صحة ورشاقة

فوائد السلطة الخضراء للتخسيس.. وطرق مختلفة لتحضيرها

افتكار القاضي

عندما تفكرين في الأنظمة الغذائية أو خطط وجبات إنقاص الوزن، تميل السلطات إلى أن تكون أول طبق يتبادر إلى الذهن، حيث تتمتع السلطة الخضراء بسمعة خارقة، كوجبة صحية لها الكثير من الفوائد ودورها فاعل في إنقاص الوزن. وقد أظهرت الأبحاث أن الزيت الموجود في تتبيلة السلطة يمكن أن يساعد جسمك فعلياً على امتصاص المغذيات الدقيقة القابلة للذوبان في الدهون والموجودة في الفواكه والخضروات بشكل أكثر فعالية. تشمل هذه المغذيات ألفا وبيتا كاروتين والليكوبين واللوتين وفيتامين إي E وفيتامين ك K وفيتامين أ A .

ولعل أحد أسباب اعتبار السلطة خياراً صحياً عندما تهدفين إلى الحفاظ على وزنك أو التخلص من الكيلوجرامات الزائدة، فهو غناها بالألياف – والتي تعتبر مفيدة في المساعدة على إنقاص الوزن. ووفقاً لدراسة من مجلة The Journal of Nutritio، فإن اتباع نظام غذائي غني بالألياف ساعد البالغين الذين كانوا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة على إنقاص الوزن. اكتشفي فوائد السلطة الخضراء للتخسيس في الموضوع الآتي:

فوائد السلطة الخضراء في إنقاص الوزن

تساعد السلطة الخضراء في إبطاء معدل الهضم وتجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول بكثير من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة أو السكر المضاف. يمكن أن يساعدك ذلك في الحدّ من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية.

وجدت دراسة أن تناول طبق سلطة صغير قبل البدء بالوجبة الأساسية، يؤدي إلى استهلاك سعرات حرارية أقل بنسبة 7%، وعندما يتم تناول طبق سلطة كبير مسبقاً، تصل نسبة الاستهلاك إلى أقل من 12%.

ونظراً لغناها بالألياف تساعد السلطات الخضراء شكل كبير في إنقاص الوزن. نظراً لأنه لا يمكن لجسمك هضم المحتوى الليفي بشكل سريع، فتبقى المعدة ممتلئة لفترة طويلة من الزمن.

قائمة بمكونات السلطة الصحية التي ستساعدك في رحلة إنقاص وزنك:
  1. 1. سلطة الخضار

سلطات الخضار، والمعروفة أيضاً باسم السلطات الخضراء، والتي تحتوي بشكل أساسي على الخضر الورقية مثل الخس واللفت والجرجير والكزبرة. المكونات الأخرى الشائعة هي الطماطم والفلفل والخيار والبصل والجزر والبراعم والفجل، تعتبر مصدراً رائعاً للألياف ومضادات الأكسدة. تساعدك على تقليل الكوليسترول “الضار”، وإدارة مستويات السكر في الدم، وتعزيز جهاز المناعة لديك. تميل هذه السلطات إلى تقديمها كمقبلات أو كوجبة بحدِّ ذاتها. وهي تناسب الأشخاص النباتيين أو الذين يتبعون حمية باليو .

2سلطة السبانخ والملفوف

سلطة الخضار الصحية هي الخيار الأمثل للذين يتبعون حمية نباتية أو حمية باليو. وتتكوّن من السبانخ والملفوف والكزبرة وأوراق النعناع والجزر والشمندر والليمون.

وتتميز هذه السلطة بأنها غنية بالألياف الغذائية وقليلة السعرات الحرارية، وهي رائعة لتعزيز فقدان الوزن. كما أنها غنية بفيتامين سي C، مما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان وأمراض القلب. فضلاً على غناها باللوتين والزياكسانثين، مما يساعد على حماية العينين من التلف، وتعزيز صحة العيون. كما وتحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي لها خصائص مضادّة للالتهاب.

  1. 3. سلطة مشكلة

السلطات المختلطة عبارة عن مزيج من الخضر الخضراء والفواكه والمكسرات وأي مكونات أخرى تريدين إضافتها. في الأساس، هي مزيج من مكونات مختلفة.

هذه السلطات هي الأنسب للأشخاص الذين يتبعون حمية باليو. يمكن تناولها كوجبة في حدِّ ذاتها وفي أي وقت من اليوم. ومع ذلك، يجب أن تأكلي هذه السلطة في وقت الغداء للحصول على أفضل النتائج.

  1. 4. سلطة البروتين

يمكن للمرء أن يصنع سلطات البروتين باستخدام أي من الأنواع المذكورة أعلاه كقاعدة، وإضافة شريحة من اللحم البقري أو صدر الدجاج أو الأسماك المشوية عليها، بهدف تناول البروتين الذي يؤمن الشعور بالشبع وللحفاظ على كتلة العضلات وصحة العظام. إذ بدون البروتين، ستشعرين بالتعب والضعف وسيتباطأ معدل الأيض في جسمك.

تعمل سلطات البروتين أيضاً على تحسين صحة بشرتك وشعرك.

مجلة سيدتي


developed by Nour Habib & Mahran Omairy