بوابة الشرق الأوسط الجديدة

علاقات اجتماعية

طرق فعالة للتعامل مع غضب الزوج

مي مصطفى

 

هناك العديد من الأسباب التي تجعل زوجك يعاملك معاملة سيئة، ويغضب منك من دون سبب. تتعلق بعض هذه الأسباب بالمشكلات العقلية والجسدية الأساسية التي لم تتم معالجتها بينما العوامل الأخرى بيئية…مثل انخفاض هرمون التستوستيرون. فقد أظهرت الدراسات أن الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون هم أكثر سرعة في الانفعال وعرضة لتقلبات المزاج. يمكن أن تؤثر العوامل البيئية مثل النظام الغذائي وجودة النوم على مستويات هرمون التستوستيرون.

انخفاض السيروتونين. يلعب، دوراً في الصحة العاطفية والعقلية، فهو أحد الناقلات العصبية الرئيسية في دماغنا. يمكن لعادات الأكل والنوم أن تلعب دوراً كبيراً في تحديد مستويات السيروتونين.

التوتر العالي. يمكن أن يؤدي الكورتيزول، هرمون التوتر، إلى التهيج بالإضافة إلى مشاكل النوم والإدراك.

وبحسب الدكتور مدحت عبد الهادي خبير العلاقات الزوجية إذا كان زوجك يعاني من ضغوط شديدة في العمل ولا ينام ولا يأكل بشكل صحيح، فإن المستويات العالية من الكورتيزول يمكن أن تحوله إلى شخص مختلف تماماً. والصدمة العاطفية غير المعالجة. من الممكن أيضاً أن يكون زوجك يعاني من بعض المشكلات العاطفية التي لم يتم حلها. من خلال محاولته قمع هذه الجروح العاطفية، يصبح غاضباً وسريع الانفعال. فهناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع زوجك. حاولي دائماً اتباع نهج هادئ ومريح في التعامل مع النزاعات. من السهل جداً أن يخرج الموقف عن السيطرة إذا غضب كل منكما من الآخر.

لا تخافي

لا تخافي من الغضب نفسه. اعلمي أن الغضب ينبع من نقص عام في القوة الحقيقية. في كثير من الأحيان، يكون ذلك بسبب عدم سيطرة المرء على موقفه. فكري في أفعالك. فكري فيما إذا كنت قد لعبت أي دور في إثارة هذا الغضب. من المفيد أن تكوني صادق مع نفسك هنا. إذا كنت قد لعبت دوراً في تصعيد النزاع، فسيتطلب ذلك نهجاً لتحمل ملكية أفعالك وربما الاعتذار عنها إذا استدعى الموقف ذلك. ومع ذلك، إذا لم تساهمي في غضبه، فستتحول أولوياتك إلى إظهار المكان الذي أساء فهمك إليه، ولكن ليس الآن.

اعلمي أن الغضب عادة

في كثير من الأحيان، يكون غضب الرجل مجرد حالة – وهي العادة التي تثيرها أكثر الأحداث تفاهة. إن كلماته وأفعاله هي مسؤولياته الخاصة، لذلك لا تلومي نفسك أبداً على ما يفعله أو يقوله.

لا تحاولي أن تأخذي زمام الأمور

لا تحاولي السيطرة على غضب زوجك. ولا تركزي على محاولة تغييره؛ لأنك لا تستطيعين. فقط هو من يستطيع ذلك. كل ما يمكنك فعله هو التحكم في كيفية تفاعلك معه وما يفعله بك من جانبه.

الغضب شكل من أشكال المعاناة الشديدة

عندما يسيء رجل لامرأة، فإنه يسيء إلى نفسه أيضاً. في البداية، يجعل الغضب الرجل يشعر بالقوة والسيطرة، لكنه يحرقه ببطء ويستهلكه من الداخل. في النهاية، فإن هذا الشعور النمطي «بالرجولة» له تأثير مرتد على صحة الرجل الجسدية والروحية، وهو يتألم كثيراً دون الاعتراف به أو السماح له بالظهور.

الفكاهة هي أفضل حماية لك

عندما تكونين في لحظة جدية تشهدين فيها غضب زوجك، تذكري أن الضحك هو أفضل علاج لك وله. فكري في بعض الأشياء التي تجعله يضحك.

مجلة سيدتي

صفات يعشقها الرجل في المرأة أكثر من الجمال
أهمية المصارحة بين الزوجين

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

developed by Nour Habib & Mahran Omairy