فن و ثقافة

«وثيقة شرف» سورية مئة في المئة!

وسام كنعان

انتهى المخرج السوري الشاب باسم السلكا من تصوير مسلسل «وثيقة شرف» (كتابة عثمان جحى ومؤيد النابلسي ــ إنتاج منصّة «وياك» وشركة «قبنّض» – منتج منفّذ «أفاميا الدولية للإنتاج»).

تأتي التجربة بعدما أنجز السلكا مسلسلاً ثلاثينياً بعنوان «بورتريه» (كتابة تليد الخطيب) كان أولى تجاربه الإخراجية، في حين يتحضّر لمسلسل ثلاثيني جديد من إنتاج «إيمار الشام وكتابة فادي قوشقجي» يحمل عنوان «شام».

وكان من المقرر أن يعقد فريق مسلسل «وثيقة شرف» مؤتمراً صحافياً بحضور نجوم العمل يوم السبت الماضي، لكن بسبب وفاة نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان، تأجّل المؤتمر إلى يوم غد الأربعاء في أحد فنادق دمشق. العمل المؤلّف من عشر حلقات، يحكي بحسب البطاقة التعريفية له قصة تنطلق في حارة شعبية يعيش فيها أربعة شبان هم: نبيل، غيث، عفيف وبركات. وقد تحولت جيرتهم إلى صداقة متينة على مر السنين. وفي إحدى الأمسيات يقرر الشبان الأربعة التوقيع على وثيقة شرف يتعهدون خلالها على عدم خيانة بعضهم، لتتشابك الأحداث بعدها وتصل إلى مصائر متباينة. إذ أنّ ممدوح وهو كاتب كبير يقوم بكتابة مخطوطة رواية تحكي قصة فيكتوريا الفتاة التي تختطف من بلادها، لتكون فتاة ليل في إحدى شركات الرقيق الأبيض. وبالرغم من الألم والصعوبات التي عاشتها، إلا أنها تستطيع الهرب من هذه الشركة والعودة إلى الوطن.

 

تتعرض صداقة الشبان الأربعة إلى اختبارات عدة وتوضع سلوكياتهم على المحك، لتكون النهاية مفتوحة على احتمالات مختلفة. يلعب بطولة العمل كلّ من: أسامة الروماني، سوزان نجم الدين، سلوم حداد، أمل عرفة، أيمن رضا، سلمى المصري، فراس ابراهيم، فادي صبيح، عبد الهادي الصباغ، وفاء موصلي، ناظلي الرواس، مديحة كنيفاتي، زينة بارافي، مصطفى سعد الدين.

ويتصدى لدور الأصدقاء الأربعة كلّ من: مهيار خضور، فاتح سلمان، لجين اسماعيل، هافال حمدي.

صحيفة الأخبار اللبنانية


developed by Nour Habib & Mahran Omairy