صحة ورشاقة

مكملات أوميغا 3 : دراسة تكشف دورها في تقليل مخاطر ارتفاع الكوليسترول الوراثي

أفادت دراسة أميركية جديدة بأن مكملات أوميغا 3  قد تكون لها فائدة كبيرة في تقليل مخاطر ارتفاع الكوليسترول الوراثي. أجريت الدراسة في جامعة جورجيا، وركزت على تأثير هذه المكملات على الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. تم نشر النتائج في المجلة الأميركية للتغذية السريرية.

الكوليسترول الوراثي وتأثيره

الكوليسترول الوراثي هو حالة تتميز بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم نتيجة للعوامل الجينية. هذه الحالة يمكن أن تؤدي إلى مخاطر صحية كبيرة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

نتائج الدراسة

أظهرت الدراسة أن مكملاتها ، تحتوي على أحماض دهنية ضرورية للصحة العامة، يمكن أن تقلل من تأثير الجينات المسؤولة عن ارتفاع مستويات الكوليسترول. استخدم الباحثون بيانات جينية من أكثر من 441 ألف مشارك، ووجدوا أن الأشخاص الذين يعانون من الكوليسترول الوراثي ويتناولونها  أظهروا مستويات أقل من الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار . كما والدهون الثلاثية مقارنة أيضا. بمن لم يتناولوا هذه المكملات. كما ساهمت مكملات «أوميغا 3» في رفع مستويات الكوليسترول الجيد في الدم.

فوائد أحماض مكملات أوميغا 3

أحماض «أوميغا 3» الدهنية، المتوفرة بكميات كبيرة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين، تلعب دوراً مهماً في دعم صحة القلب والدماغ أيضا. كما وتقليل الالتهابات، وتعزيز الصحة العقلية. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد هذه الأحماض في تحسين الصحة العامة للعين والمفاصل أيضا.

توصيات مكملات أوميغا 3

على الرغم من الفوائد المحتملة لمكملات «أوميغا 3»، ينصح دائماً بالتحدث مع الطبيب قبل بدء تناول أي مكملات غذائية جديدة. كما أن الوقاية من ارتفاع الكوليسترول الضار تشمل اتباع نظام غذائي متوازن غني بالألياف، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والمهدرجة. وزيادة تناول الأطعمة التي تحتوي عليها . يوصى أيضاً بممارسة التمارين الرياضية بانتظام. كما والحفاظ على وزن صحي، والابتعاد عن التدخين أيضا.

تعد نتائج هذه الدراسة إشارة إيجابية للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لارتفاع الكوليسترول، حيث توفر لهم خياراً إضافياً للمساعدة في حماية صحتهم القلبية من خلال تناولها

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

 

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى