بوابة الشرق الأوسط الجديدة

علاقات اجتماعية

السعادة الزوجية تجعلكِ تكتسبين الوزن، بحسب الأدلة العلمية!

 

نعم إنها ليست فكرة خاطئة! إذا كنتِ تعتقدين ان الزواج سبب اكتسابكِ للوزن، فأنتِ على حق. في الواقع تستند هذه الفكرة على العديد من الدراسات التي خلصت إلى أن الحياة الزوجية المستقرة والسعيدة التي تتميز بالحب والتفاهم بين الزوجين هي السبب في التعرض لاكتساب بضعة كيلوغرامات.

قام عدد من الباحثون في جامعة كوينزلاند الاسترالية بعمل بحث دقيق على 6458 إمرأة متزوجة وعازبة لمدة 10 سنوات، تتراوح أعمارهن بين 20 و30 عاماً ولم ينجبن الاولاد بعد. وجدوا ان المتزوجات اكتسبن وزناً زائداً أكثر من النساء العازبات. اثبتت الدراسة بالأدلة العلمية ان النساء اللواتي لديهن علاقات زوجية مستقرة ومتناغمة مع شركائهن، يزدن في الوزن بنحو 5 كيلوغرامات في المتوسط أي أكثر بنسبة 30% من النساء غير المتزوجات.

تأثير السعادة الزوجية على تغير نمط العادات الغذائية للشريكين

أشارت الدراسة إلى ان هناك عدة تفسيرات حول زيادة الوزن للأزواج السعداء إذ يمكن تفسير ذلك بإنتظام تناول وجبات عائلية مما قد يكون له عواقب تناول سعرات حرارية زائدة عن تناولكِ للوجبات وحدكِ. تميلين إلى تناول الطعام الغني بالدهون والسكريات خاصة في المساء عندما تكونين برفقة زوجكِ مما يؤدي إلى زيادة وزنكِ.

تأثير السعادة الزوجية على نفسيتكِ وزيادة الشهية

افادت الدراسة أيضاً ان اكتسابكِ للوزن الزائد بعد الزواج ليس فقط بسبب تغير نمط حياتكِ وعاداتكِ الغذائية بل الزواج ايضاً يؤثر على شعوركِ بالطمأنينة إذ عندما تكون علاقتكِ بشريك حياتكِ قوية فأنتِ تشعرين بالأمان، الثقة، الدعم والمزيد من الاسترخاء النفسي وتقل نسبة التوتر، الأمر الذي يزيد من شهيتكِ للطعام.

تأثير السعادة الزوجية على وزن الزوج

ثبت ان النساء لسن وحدهن اللواتي يكتسبن الوزن بعد الزواج. اجريت دراسة أخرى في جامعة ميثوديست ومقرها في ولاية دالاس الامريكية، على 169 من الثنائيات حديثي الزواج، لمدة 4 سنوات متتالية، وتوصلت إلى نفس الاستنتاج ألا وهو ان الرجال والنساء يكتسبون الوزن.

كما وجدت دراسة أخرى اجريت في جامعة نيويورك انه لا يوجد فرق كبير بين الرجل والمرأة في ما يتعلق بزيادة الوزن خلال الحياة الزوجية السعيدة ومستقرة حيث اتفق الباحثون على ان العلاقات الزوجية الاكثر ارضاءً وسعادة تعزز زيادة الوزن. هذا بعكس تلك العلاقات التي تعاني من المشاكل المتفاقمة والتي قد تنتهي بالطلاق فتؤدي في كثير من الاحيان إلى فقدان الوزن.

تأثير السعادة الزوجية الإيجابي على شريك الحياة

على الرغم مما اثبتته الدراسات المختلفة عن اكتساب الازواج السعداء للوزن، فلا تزال هناك استثناءات إذ لاحظ الباحثون عدداً هامشياً من الازواج الذين تمكنوا من الحفاظ على ثبات أو حتى إنقاص أوزانهم. هذا بسبب تحفيز الشريك صاحب نمط حياة وعادات غذائية صحية، في تدريب شريكه الآخر على إنقاص الوزن واتباع اسلوب حياة صحي.

أخيراً، وبالرغم من ان زيادة الوزن قد تبدو مشكلة بالنسبة للبعض، إلا أنه لا يوجد أفضل من الشعور بالسعادة خصوصاً في الزواج مع وجود شريك حياة يدعمكِ ويحترمكِ، فهذا الامر لا يقدّر بثمن ويستحق العناء.

علامات تكشف وقوعك بالحب
لماذا يستفز الرجل، المرأة التي يحبها؟

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

developed by Nour Habib & Mahran Omairy