غير مصنف

عشر خطوات تساعد على تخليص جسمك من السكر

قد تسبب رغبتنا الملحة في تناول الحلوى أضراراً خطيرة على صحتنا والتي تؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم وزيادة مستويات الكوليسترول فضلاً عن زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، الذي لا يعتمد على الأنسولين، وزيادة مستويات ثلاثي الغليسريد والكوليسترول والإصابة بالاكتئاب وآلام الصداع النصفي والنقرس، وغيرها من الآثار الضارة التي يتسبب بها زيادة استهلاك السكريات.

إننا نتناول في الحقيقة الكثير من السكريات التي تفوق حاجتنا بكثير وقد يحتوي نظامنا الغذائي على كميات كبيرة من السكريات المضافة الخفية التي لا ندرك وجودها. ووفقاً للجمعية الأمريكية للحمية الغذائية، لا يجب أن يتجاوز معدل الاستهلاك اليومي للسكريات نسبة 7% من معدل استهلاك السعرات الحرارية اليومية، وهذا يعادل 6 ملاعق صغيرة للمرأة وحوالي 9 ملاعق صغيرة للرجل.

قد يكون الإفراط في استهلاك السكر مضراً ويؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل مثل الشعور بالرغبة الملحة لتناول الطعام والشراهة وزيادة الوزن وأمراض القلب.

يحفز تناول كميات فائضة من السكر على إطلاق هرمون الأنسولين والذي قد يؤدي بدوره إلى زيادة جيدة بمستويات الطاقة، غير أن عملية الاستقلاب تصبح غير فعالة مع مرور الوقت مما يجعلك تشعر بالخمول.

خطوات تساعدك على تخليص جسمك من السكر

1- عدم التوقف عن تناول السكريات بشكل مفاجئ وكامل: قم بتخفيض كميات السكر المضاف في نظامك الغذائي وتأكد من القيام بذلك بشكل تدريجي لتمنح جسمك الوقت للتأقلم.

2- تناول أغذية طبيعية: تناول وجبات تحتوي على كربوهيدرات مركبة مثل الفاكهة والخضار الطازجة والحبوب الكاملة مثل الأرز البني والبقول.

3- لا تستخدم السكر: قم بإضافة بعض النكهات وليس المُحليات إلى مشروباتك الساخنة والباردة مثل القرفة والفانيليا.

4- ابتعد عن الأغذية التي تحتوي على السكريات: جميع المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة التي لا تحتوي على عصير طبيعي 100% والحلويات والأطعمة المصنّعة والحلوى والتوابل.

5- وازن بين كميات الكربوهيدرات والبروتينات التي تتناولها، وقم بزيادة كميات البروتينات إلى طعامك لأنها تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول لتحقيق الاستقرار في مستوى السكر في الدم ومنع الشعور بالرغبة الملحة لتناول الطعام.

6- لا تتخطى وجبات الطعام: الطريقة المثلى لتناول الطعام هي في تناول وجبات صغيرة ومتكررة خلال النهار لتساعد جسمك على تحقيق التوازن في مستويات السكر في الدم، تأكد من تناول ما لا يقل عن 5 وجبات في اليوم.

7- ركز على الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات ذات مؤشر جلايسيمي منخفض (GI) في وجباتك الأساسية والوجبات الخفيفة والتي تشمل معظم الفاكهة والخضراوات.

8- تجنب الأطعمة منخفضة الدسم أو الخاصة بالحميات الغذائية والتي تحتوي على سكريات خفية وتجنب أيضاً المحليات الاصطناعية.

9- اقرأ جداول المعلومات الغذائية الموجودة على المنتجات: يختبئ السكر بأشكاله المختلفة في العديد من الأطعمة التي نتناولها كل يوم.

10- اقطع على نفسك عهداً: لا تؤجل الأمر واستمتع بالشعور أنك بأفضل حالاتك.

بمجرد أن تبدأ بالحد من كمية السكريات المضافة إلى نظامك الغذائي يتحسن مستوى طاقتك وتبدأ بفقدان الوزن والنوم بشكل أفضل وتنخفض مستويات الكوليسترول السيء وتتحسن بشرتك وتتقلص رغبتك بتناول السكريات وإحساسك بالإرهاق وتشعر أنك بحال أفضل. إن الهدف الأسمى هو تغيير نمط حياتك بشكل دائم.


One comments on “عشر خطوات تساعد على تخليص جسمك من السكر
  1. Pingback: النظام الغذائي الصحي الأفضل بعد رمضان - بوابة الشرق الأوسط الجديدةبوابة الشرق الأوسط الجديدة

Comments are closed.

developed by Nour Habib & Mahran Omairy