ما القضية التي تشغلنا؟ (حسن مدن)
حسن مدن
لا يمكن الإحاطة بتعقيدات الوضع العربي الراهن ومآلاته الممكنة، تلك الواردة في الحسبان، أو حتى تلك التي يصعب استشرافها حالياً، بمعزل عن فهم التعقيدات التي طبعت هذا الوضع طوال العقود الماضية، فالأمور ما كانت ستصل إلى ما هي عليه، إلا على خلفية أزمة شاملة متعددة الأوجه، جرى تجاهلها والاستخفاف بتبعاتها، رغم التحذيرات التي أطلقت هنا وهناك، حتى لو لم تأتِ هذه التحذيرات على شكل مشاريع واضحة وشاملة . استكمالاً لحديث سابق هنا خَلُصَ إلى دعوة بضرورة اجتراح الأسئلة الصعبة، يمكن ملاحظة أنه حتى اللحظة، يلاحظ غياب السجال الفكري والسياسي في مجتمعاتنا . صحيح أن هناك تجاذباً في الصحافة وفي مواقع التواصل الاجتماعي، ولكنه للأسف الشديد ليس سجالاً فكرياً أو سياسياً، يتناول أطروحات وأفكاراً ومفاهيم تحاول ولو من باب المحاولة على الأقل، تلمّس تعقيدات وضعنا المأزوم، واجتراح الحلول لها، وإنما هو دوامة مستمرة من السباب والهجاء الخالي من المعنى . والشاعر العربي القديم عندما كان يهجو أو حتى يمدح كان يكتب شعراً حقيقياً خلده الزمن، على خلاف ما تعج به الساحة الراهنة، من تنابز بالألقاب، ومن استنفار للغرائز المذهبية، إيغالاً في تمزيق نسيج المجتمعات وتماسكها .
روى الكاتب الراحل أنيس منصور حكايةً جرت له في وقت ما في ستينات القرن الماضي على الأرجح، إذ حدث أن دعاه أحمد بهاء الدين هو وكامل زهيري لمرافقة شاعر أجنبي كبير كان يزور مصر، يومها بدعوة رسمية، في رحلة إلى مدينة الأقصر، وفي ليلة قمرية خرج الثلاثة: منصور وبهاء الدين وزهيري إلى رحلة على متن زورق فوق سطح النيل . كان الشاعر الأجنبي مستلقياً في الزورق مأخوذاً بالقمر والليل والنيل يتأمل في ما يرى . وفجأة ومن دون سابق حديث سأل الضيف مضيفيه: ما القضية التي يتجادل حولها المفكرون والمثقفون في مصر، فيتفقون أو يختلفون؟ ما الذي يشغلكم؟ ما هي قضيتكم؟
يقول أنيس منصور إن السؤال فاجأ جميع من هم على الزورق، واجتهدوا في تقديم إجابة . كامل الزهيري تحدث عن الأدب والجدل في الواقعية كمدرسة، معها أو ضدها . منصور نفسه تحدث عن الوجودية بوصفها رداً لاعتبار الفرد في مواجهة ما فعلته به الشمولية، وأحمد بهاء الدين تحدث عن أمر ثالث، وهكذا . فما كان من الشاعر الضيف إلا أن روى لزملائه المصريين حكاية عن فنان طلب منه أن يرسم بورتريه لرجل مهم، ولكن في وجه هذا الرجل المهم ثمة عاهة، إن أظهرها في الرسم قد يأخذ عليه ذلك، فاحتال الفنان بأن رسم وجه الرجل من زاوية نظر جانبية، أو ما يعرف ب “البروفايل”، وما ذكرتموه من أجوبة ليس أكثر من “بروفايلات” لواقعكم، إنكم تتفادون النظر إلى الواقع كما هو تماماً كما فعل الفنان الذي تحاشى رسم “البورتريه” ولجأ إلى “البروفايل” . وضعنا العربي على هذا الحال، فهو وضع مركب اشتبكت فيه الأمور في عقدة بحاجة إلى فك خيوطها المتراصة، ولا تصح مقاربته على طريقة “البروفايل” الجانبي، وإنما على طريقة “البورتريه” الشامل الذي يرى المشكلة من جوانبها المختلفة، إذا أردنا فعلاً استيعاب مقدمات وتداعيات ما جرى ويجري، وتجاوزه في اتجاه المخرج .
صحيفة الخليج الإماراتية