اقتصاد

قطر ومصر تتفقان على استثمارات وشراكات بـ 5 مليارات دولار

أحمد يوسف

أعلنت قطر، الثلاثاء، عن اتفاق مع مصر على مجموعة من الاستثمارات والشراكات، بإجمالي 5 مليارات دولار في الفترة القادمة، سيتم ضخها في السوق المصرية.

وذكر بيان لوزارة الخارجية القطرية، أن لقاء بالقاهرة جمع بين رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير المالية القطري علي بن أحمد الكواري.

وأضاف البيان أن الاجتماع تناول بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تعزيز التعاون والتنسيق بينهما في المجالات المختلفة.

وزاد: “ينتهز الجانبان هذه المناسبة للإشادة بخطوة تشكيل لجنة عليا مشتركة برئاسة وزيري الخارجية البلدين الشقيقين، بهدف التشاور المستمر وتعزيز التعاون والتنسيق في المجالات كافة”.

وتابع: “وفي إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري، يشير الجانبان الى الاتفاق على مجموعة من الاستثمارات والشراكات بجمهورية مصر، بقيمة 5 مليارات دولار في الفترة القادمة”.

وأمس الإثنين، أعلنت الدوحة والقاهرة في بيان مشترك، عن قرارهما بتشكيل لجنة مشتركة برئاسة وزيري الخارجية بالبلدين بهدف التشاور المستمر وتعزيز التعاون والتنسيق في المجالات كافة.

وفي لقاء منفصل، اجتمع وزير المالية القطري علي بن أحمد الكواري، مع طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، خلال زيارته الحالية لمصر.

وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات المالية، ومناقشة أوجه التعاون المشترك، وأهم التطورات الاقتصادية والاستثمارية.

وشهدت العلاقات المصرية القطرية خطوات إيجابية عديدة منذ القمة الخليجية 41 بمدينة العلا شمال غربي السعودية، في يناير/ كانون الثاني 2021.

وفي تلك القمة، صدر بيان بإنهاء أزمة حادة اندلعت منتصف 2017، بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية


developed by Nour Habib & Mahran Omairy