اقتصاد

«غازبروم» الروسية تصل لمستويات قياسية في تصدير الغاز إلى أوروبا

أعلنت روسيا وصول شركة «غازبروم»، لمستويات شبه قياسية في تصدير الغاز إلى أوروبا، مع الإيفاء بكافة التزاماتها.

وفي تصريحات صحفية، اليوم، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية «الكرملين»، دميتري بيسكوف: «نتابع التطورات في السوق الأوروبية. تقوم غازبروم حالياً بالتصدير إلى أوروبا بمستويات شبه قياسية وتفي بجميع التزاماتها (في عقود الغاز الأوروبية)».

وأشار بيسكوف إلى أن «غازبروم» تواصل تنفيذ عملها بأقصى مستوى، مضيفاً أنها «مستعدة أيضاً للنظر في عقود جديدة طويلة الأجل لتلبية الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي في أوروبا».

وبخصوص توقيع الاتفاقية بين «غازبروم» والمجر، أكد أنه «لا يتم انتهاك حقوق أي أحد أو قواعد التجارة الدولية»، مضيفاً: «لا يحق لأي بلد ، بما في ذلك أوكرانيا، التدخل في هذا الجانب من العلاقات الروسية المجرية».

وأمس، أعلنت شركة «غازبروم» الروسية، التوقيع على اتفاقية نقل الغاز الطبيعي إلى المجر لغاية عام 2036.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة أليكسي ميلر في بيان، أنه اعتباراً، من الأول من تشرين الأول المقبل، سيتم نقل الغاز الطبيعي إلى المجر عبر خط أنابيب «السيل التركي».

وأفاد بأنه بفضل الاتفاقية سيتم نقل الغاز الروسي إلى المجر لمدة 15 عاماً، مشيراً أن أحد أهم جوانب الاتفاقية هو تنوع طرق الإمداد.

كما لفت ميلر إلى أنه بموجب الاتفاق فإن الشركة الروسية ستصدر 4.5 مليارات متر مكعب سنوياً إلى المجر لمدة 15 عاماً.

و«السيل التركي» هو عبارة عن خطين لنقل الغاز من روسيا، إلى كل من تركيا وأوروبا مروراً بالبحر الأسود، ويغذي الأنبوب الأول تركيا، والثاني دول شرقي وجنوبي أوروبا.​​​​​​​

 

صحيفة الأخبار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى