باب الشرق

فن و ثقافة

الأسد يرعى عيد الكتاب السوريين، والعطار ألقت كلمة، والشاعر شوقي بغدادي بين الحضور.

 

خاص بوابة الشرق الأوسط الجديدة

احتفل الكتاب السوريون بالعيد الخمسين لتأسيس اتحاد الكتاب العربي في سورية بحضور مهم من كتاب عرب وأجانب لبوا دعوة لزيارة سورية لهذه الغاية، وقد رعى الرئيس السوري بشار الأسد هذه الاحتفالية، وأناب عنه الدكتور نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية.

وفي كلمة مطولة شددت الدكتورة العطار بعبارات خاطبت فيها الكتاب على أن “كلماتكم النيّرة هي التي تمنح الرؤية الصحيحة للناس و هي التي تعطي لأدبكم النسغ المُحيي الذي يعيد للنفوس بلهبه المتوهج الجذوة التي يجب ألا تنطفئ في الصدور أبداً” وذكّرت في كلمتها بإيعاز الرئيس الراحل لها، عندما كانت وزيرة للثقافة، “بالإشراف على بناء مبنى ضخم و بالسرعة الممكنة ليكون مقراً لاتحاد الكتاب العرب في سورية..”

ومن بين الكلمات التي ألقيت كلمة رئيس اتحاد آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية ألقاها الدكتور “شريف الشوباشي، وكلمة مراد السوداني الأمين العام لاتحاد كتاب فلسطين ( الأرض المحتلة ) عن الوفود المشاركة، و خُتم الحفل بكلمة اتحاد الكتاب العرب في سورية والتي ألقاها مالك صقور” رئيس اتحاد الكتاب العرب.

كذلك دُعي الشاعر السوري شوقي بغدادي  للاحتفالية، دون أن يشارك بكلمة في عداد الكلمات، وبغدادي هو أول من شكل رابطة الكتاب العرب التي حُلت مع حل الأحزاب في دولة الوحدة عام 1959، وأعيد تأسيس الاتحاد في عام 1969 .

وفي تصريح خاص لموقع بوابة الشرق الأوسط الجديدة قال الشاعر بغدادي أنه يشعر أن هذه المشاركة ستكون الأخيرة في حياته، فهو بلغ من العمر(91) عاما !

وفي نهاية الاحتفالية دعي المشاركون إلى مائدة مفتوحة في ندوة الشرفة في مكتبة الأسد، وشدد عريف الحفل على أن الدعوة خاصة من الدكتورة العطار.

وعلمت بوابة الشرق الأوسط الجديدة، أن شوقي بغدادي شارك في الاحتفالية الشعرية الملحقة التي اقيمت مساء اليوم التالي وتغيب عنها الشاعران السوريان أحمد يوسف داوود ونزيه أبو عفش ، وأن احتفالات فرعية ستقام في فروع اتحاد الكتاب في المحافظات يتم فيها تكريم مجموعات من الكتاب، كما ستوزع مكافآت مالية رمزية على أعضاء الاتحاد كافة، لم تحدد قيمتها بعد.

 

البوكر العربية .. هل ننتظر صدمة جديدة!؟
سمفونية بيتهوفن العاشرة... موعدنا العام المقبل

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

developed by Nour Habib & Mahran Omairy