غير مصنف

للموز سبع فوائد .. احرص على تناوله

الموز فاكهة مميزة فهو غني بالعناصر الغذائية المهمة لنمو الجسم، وبحسب الخبراء فإنه وجبة غذائية متكاملة لما به من الفيتامينات والسكر اللذان يشعران الإنسان بالقوة، وللموز سبع فوائد لا يمكن الغني عنها في بناء الجسم.. فتعرف عليها.

1-السكر:

يحتوي الموز على حوالي 14 جراماً من السكر، رغم أن السكر المتوفر في الفاكهة أفضل من السكر الذي تحتويه قطعة من الحلوى، إلا أن السكر يتمتع بالتركيب الجزئي ذاته في هذين الصنفين من الطعام، اللذين يحتويان على الفركتوز والجلوكوز، ولكن بنسب متفاوتة.
أما الشيء الجيد في السكر في الفاكهة هو أنه يأتي مع الألياف، والتي تبطئ من عملية الهضم، وتعطي الجسم وقتاً لاستخدامه كوقود بدلاً من تخزينه كدهون.

2-الألياف:
يحتوي الموز على حوالي 3 جرامات من الألياف، إذ يقول الخبراء، إن الموز غير الناضج أفضل من الموز الناضج، إذ يحتوي الموز الأخضر على ما يسمى بالنشا المقاوم، وهو نوع من الألياف التي يصعب على الجسم امتصاصها.
وأظهرت الدراسات أن النشا المقاوم يُشعرك بالشبع ويساعد على حرق الدهون.

3-شعور بالقوة:
كل رياضي، يُدرك القوة التي يمنحها الموز، إذ أن الفاكهة تحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم والماغنسيوم، وهما من العناصر الغذائية التي يفقدها الرياضيون لدى التعرّق.
ويتضمن الموز خاصية كيميائية يمكنها أن تساعد في السيطرة على آلام المعدة، وتقلل من خطر الإسهال أو الإمساك.

4-الفيتامينات:
يقدم الموز حوالي 25% من حاجتك اليومية من فيتامين B6، وهو مهم لحوالي 100 تفاعل من الأنزيمات الأيضية، بحسب المعاهد الوطنية للصحة، كما يساعد في نمو دماغ الطفل خلال فترة الحمل.
كما يقلل الموز من التورم، ويحمي من مرض السكري من النوع الثاني، ويساعد على فقدان الوزن، وتعزيز الجهاز العصبي.

5-الاكتئاب:
الموز يساعد في التغلب على الاكتئاب بسبب المستويات العالية من التريتوفان، والذي يتم تحويله إلى السيروتونين، وهو مادة تبث تحفز الدماغ على الشعور بالسعادة، كما يساعد على الشعور بالاسترخاء.

6-التشنج العضلي:
يحمي الموز من التشنج العضلي خلال ممارسة التمارين الرياضية، ومن تشنجات الساق خلال النوم ليلاً.
قشور الموز تسهم في تشخيص وعلاج سرطان الجلد.

7-الكالسيوم:
يكافح الموز فقدان الكالسيوم خلال التبول ويساعد في بناء عظام قوية، كما يحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم، وكمية منخفضة من الملح، ويساعد في خفض ضغط الدم، والحماية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية


developed by Nour Habib & Mahran Omairy