علوم وتكنولوجيا

آبل تتوسع نحو ويندوز لتسهيل حياة الملايين

يبدو ان عملاقتي التكنولوجيا مايكروسوفت وآبل توصلتا أخيرا الى اتفاق لتسهيل حياة ملايين من مستخدمي نظامي أي او اس وويندوز.

وقالت مايكروسوفت الخميس  ان أبل مستعدة لتقديم مجموعة من أهم خدماتها في صورة إصدارات تطبيقات مطورة خصيصا لكمبيوترات ويندوز 11، مثل خدمة الصور  “iCloud Photos”، وخدمة الموسيقى Apple” Music”، وكذلك خدمة عروض بث المحتوى “Apple TV”

وستتوافر التطبيقات على أجهزة الكومبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام “ويندوز” بدءاً من العام المقبل، ويمكن تنزيلها من متجر “مايكروسوفت”، على أن يتم إطلاق المعاينات التجريبية المبكرة لهذه التطبيقات على المتجر قريباً.

في واحدة من المرات القليلة، ذكر أحد مسؤولي مايكروسوفت، وهو مدير برنامج ويندوز للشركاء والمطورين ميك تشيرونومورديكوف، اسم شركة أبل خلال حفل إطلاق منتجات وخدمات مايكروسوفت، إلى جانب إعلان شراكة بينهما لتقديم خدمات أبل إلى مستخدمي نظام ويندوز، المنافس لنظام تشغيل “macOS” الشهير الخاص بحواسيب “أبل ماك”.

خدمة متوفرة بدءا من العام المقبل

وأشارت مايكروسوفت إلى أنها قد بدأت بالفعل بإصدار تجريبي من تطبيق الصور “Photos” على ويندوز 11، وهذا التحديث رقم 2022.31100.9001.0 سيصل إلى المشتركين في برنامج اختبار مزايا ويندوز التجريبية “Windows Insiders”، حيث سيحصل المشتركون على إمكانية الوصول إلى الصور المخزنة على خدمة “آي كلاود” مباشرة من دخل تطبيق مايكروسوفت للصور.

لكي يتم الحصول على الميزة الجديدة، سيكون على المستخدم تسجيل الدخول باستخدام حساب “آيكلاود” داخل تطبيق “iCloud for Windows”، وسيتمكن المستخدم من مشاهدة الصور في تبويب “All Photos”، وكذلك سيحصل على تبويب خصيصًا لعرض صور “آي كلاود”.

وفي السابق، كان بإمكان مستخدمي ويندوز تنزيل نسخة من صور “آيكلاود” الخاصة بهم باستخدام تطبيق “آيكلاود” لـ”ويندوز”، سيوفر الدمج في تطبيق “فوتوز” تجربة أكثر سلاسة، أقرب إلى التجربة التي يستمتع بها مستخدمو أبل مع صور “آيكلاود” على جهاز “ماك”.

كما أشارت مايكروسوفت إلى أن خدمة “أبل ميوزك”، ستصل إلى منصة “إكس بوكس” للألعاب، ولكن تلك الخدمة لن تصل قبل العام المقبل، وذلك سيكون في صورة تطبيق مستقل عبر متجر مايكروسوفت، وبالتالي فإن التطبيق سيكون متوافقًا للعمل مع حواسيب ويندوز.

وسيتوافر إصدار تجريبي من هذين التطبيقين لأعضاء برنامج “ويندوز إنسايدر”، على أن يكون متاحاً للجميع في الأشهر القليلة المقبلة.

ولم يتضمن حفل مايكروسوفت “Surface Event 2022″، أي تفاصيل حول ورود دعم لخدمة “تراسل أبل” (iMessage) إلى ويندوز 11، حيث تتوافر في الوقت الحالي خدمة مايكروسوفت Phone Link لعرض إشعارات وعدد من تطبيقات الهواتف الذكية لأندرويد وآيفون، إلا أن هواتف أبل لا تتوافق للعمل بشكل جيد وعملي مع خدمة مايكروسوفت.

ويشغل نظام ويندوز حاليا 76 بالمئة من إجمالي سوق الأنظمة البرمجية لتشغيل الكمبيوترات المكتبية والشخصية، مما يضمن لمايكروسوفت سيطرة كاملة على سوق أنظمة الكمبيوتر، مايعني ان وصول تطبيقات آبل إلى قلب ويندوز، سيوسع من انتشارها ويعزز من تواجدها في سوق التطبيقات والخدمات الإلكترونية.

 

ميدل إيست أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى