صحة ورشاقة

5 نصائح غذائية لخفض مستويات الكوليسترول

يُعتبر ارتفاع نسبة الكوليسترول من العوامل الرئيسية التي تهدد الصحة القلبية، حيث يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. بينما يعتقد البعض أن العلاج الدوائي هو الحل الوحيد، فإن تغييرات النظام الغذائي تلعب دوراً حاسماً في إدارة مستوياته  بشكل طبيعي. في هذا المقال، نكشف عن أبرز العادات الغذائية التي يمكن أن تساعد في خفضه .

كيف يؤثر الكوليسترول على صحتك؟

هو مادة شمعية تشبه الدهون توجد في جميع خلايا الجسم، وهو ضروري لعمل الجسم بشكل صحيح. ومع ذلك، عندما تتجاوز مستوياته الحد الطبيعي، يمكن أن يلتصق بجدران الشرايين، مما يؤدي إلى ضيقها أو انسدادها، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

عادات غذائية تساعد على خفض الكوليسترول

اختيار الدهون الصحية

تجنب الدهون المشبعة التي ترفع مستوياته الضار (LDL) في الدم. تتواجد الدهون المشبعة في بعض أنواع اللحوم، ومنتجات الألبان، والشوكولاتة، والمخبوزات، والأطعمة المقلية. بدلاً من ذلك. اختر الدهون الصحية التي توجد في اللحوم الخالية من الدهون، والمكسرات، والزيوت غير المشبعة مثل زيت الكانولا وزيت الزيتون أيضا.

تقليل تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول

لخفض مستويات الكوليسترول. من المهم تناول أقل من 200 مليجرام من الكوليسترول يومياً. تجنب الأطعمة الحيوانية التي تحتوي على كميات كبيرة من الكوليسترول مثل الكبد وصفار البيض ومنتجات الألبان كاملة الدسم أيضا. حيث إن زيادة تناولها يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول في الدم.

زيادة استهلاك الألياف القابلة للذوبان

تلعب الألياف القابلة للذوبان دوراً مهماً في تقليل امتصاص الكوليسترول في الجهاز الهضمي. يمكن العثور على هذه الألياف في الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان ونخالة الشوفان أيضا. كما والفواكه مثل التفاح والموز. والبقوليات مثل الفاصولياء والعدس أيضا. تعزيز استهلاك الفواكه والخضروات أيضاً مفيد حيث توفر مجموعة من الفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية.

تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية

أحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية أيضا. كما وتحسين التحكم في ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بمشاكل القلب أيضا. تشمل المصادر الغنية بأحماض أوميجا 3 الأسماك مثل السلمون والتونة والماكريل، بالإضافة إلى المصادر النباتية مثل الجوز وبذور الكتان وزيت الكانولا.

الحد من تناول الملح

تقليل كمية الصوديوم إلى أقل من 2300 مليجرام (حوالي ملعقة صغيرة من الملح) يومياً يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال خفض ضغط الدم. على الرغم من أن تقليل الملح لا يؤثر بشكل مباشر على مستوياته ، إلا أنه يساهم في تحسين الصحة القلبية بشكل عام.

باتباع هذه العادات الغذائية، يمكن تحسين إدارة مستوياته  بشكل فعال، مما يعزز الصحة القلبية ويقلل من المخاطر الصحية المرتبطة بارتفاعه أيضا .

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى