؤ على تحديهم. الانتقام هو وسيلة للنرجسيين لإلحاق ضرر ملموس سواء كان ينطوي على اعتداء على خصوصية الآخرين أو عملهم أو علاقاتهم أو صداقاتهم. يسعى النرجسي إلى الانتقام لمعاقبتك وإعادة السيطرة عليك من خلال الأساليب الآتية:

اللجوء إلى التهديدات

الشخصية النرجسية بشكل عام لا تتعامل بشكل جيد مع أي شكل من أشكال الفشل والرفض. ومع ذلك، عندما يواجه الرفض في العلاقات الشخصية، تميل الأمور إلى أن تصبح رهيبة. لا يمكنه العيش مع الرفض. عندما يتم رفضه، فمن المحتمل جداً أن يصبح عدواني ومخيف تماماً. عندما يشعر النرجسي بأنه غير مرغوب فيه، لا يتردد بالإنتقام. ويكون مستعداً للتهديدات المتكررة، وتشويه سمعتك الاجتماعية، ومحاولة إفساد حياتك المهنية وعلاقاتك الجديدة.

تدمير سعادة الآخرين

لا يمكن للنرجسي أن يتعامل مع سعادة الآخرين بشكل عادي، فهذا أمر يؤرقه ويجعله يشعر بالشك تجاه ذاته، حتى وإن كان من يشعر بهذه السعادة أحد المقربين له، مثل أبنائه أو والديه، لكنه لن يصرّح بذلك الشعور علانيةً، إنما يسعى بكل جهده لإنهاء سعادة غيره.

الإساءة

تُعد الإساءة وتحقير الغير طريقة انتقام الشخصية النرجسية المُثلى لتدمير الغير، حيث إنّ تعامله مع الآخرين دائماً ما يتسم بمحاولات تشكيك الآخرين في قدراتهم عبر الإساءة والألفاظ القاسية. من الممكن أن يقوم بإطلاق كلمات جارحة من شأنها أن تؤثر في نفسية الطرف الآخر. وسوف يختار أسوأ الكلمات وأسوأ التعابير كي يقوم بالإنتقام منه.

يعمل على تشويه صورة الآخرين

يسعى لسلب الآخرين صفاتهم الحميدة، ويقوم بذلك عبر الحط من قدرهم وتدمير سمعتهم كي يتحولوا لأشخاص يشبهونه.

يتجنّب الثناء على إنجازات الغير

لا يرى الشخص النرجسي من هو أفضل منه، لذلك فهو يتجنّب الثناء على إنجازات الغير، وتعد هذه أحد أساليبه الانتقامية المتكررة، حيث إن هدفه الأسمى أن يصبح الجميع أقل شأناً منه.

الانفعال

يُعد الانفعال طريقة انتقام الشخصية النرجسية للتعبير عن امتعاضه، والهدف منها هو تخويف الطرف الآخر بردات فعل لا يتوقعها، آمِلاً في أن يخضع لما يريده خوفاً من تفاقم الأزمة، ويستخدم هذا الأسلوب حين يعجز في الحصول على ما يريد من طلبات من الطرف الآخر.

التجاهل المطلق

يعتبر التجاهل من أبرز الوسائل التي يلجأ إليها الشخص النرجسي، فهو يتعمّد التجاهل كي يجعل الطرف الآخر يعرف قيمته جيداً.

 

مجلة الجميلة


developed by Nour Habib & Mahran Omairy