علاقات اجتماعية

في اليوم العالمي للجار.. 7 طرق لعلاقة أفضل مع جيرانك …

سامر سليمان

بهدف تعزيز العلاقات القوية في المجتمع وإعادة اللُحمة بين مختلف شرائح المجتمع، تحتفل العديد من دول العالم باليوم العالمي للجار، في الأحد الأخير من شهر مارس من كل عام .

وحسب الموقع الرسمي .journals.elsevier.com لمجلة Social Science and Medicine، فقد تم نشر بحث أُجري مؤخرا بالتعاون مع الجامعة الوطنية الأسترالية أثبت أن المشاركة في يوم الجيران تؤدي إلى انخفاض ملموس ومستدام في الشعور بالوحدة، وسلامة الصحة النفسية والعقلية، حيث تؤدي المشاركة فى الاحتفال باليوم العالمي للجار للمزيد من التماسك الاجتماعي وتحسين الرفاهية وتقليل الشعور بالوحدة.

يوم الجار احتفال عالمي مجتمعي

ويوم الجار الذي يحتفل به في يوم 28 مارس هو احتفال عالمي مجتمعي يشجع الناس على التواصل مع أولئك الذين يعيشون في منطقتهم.

حسب موقع neighbourday.org، تمثل النسخة الثالثة والعشرون من يوم الجيران نجاحًا دوليًا ، منذ إطلاقها في باريس عام 1999 ، استمر المهرجان واستمرت نسبة المشاركة به في الارتفاع ، بل الواقع تجاوز الحدود الأوروبية، حيث يتم الاحتفال به في جميع أنحاء العالم من قبل ملايين الأشخاص – وتشارك 5450 مدينة شريكة ومنظمة وجمعيات إسكان في أكثر من 100 دولة، وما التطور المثير للإعجاب في يوم الجيران إلا هو دليل حي على أن الرغبة في تعزيز “عيش أفضل معًا” لا حدود لها!

7 طرق للحصول على أفضل علاقة مع جيرانك

سواء من خلال فنجان أو نزهة في الحديقة أو رسالة دعم ؛ يُعد يوم الجار فرصة مثالية للتعبير عن شكري لكونك جارًا رائعًا ولكونك متواجدًا عندما كنت في أشد الحاجة إليك.

هذه الكلمات الرقيقة يمكنكِ الاحتفاء بجارك من خلالها .. وهناك طرق أخرى يمكنك الاحتفاء من خلالها به في اليوم العالمي للجار، اخترنا لك منها 7 طرق للحصول على أفضل علاقة مع جيرانك من موقع lifestyle.allwomenstalk.com..

  1. 1. هدية صغيرة خلال العطلات أو في المناسبات

في ديننا الحنيف يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “تهادوا تحابوا”، ووقت الأعياد والمواسم هو أفضل وقت لتبادل الهدايا مع الجيران .. فأعياد الميلاد وفي الأعراس وغيرها من المناسبات تعد وقتاً جميلاً لتذكر جيرانك. يمكنكِ أن تأخذي بطاقة وهدية رقيقة مناسبة، أو على الأقل مخبوزات منزلية لمعايدته، والذي يمثل لافتة طيبة وعنواناً للمحبة والتآخي.

  1. 2. كوني ودودًة ولكن ليس بالضرورة صديقة

إذا كنت ترغبين في الحصول على علاقة أفضل مع جيرانك ، فحاولي أن تكون ودودةً. لا بأس إذا طورتِ صداقة مع جيرانك ، لكن لا تحاولي إجبارهم على تقبلك كصديقة، فبعض الجيران يريدون مساحتهم وخصوصيتهم من كل من حولهم ولا بأس بذلك. إذا كان هذا هو الوضع مع جيرانك ، فاحترمي ذلك.

  1. 3. تعاملي باحترام

تريدين الحصول على احترام جيرانك. تجنبي القيام بأشياء تثير غضبهم، مثل رفع صوت الموسيقى أو افتعال الضوضاء أو إقامة حفلة في الحديقة تسبب الإزعاج، إلا بعد استئذانهم ودعوتهم إن أمكن .

  1. 4. كوني جارة بالمعنى الصحيح..

إذا كان جيرانك يواجهون مشكلة ويمكنك المساعدة في حلها فلا تألي جهداً في المشاركة وحلها، واعرضي عليهم المساعدة، هذه الإيماءات الصغيرة تعني الكثير وستذهب بعيدًا في تحسين علاقتك معهم.

  1. 5. اعتذري إذا أخطئت

إذا كنت قد فعلت أشياء ساهمت في علاقة سيئة في الماضي مع جيرانك، فقد ترغبين في التفكير في الاعتذار. خاصة فى اليوم العالمي للجار .. انتهزي الفرصة واعتذري بلطف هذا فقط إذا كان بإمكانك تقديم اعتذار صادق ومخلص، وتذكري أن أي اعتذار مرتبط بكلمة “ولكن” لن يتم قبوله بشكل جيد. أنت لا تعتذرين عن معالجة ما فعلوه بشكل خاطئ. أنت تعتذرين عن الجزء الخاص بك.

  1. 6. حافظي على نظافة وأناقة مشتركة

هذا شيء بسيط للغاية يقدره معظم الجيران. فقط حافظي على الفناء المشترك يبدو نظيفا انيقاً، إذا كنت تقيمين في عمارة سكنية وهناك ممر مشترك أو حديقة أو فناء مشترك. يميل الناس إلى الشعور بأن الطريقة التي يحافظ بها جارهم على فناء منزلهم تنعكس عليهم، يمكنك زراعة بعض النباتات والزهور وإهدائهم منها.

  1. 7. لا تتوقفي عند صغائر الأمور

ستكون هناك دائمًا بعض الأشياء التي يفعلها الجيران لإزعاج بعضهم البعض. هذا صحيح حتى لو تم عن غير قصد. حاولي أن تتركي بعض الأشياء التي قد يفعلها جيرانك. اسألي نفسك عما إذا كان الأمر يستحق حقًا إثارة ضجة. قد يكون صحيحًا أن جيرانك يمكنهم فعل المزيد للمساعدة في جانبهم من العلاقة ، لكن كل ما يمكنك التحكم فيه حقًا هو الجزء الخاص بك.

بالنهاية ففي اليوم العالمي للجار وفي غيره من الأيام من الأفضل دائمًا أن تكون لديك علاقة جيدة مع جيرانك.

مجلة سيدتي


developed by Nour Habib & Mahran Omairy