علاقات اجتماعية

كيف أعرف أن هذا الشخص لا يناسبني؟

قرار اختيار شريك الحياة ليس قراراً سهلاً، فالزواج بالشخص المناسب والبحث عن شريك الحياة، قرار يؤرق العديد من الفتيات، فقد تشعر الفتاة أحياناً بالفرح والأمل عندما تدخل في علاقة ارتباط رسمي، وهو ما يجعلها تتحمس كثيراً، وتتغاضى عن بعض العلامات، ولكن بعد الزواج، تحدث بعض العلامات قد تدل على أن هذا الشخص غير مناسب، بالسياق التالي، تُطلعك “سيدتي” على علامات محددة؛ تنير لكِ الطريق وتخبرك بأنه شخص غير مناسب.

اختيار شريك الحياة أحد أهم القرارات في حياة الإنسان

تقول استشاري العلاقات الأسرية، أماني نبيل رضا، لـ”سيدتي”: “قرار اختيار شريك الحياة أحد أهم القرارات في حياة الإنسان، وهو قرار شخصي مهم بمباركة الأسرة، ويتطلب وقتاً وتفكيراً جيداً، ويتم اختيار شريك الحياة وفق مقاييس ومواصفات محددة، ومن المهم أن تأخذ أي فتاة مُقبلة على الزواج الوقت اللازم للتعرف إلى هذا الشخص بشكل جيد قبل اتخاذ قرار الزواج؛ لأن مستقبل حياتها مرتبط بهذا القرار؛ إذ تعيش بعده حياة سعيدة أو غير سعيدة نتيجة لهذا الاختيار، وهذا الاختيار يكون الخطوة الأكثر أهمية لتكوين الأسرة، ومحدداً مهماً لسعادتها واستمرار كيانها الاجتماعي، وحتى تتفادى الوقوع في المشاكل في الحياة الزوجية؛ لأنها الخطوة الأولى في مرحلة الإعداد للحياة الزوجية، وهي من أهم وأخطر القرارات في حياة الرجل والمرأة، بل هي المرحلة الحاسمة لسلامة الزواج واستمراره وسعادته، أو تعثره، فهي التي تخبرك إذا كان هذا الشخص غير مناسب أو العكس”.

علامات تؤكد أنك مع الشخص غير المناسب

يعرقل أحلامك وطموحاتك

تحدث بعض العلامات التي قد تدل على أن هذا الشخص غير مناسب

إذا كان الشريك الذي معك يعرقل السعي لتحقيق أحلامك وطموحاتك الخاصة بك، ولا يهتم بأولوياتك، ويريد أن يكون معك، ويقوم بالاستحواذ على كل أوقاتك بأنانية، بمجرد أنه شعر أن لديك أولويات أخرى غيره، فعليك الابتعاد عنه فوراً؛ لأنه شخص غير مناسب لك، ولا ينبغي لك الارتباط به.

شخص متحكم

عندما يقيد الرجل من حريتك، ويتحكم في كل صغيرة وكبيرة، بما لا يترك لك مساحة للاختيار، ولا يشترك معك في الأفكار، ويتشبث بآرائه، ويرفض الاستماع للنصيحة، ويسعى لانتقاد أفعالك والتقليل منها، والحد من حريتك في التصرف والفعل والقول، ويحكم على مشاعرك وخياراتك، حتى يصل الأمر إلى صراع معك؛ فعليكِ الابتعاد عنه فوراً.

المهتم بأدق التفاصيل

إذا كان هذا الشخص يُشعرك بأهميتك في حياته، ولكن بصورة زائدة عن الحد، ويهتم بأدق التفاصيل، فعليك القلق، فبالتأكيد أنه سيسبب لكِ الاختناق والشعور بالضيق منه، ويسبب حرمانك من المساحة الشخصية الخاصة بك، فاحترسي منه؛ فهو لن يكتفي منك أبداً.

الإنسان البخيل

إذا لاحظتِ أية مؤشرات على صفة البخل في شريكك، مثل عدم اهتمامه بالمناسبات الخاصة بك؛ كيوم ميلادك، ويوم الحب، حيث يعتبرها لا قيمة لها عنده، ويتجنب الخروج معك؛ حتى لا يكلفه الخروج معك شيئاً، ويتغير لونه ونبرات صوته عند دفع المال، فإنكِ أمام الشخص غير المناسب، وهذه الصفة لا تقتصر على المال فقط، ولكن على المشاعر والاهتمام أيضاً.

