بوابة الشرق الأوسط الجديدة

featured مشاهير

محمود ياسين… وداعاً «فتى الشاشة الأول»

 

توفي صباح الاربعاء  الممثل محمود ياسين (1941-2020) بعد صراع مع المرض. أعلن نجله السيناريست والممثل المصري عمرو محمود ياسين رحيل والده بتعليق نشره على الفايسبوك، لافتاً إلى أن الجنازة ستكون الخميس. ولد الراحل في مدينة بور سعيد، وتعلّق بالمسرح منذ صغره. انتقل إلى القاهرة للالتحاق بالجامعة وتخرج في كلية الحقوق. حقّق ياسين حلمه بالإنضمام إلى المسرح القومي الذي قدم عليه وعلى المسارح الأخرى عشرات الأعمال المميزة، من بينها «ليلى والمجنون»، و«الخديوي»، و«حدث في أكتوبر»، و«عودة الغائب».

 قدم في السينما أدواراً صغيرة في نهاية الستينات إلى أن جاءت فرصته الكبيرة في فيلم «نحن لا نزرع الشوك» (إخراج حسين كمال قصة يوسف السباعي) مع شادية عام 1970. ثم توالت النجاحات والأفلام ليجمع في رصيده أكثر من 150 فيلماً حصد خلالها لقب «فتى الشاشة الأول»، من بينها فيلم «الخيط الرفيع» (إخراج هنري بركات وكتابة إحسان عبد القدوس) أمام فاتن حمامة، و«أنف وثلاث عيون» (إحسان عبد القدوس وإخراج حسين كمال) أمام ماجدة الصباحي، و«قاع المدينة» (ﺇﺧﺮاﺝ حسام الدين مصطفى وﺗﺄﻟﻴﻒ يوسف إدريس) أمام نادية لطفي، و«مولد يا دنيا» (سيناريو يوسف السباعي وإخراج حسين كمال) أمام المطربة عفاف راضي، و«اذكريني» (إخراج هنري بركات وسيناريو يوسف السباعي) أمام نجلاء فتحي، و«الباطنية» أمام نادية الجندي. وفي التلفزيون، قدم عشرات المسلسلات، منها «الدوامة» (ﺗﺄﻟﻴﻒ إبراهيم الورداني وإخراج نور الدمرداش) و«غدا تتفتح الزهور» تأليف (يوسف عوف وإخراج إبراهيم الشقنقيري) و«مذكرات زوج» (ﺗﺄﻟﻴﻒ أحمد بهجت وإخراج حسن بشير).

رغم تقدّمه في العمر، ظلّ مواظباً على عمله في السينما ولعب أدواراً لافتة إلى جانب مجموعة من الممثلين الشباب من بينهم أحمد السقا في «الجزيرة (إخراج شريف عرفة وكتابة محمد دياب) و«الوعد» (قصة وحيد حامد، وإخراج محمد ياسين) مع آسر ياسين، و«جدو حبيبي» (إخراج علي إدريس وكتابة زينب عزيز) مع بشرى وأحمد فهمي.

 

 

صحيفة الاخبار اللبنانية

"المركز الروسي": مسلحون يخططون لهجوم بمواد سامة في إدلب
"نيويورك تايمز" تكشف "مستنقع الفساد" الذي بناه ترامب

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

developed by Nour Habib & Mahran Omairy