علوم وتكنولوجيا

مصيدة لفيروسات الكمبيوتر بلا برمجيات

مصيدة لفيروسات الكمبيوتر بلا برمجيات …. ربما لا نحتاج قريبا الى البرمجيات المضادة للفيروسات بفضل جهاز اخترعه باحثون فرنسيون.

والتقنية الجديدة تتميز بأنها لا تحتاج إلى تنزيل أي برمجيات على الأجهزة الإلكترونية، كما أنها لا تتأثر بالحيل الكمبيوترية التي قد يلجأ إليها القراصنة لاخفاء اختراقهم أنظمة التشغيل المختلفة.

وتعول التكنلوجيا التي طورها معهد العلوم الحوسبية والأنظمة العشوائية في فرنسا على رصد المجالات المغناطيسية ووحدة لاستشعار الذبذبات من أجل رصد البصمات الكهرومغناطيسية للفيروسات المختلفة.

ويصدر أي برنامج كمبيوتر موجات كهرومغناطيسية عند تشغيله، وتختلف أنماط هذه الموجات من برنامج لآخر نظرا لاختلاف أكواد تشغيل كل برنامج.

واعتمد الباحثون على هذه الفكرة في ابتكار التقنية الجديدة لرصد الفيروسات، والتي أطلقوا عليها اسم “راسبري باي”.

وقام المخترعون بقياس المجالات المغناطيسية للفيروسات المعروفة باستخدام جهاز خاص ثم تحليل هذه المجالات بواسطة وحدة استشعار الذبذبات.

وعند استعراض نتائج جهاز استشعار الذبذبات، وجد الباحثون أن كل فيروس برمجي له بصمة كهرومغناطيسية تختلف عن الآخر، وبالتالي قاموا بتغذية هذه النتائج في جهاز رصد الفيروسات بحيث يستطيع التعرف على أي فيروس اعتمادا على المجالات المغناطيسية التي تصدر عنه.

وأثبتت التجارب أن التقنية الجديدة استطاعت التعرف على نحو مئة بالمئة من الفيروسات التقليدية على الكمبيوترات والهواتف الذكية وغيرها منهكذا يمكنك شحن الأجهزة لاسلكيًا عبر الهواء! الأجهزة الإلكترونية.

ومن غير المرجح ان تشق التقنية طريقها الى الجمهور العريض، غير أنه من الممكن استخدامها في التطبيقات الأكبر والخوادم.

ميدل إيست أونلاين


developed by Nour Habib & Mahran Omairy