علوم وتكنولوجيا

مسبار صيني يجمع عينات من الجانب الخفي للقمر

أفادت إدارة الفضاء الصينية (CNSA) أن مسبار صيني “تشانغ آه-6” الصيني أقلع الثلاثاء بنجاح من سطح القمر حاملاً عيّنات جمعها من الجانب البعيد من القمر في إنجاز غير مسبوق من نوعه، ليبدأ رحلة العودة إلى الأرض.

ويشكل هذا الإعلان خطوة جديدة في برنامج الفضاء الصيني الطموح. الذي يرمي إلى إرسال مهمة مأهولة إلى القمر بحلول عام 2030.

ومغادرة المسبار الناجحة للقمر تعني. أن الصين أقرب إلى أن تصبح أول دولة تعيد عينات من الجانب الذي لا يمكن رؤيته من الأرض.

مسبار صيني يجمع عينات من الجانب الخفي للقمر

ونقلت إدارة الفضاء الصينية عن وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أنّ وحدة الصعود “الخاصة بالمسبار الصيني تشانغ آه-6 انطلقت من سطح القمر صباح الثلاثاء .حاملةً عينات جمعت من الجانب البعيد من القمر”.

كما وقالت إدارة الفضاء “إنه إنجاز غير مسبوق في تاريخ الاستكشاف البشري للقمر”. مشيرةً إلى أنّ “المهمة صمدت أمام اختبار درجات الحرارة المرتفعة على الجانب البعيد من القمر”. مضيفة أن وحدة المسبار دخلت بعد الإقلاع “مدارا محددا مسبقا حول القمر”.

كما وهبط “تشانغ آه-6” الأحد في حوض القطب الجنوبي الضخم – آيتكين، إحدى كبرى الفوهات الاصطداميّة المعروفة في النظام الشمسي، الذي يقع على الجانب البعيد من القمر، بحسب إدارة الفضاء الصينية.

وبدأت مهمة المسبار الذي سمي على اسم إلهة القمر الصينية الأسطورية، ومدّتها 53 يوما، في الثالث من مايو/أيار الماضي من جزيرة هاينان بجنوب الصين، بهدف جمع عينات. ولإنجاز ذلك، جهّز المسبار بمثقاب ليستخدمه للحفر وأخذ عيّنات من تحت السطح، وبذراع آليّة لالتقاط المواد مباشرةً من السطح.

وقد أكمل المسبار الذي غادر القمر الساعة (23.38 بتوقيت غرينتش)، بنجاح جمع العينات يومي الثاني والثالث من يونيو/حزيران الحالي.

رفع العلم الصيني الذي حمله المسبار

وبعد جمع العينات بنجاح “رفع العلم الصيني الذي حمله المسبار للمرة الأولى على الجانب البعيد من القمر”، وفق وكالة “شينخوا”.

وبحسب العلماء، يعدّ الجانب البعيد من القمر والذي يطلق عليه هذا الاسم لأنه غير مرئي من الأرض وليس لأنه لا يلتقط أشعة الشمس أبدا، واعدا للغاية من الناحية البحثية، لأن حفره ليست مغطاة بدرجة كبيرة بتدفقات الحمم البركانية القديمة مقارنة بتلك الموجودة على جانب القمر الأقرب إلى الأرض.

ويتابع العلماء في جميع أنحاء العالم عودة العينات القمرية إلى الأرض، ويأملون أن تساعد التربة التي جمعها المسبار في الإجابة على أسئلة مثل نشأة النظام الشمسي.

إذ ستساعد على فهم “أصل النظام الشمسي” بشكل أفضل. كما والاستعداد بصورة أفضل للاستكشافات المستقبلية، على ما أكد الناطق باسم مهمة “تشانغ آه-6” جي بينغ في تصريحات أوردتها وكالة “شينخوا”.

تساعد العينات في تعزيز المعلومات عن تكوين القمر وتاريخه.

كما قد تساعد العينات التي جمعت من الجانب البعيد في تعزيز المعلومات عن تكوين القمر وتاريخه أيضا.

ولم تقدّم وكالة الفضاء الصينية معلومات عن تكملة المهمة. وبحسب مواقع متخصصة. يفترض أن تبقى العينات في المدار القمري لبضعة أسابيع قبل أن تنطلق رحلتها إلى الأرض قرابة الخامس والعشرين من يونيو/حزيران الحالي.

وقال ليو، وهو مصمم يبلغ 23 عاما، التقته وكالة فرانس برس في أحد شوارع بكين. “باعتباري صينيا، أنا فخور جدا بالإنجازات التي حققتها بلادي” في مجال استكشاف القمر.

كما وأضاف الشاب الذي لم يرغب في ذكر اسمه كاملاً. “أعتقد أن رواد الفضاء الصينيين سيتمكنون من الهبوط على سطح القمر في العقد المقبل” أيضا.

إطلاق أول مهمة مأهولة إلى القمر بحلول العام 2030

وتأمل الصين في إطلاق أول مهمة مأهولة إلى القمر بحلول العام 2030، وتخطط لبناء قاعدة هناك أيضا.

كما وتشكل مهمة “تشانغ آه-6” جزءا من البرنامج القمري الطموح للصين. وسبق لبكين أن وضعت عام 2019 مسبارا على الجانب البعيد من القمر، لكنّه لم يجلب معه أيّ عيّنات.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2020. تمكنت مهمة الفضاء الصينية السابقة “تشانغ آه-5” من إعادة عينات قمرية من الجانب المرئي، في إنجاز كان الأول من نوعه لبلد منذ أكثر من 40 عاما. ما أعاد تحفيز الجهود العالمية لإحضار عينات بعد فترة توقف طويلة.

وطوّرت الصين برامجها الفضائية بشكل كبير في عهد الرئيس شي جينبينغ. كما وضخت مليارات الدولارات في هذا القطاع محاولةً تعويض تأخرها في المجال أمام الولايات المتحدة وروسيا أيضا.

وقد حققت نجاحات عدة أبرزها بناء محطة تيانغونغ. حيث أرسل طاقم جديد من ثلاثة رواد فضاء في أبريل/نيسان.

وتتهم الولايات المتحدة البرنامج الفضائي الصيني بإخفاء أهداف عسكرية. معتبرة أنه يعكس رغبة في ضمان هيمنة بكين على القطاع الفضائي.

هذا وتعتزم واشنطن إرسال رواد فضاء إلى القمر مرة جديدة بحلول سنة 2026 ضمن مهمة “أرتميس 3”.

ولم تنجح سوى أربع دول هي الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي السابق والصين والهند حتى اليوم في إنزال مركبات على سطح القمر. وتفرّدت الولايات المتحدة بإرسال رواد فضاء إليه.

 

ميدل إيست أون لاين

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى