بوابة الشرق الأوسط الجديدة

كتب

“الأزمات الشرقية” لهنري لورانس بالعربية

 

صدرت حديثاً عن “المركز القومي للترجمة”، النسخة العربية من كتاب المؤرخ هنري لورانس “الأزمات الشرقية… المسألة الشرقية واللعبة الكبرى 1768 – 1914″، وهي آخر أعمال المترجم الراحل بشير السباعي.

ووفقاً للمؤلف “بدأت في أوائل القرن الحادي والعشرين، دورة هائلة من عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، انطلقت في العام 2003 وتسارعت منذ العام 2011 وأخذت منحنى يتسم بالخطورة، إذ يخامرنا الانطباع بأننا في وضع جديد على المنطقة… ولكن الحقيقة، أنها عرفت على مدار القرن التاسع عشر، ما سمي آنذاك بالأزمات الشرقية. فضمن لعبة تدخلات وتورطات في ما بين فاعلين محليين وإقليميين ودوليين، وصلت إلى درجة بات من المتعذر معها معرفة من يتلاعب بالآخر، عبرت هذه الأزمات عن تعارض مصالح وعن إسقاطات ثقافية متناقضة، تخص الأوروبيين تجاه البلدان المسماة الشرقية مثلما تخص هذه البلدان الأخيرة تجاه مايسمى العالم المتحضر. وقد جابهت الدول عنفا بلغ أحيانا أقصى مدى له، فتعاملت معه تحت وطأة الضرورة الملحة بحلول سياسية عرجاء في أغلب الأحوال”.

ويعيد هنرى لورانس النظر في جذور “المسألة الشرقية” المتعددة الجوانب والمرتبطة بالإعادات المتعاقبة لصوغ الدولة العثمانية و”اللعبة الكبرى” التي دارت المواجهات فيها بين روسيا وبريطانيا العظمى، في الساحة الآسيوية، بين أواخر القرن الثامن عشر والعام 1914.

أصدر المؤرخ الفرنسي هنري لورنس عدداً كبيراً من الأعمال المؤرخة لحقبات هامة في التاريخ العربي، وهو مؤلف الكتاب الموسوعي “مسألة فلسطين” الذي يتألف من عشرة أجزاء قدّم المترجم بشير السباعي الذي رحل مؤخراً عدداً كبيراً من الكتب، منها: “مسألة فلسطين”، “مصر في الخطاب الأميركي”، “أوروبا وتدميرالآخر… الهنود الحمر والأتراك والبوسنيون”، “الديموقراطية والدولة في العالم العربي”، “الكاتب والسلطة”، “حالة غرامشي”، “الهوية والحداثة- الرحالة المصريون في اليابان”، “النظرية الماركسية في الدولة” و”حول الدين والعلمانية”.

 

 صحيفة الحياة

 

صاحب العبقريات يجلي السمات الشخصية للإمام محمد عبده
"104 القاهرة" ترصد تفتت فضاء المدينة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

developed by Nour Habib & Mahran Omairy