غير مصنف

مهرجان القاهرة السينمائي يفلت من الظلمات

 

اجتمعت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بحضور الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، والناقد السينمائي سمير فريد رئيس المهرجان استعدادا لانطلاقة جديدة في دورته الـ 36 بعد الاطاحة بحكم الاخوان الذي عرقل النشاط الثقافي المصري بتنصيب وزير ثقافة رفضه الفنانون والكتاب.
وقرر ت الادارة وضع أسس جديدة للمهرجان، تعيد إليه بريقه وفاعليته على المستويين الدولي والمحلي معا، وإقامة سوق القاهرة للأفلام بواسطة غرفة صناعة السينما.
كما قررت لجنة المهرجان ثلاثة برامج موازية هي آفاق السينما المصرية، بتنظيم من نقابة المهن السينمائية للأفلام المصرية والعربية.
وأسبوع النقاد للمخرجين الجدد من كل الدول وتنظمه جمعية نقاد السينما للمصرين عضو الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية، بالاضافة الى سينما الغد للأفلام القصيرة من كل الدول وينظمه اتحاد طلبة المعهد العالي للسينما.
وأوضحت اللجنة أنه تقرر أن يكون لكل برنامج لجنة تحكيم تمنح جائزتين، ويتم اختيار أفلامه بواسطة الجهة المنظمة، وتقوم إدارة المهرجان بتحمل تكاليف سفر وإقامة ضيوف البرامج الثلاثة الذين تختارهم المؤسسات الثلاث.
وقررت اللجنة أن يستمر المهرجان طوال العام في تنظيم نشاطات سينمائية مختلفة، كما قررت المشاركة في مهرجان فينيسيا، الذي يفتتح فعالياته الاربعاء القادم، ومهرجان برلين في فبراير /شباط ، ومهرجان كان في مايو/ مايو.
وسيعقد مهرجان القاهرة دورته السادسة والثلاثين من 21 إلى 30 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2014.
وامر وزير الثقافة صابر عرب، بتشكيل لجنة قانونية لدراسة ملف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وتوضيح الثغرات القانونية في العقد الذي وقعه وزير الثقافة السابق مع الناقد أمير العمري، والذي كلفه بالعمل رئيسا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وذلك لإحالته بعد ذلك للنائب العام للتحقيق فيه.
وأوضح عرب، في تصريحات صحافية أن الملف بحتوي على كثير من كثير من المخالفات المالية والقانونية، منها أن العقد ينص في بنده الثاني على سريان العقد اعتبارا من الأول من يوليو / تموز 2013 وحتى الثلاثين من يونيو / حزيران 2014، على أن يجوز تجديده لمدة أخرى بموافقة الطرفين، في حين أن المهرجان يقام وينتهي في شهر نوفمبر/ تشرين الاول، فكيف يتم إبرام العقد لمدة عام كامل.

ميدل ايست أونلاين

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

developed by Nour Habib & Mahran Omairy