علاقات اجتماعية

نصائح للتعامل مع الشخص الغاضب بسلاسة

نهى سيد

التعامل مع الشخص الغاضب ليس بالأمر الصعب، ولا يحتاج منا إلا بعض الصبر ومعرفة الأسلوب الصحيح للتصرف في هذا الموقف. وبحسب ما ذكره موقع Good Therapy، فإننا قد نواجه بأي لحظة شخصاً بحالة غضب شديد في العمل أو في المنزل أو في الشارع، ولذلك من الهام والضروري التعرف إلى طريقة التعامل معه؛ كي لا تتفاقم الأزمة وتحدث مشاكل نحن بغنى عنها.

نصائح للتعامل مع الشخص الغاضب والتحكم بانفعالاته دون تفاقم الموقف
1البقاء هادئاً وتجنب العصبية

لا حاجة لرفع نبرة الصوت أو التحدث بعصبية؛ لأن مواجهة الشخص الغاضب بالصراخ أو بإلقاء التهم أو بعبارات التهديد لن تفيد بشيء سوى تفاقم المشكلة.

2استخدام مهارة الإنصات

استمع للشخص الغاضب جيداً وأشعره بأنك مهتم لسماع وجهة نظره ولأسباب غضبه، وانتظر حتى ينتهي من حديثه، ثم قم بتوضيح وجهة نظرك والرد على كل نقطة تكلم فيها، واجعل من أسلوبك أسلوباً هادئاً.

3ابحث عن نقاطٍ مشتركة بينكما

ابدأ منها بالتحدث للشخص الغاضب؛ للتحفيز على الاستماع لك بهدوء، فمثلاً إن كان غاضباً من تصرف معين خاطئ، فأخبره بأنك تؤيده بأن هذا التصرف خاطئ، ولكن يوجد هناك مبررات أخرى.

4لا تأخذ الأمر بشكلٍ شخصي من أجل ألا يتفاقم الخلاف بينكما

عندما يُصاب الشخص بنوبة غضب تكون عادة ناجمة عن مواقف معينة يفسرها تبعاً لأفكاره وخبراته الحياتية السابقة، وليس لها أي علاقة بشخصك أنت. ومن الممكن أن يكون غضبه ناتجاً عن أخذ أحد الأمور بطريقة شخصية، لذلك لا تقع بالخطأ نفسه؛ حتى لا يؤثر ذلك على العلاقة بينكما.

5اعتمد على لغة الجسد

ويأتي ذلك من خلال إرسال إشارات إيجابية للشخص الغاضب، كأن تحافظ على تواصل العين، ولا تقم بعمل حركات سلبية كوضع ساقٍ على ساق أو بغلق اليدين، بل اتركهما مفتوحتين وكأنك تقابله بصدرٍ رحب.

6ضع نفسك مكان هذا الشخص

فكر كيف ستكون ردة فعلك عندما تواجه الموقف الذي تسبب بغضبه، وقتها ستضع له الكثير من الأعذار.

7الاعتذار

في حال شعرت بأنك مخطئ، اعتذر على الفور وقدم مقترحاتك لإصلاح الأمر، فهذا هو أقصر طريق لحل الخلاف.

وفي نهاية الأمر تذكر أن حفاظك على هدوئك واحترامك لمشاعر الشخص الغاضب قد يجعله يفكر فيما بدر منه نحوك ويعتذر منك.

مجلة سيدتي


developed by Nour Habib & Mahran Omairy