صحة ورشاقة

للجهاز الهضمي: فوائد النعناع البري للصحة البارزة

النعناع البري، هو عشب معمر ذو رائحة قوية وطعم منعش، ينمو في المناطق المعتدلة حول العالم. يحتوي على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا، مثل المنثول والكارفاكرول والليمونين، والتي تتميز بفوائد صحية متنوعة.

فوائد النعناع البري للجهاز الهضمي:

يعد من أكثر الأعشاب استخدامًا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يساعد في تخفيف الغازات والانتفاخ، وعلاج عسر الهضم أيضا. كما وتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي. يتمتع بتأثيره المهدئ على العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، مما يقلل من التشنجات والتقلصات ويساعد في زيادة إنتاج الصفراء لتسهيل هضم الدهون أيضا.

فوائد النعناع البري للجهاز التنفسي:

يساعد في تخفيف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، حيث يفتح المجاري الأنفية ويخفف السعال والتهاب الحلق أيضا. يعزى تأثيره على الجهاز التنفسي إلى خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات، مما يساعد على محاربة العدوى ويحفز تدفق الدم لتقليل التورم والالتهاب.

فوائد النعناع البري للجهاز العصبي:

يساعد على تحسين وظائف الدماغ، حيث يحسِّن الذاكرة والتركيز ويقلل من التوتر والقلق. يعود تأثيره على الجهاز العصبي إلى خصائصه المهدئة والمضادة للأكسدة أيضا. مما يساعد على حماية الخلايا العصبية من التلف. ويعزى أيضًا إلى قدرته على تحفيز تدفق الدم إلى الدماغ، مما يساهم في تحسين الوظائف الإدراكية.

فوائد أخرى له:

بالإضافة إلى الفوائد المذكورة، يتمتع بفوائد أخرى، مثل تحسين صحة الفم والأسنان أيضا. كما وتخفيف الصداع، وتقليل آلام الدورة الشهرية، وتحسين الأداء الرياضي .

طرق استخدامه:

يمكن استخدام  بعدة طرق، منها تناوله كشاي، أو إضافته إلى الأطعمة والمشروبات، أو استخدامه كزيت عطري.

نصائح لاستخدام النعناع البري:

ينصح بتناول  بكميات معتدلة، حيث قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والقيء والإسهال. كما يجب التوقف عن تناوله في حالة الإصابة ببعض الحالات الصحية مثل حصى المرارة والتهاب المرارة وانسداد القناة الصفراوية.

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى