بوابة الشرق الأوسط الجديدة

featured مشاهير

نوبة قلبية تنهي حياة المخرج التونسي شوقي الماجري

 

توفي المخرج التونسي شوقي الماجري عن 57 عاما إثر ذبحة قلبية تعرض لها في القاهرة، على ما أفادت عائلته الخميس، بعدما قدّم الكثير من المسلسلات الناجحة التي أثرت المكتبة التلفزيونية العربية في العقدين الأخيرين.

وقال محمد إبن شقيقة المخرج الراحل في تصريحات إذاعية إن العائلة تبلغت صباح الخميس بوفاة شوقي الماجري لدى وصوله إلى أحد مستشفيات العاصمة المصرية إثر تعرضه لنوبة قلبية ونعت وزارة الشؤون الثقافية في تونس المخرج “الألمعي”، مشيرة إلى أنه كان “من أبرز المخرجين العالميين حيث برز إتقانه الإبداعي وتجلت موهبته المبتكرة منذ بداية مشواره الفني”.

ولد شوقي الماجري في منطقة باب سويفة في تونس العاصمة في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 1961 لعائلة من عشرة أبناء كان أصغرهم وهو حاصل على ماجستير من المعهد الوطني للسينما والمسرح والتلفزيون في مدينة وودج البولندية الذي تخرج منه أيضا المخرج الفرنسي البولندي رومان بولانسكي.

وبعد تجربة في إخراج الأفلام القصيرة، عرف الماجري شهرة عربية واسعة من باب الدراما السورية خصوصا عبر الأعمال التاريخية، إذ كانت انطلاقته القوية في هذا المجال عبر مسلسل “إخوة التراب” بجزئه الثاني في 1998، ثم “تاج من شوك” في العام عينه بعدها تتالت الأعمال التلفزيونية العربية التي وقّع عليها المخرج التونسي وحققت نجاحا كبيرا، من أبرزها “عمر الخيام” في 2002، و”الاجتياح” الذي أنتج في الأردن سنة 2007 ونال جائزة “إيمي” التلفزيونية العريقة.

ومن أبرز أعمال الماجري أيضا مسلسل “أسمهان” الذي أنتج العام 2008 وجسّدت فيه الممثلة السورية سلاف فواخرجي دور المغنية الشهيرة الراحلة كذلك قدم أخيرا مجموعة أعمال تلفزيونية بينها “هدوء نسبي” (2009) و”نابليون المحروسة” (2012) و”حلاوة الروح” (2014)، وصولا إلى “دقيقة صمت” الذي عرض هذا العام وكانت لشوقي الماجري تجربة يتيمة في إخراج الأفلام السينمائية الطويلة عبر فيلم “مملكة النمل” في 2012.

وحصدت أعماله أيضا جوائز كثيرة، بينها مسلسل “أبناء الرشيد” الذي نال الجائزة الذهبية في مجال الدراما التاريخية في مهرجان القاهرة العربي سنة2006  ورثاه عدد كبير من الفنانين والإعلاميين عبر وسائل التواصل الاجتماعي منهم الممثل السوري مصطفى الخاني والممثلة اللبنانية كارمن لبس والمذيعة المصرية وفاء الكيلاني والمذيع السوري مصطفى الآغا وكتبت الممثلة التونسية هند صبري على تويتر “رحل اليوم مخرج كبير أكد عبر كل أعماله أن الفن لا يحتويه وطن واحد ولا مكان واحد.. ابن بلادي المخرج الذي يستحق لقب مخرج عربي كبير شوقي الماجري وقد تزوج الماجري من الممثلة الأردنية صبا مبارك وله منها ولد واحد.

 

 

 

ميدل إيست أون لاين

تركيا داخل شرقيّ الفرات: لا تقدّم سريعاً
حصيلة الخسائر البشرية منذ بدء العملية التركية شرقي الفرات

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

developed by Nour Habib & Mahran Omairy