عدم الاهتمام

إذا كان شريكك لا يولي اهتماماً كافياً بالتفاصيل، فيما يتعلق بمشاعرك وغضبك وسعادتك ومستقبلك، وإذا كان لا يفي بوعوده، ولا يتواصل معك إلا عند احتياجه لك، فعدم تقديره هذا وفقدان شعوره بالحب، وغيرها من الأفكار والمشاعر السلبية التي تُسهم في صناعة الفرقة مستقبلاً؛ تعتبر عدم اهتمام ولامبالاة، فتيقني أن هذا الشخص لا يُعتمد عليه، ولا يستحق اهتمامك ولا يناسبك.

عدم الإنصات

إذا كان شريكك لا يصغي إليكِ فعلياً وتشعرين بالوحدة بوجوده

إذا كان شريكك لا يصغي إليكِ فعلياً، وبعيد عن التركيز والإنصات لكِ عندما تتواجدان معاً، ويتعمّد الانشغال بالهاتف أو بغيره؛ فهذا يعني عدم تركيزه معك ولا يهتم للإنصات إلى كلامك، وهذا مسبب لكثير من الأزمات والعثرات في علاقتكما المستقبلية، فهذه إشارة تدل على أنكِ مع الشخص غير المناسب.

غياب العفوية

لا بد أن يتحلى الزوج والزوجة بالعفوية، ويتصرفان مع بعضهما على أساس الاحترام المتبادل، وإذا كان لديك شعور بأن علاقتك تدفعك إلى التصنع أو التكلف، ويجعلكِ إنسانة مختلفة عما أنت عليه في الحقيقة؛ فهذا يدل على أنك في علاقة خاطئة، فالشخص الذي يحاول أن يغيّر من شخصيتك ويحرمك من التعامل معه بعفوية؛ هو شخص غير مناسب.

انعدام الثقة

من السهل فقدان الثقة في الطرف الآخر، ولكن يصعب إعادة بناء تلك الثقة، ويعد الكذب السبب الرئيسي لهدم الثقة بين الطرفين، فالمصارحة والمكاشفة أساس الثقة، والثقة هي أهم الأساسيات التي تضمن نجاح العلاقة، وإذا شعرت بأن الثقة مفقودة بينك وبين شريكك، وبأن الشكوك تأتي مكانها، فذلك دليل على أنك مع الشخص غير المناسب، وأن العلاقة بالتأكيد ستفشل.

قلة الاحترام

عدم احترام أحد الأطراف للطرف الآخر؛ يعني أن هذه العلاقة غير صحية، ومهددة بالانهيار في أي وقت، فإذا كان شريكك يتصرف معك بوقاحة ويتصرف بدون أي لباقة في الحديث، وبدون أي تقدير؛ فهو بلا شكّ شخص غير مناسب.

كثرة الشكوك

الشك وفقدان الثقة بين الشريكين هما من أهم أسباب الفشل في العلاقة بين الطرفين، فعندما  تنعدم الثقة ويفقد الاحترام ويحلّ مكانهما الشك؛ فإنّ الحياة ستتحول إلى جحيم لا يطاق، ويسود التوتر، ويعمّ القلق والغيرة المفرطة والشكوك المَرضية؛ بالتأكيد ستدمر الحياة والعلاقة القائمة بين الطرفين، والشخص غير المتحكم في سلوكه؛ هو شخص غير مناسب.

شخص أناني

يتميز الشخص الأناني بأنه يهتم بنفسه فقط، ويسعى دائماً إلى تحقيق رغباته، حتى لو كانت على حساب الآخرين، وتعتبر الأنانية من أهم الإشارات التي تدل على أنكِ مع الشخص غير المناسب، فيعتقد شريكك بأنه محور الكون، دون أن يضع أي اعتبار لاهتماماتك واحتياجاتك أو لرغباتك، فتأكدي أنكِ مع الشخص غير المناسب.

 

 

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى