علوم وتكنولوجيا

آلية الحفاظ على خصوصية بياناتك عند الاتصال بشبكة الـWifi عامة

في بعض الأحيان ترغب في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي وبالتالي تلجأ لاستخدام الـWifi في الأماكن العامة سواء في المطاعم أو المكتبات، وبالتالي فإنك بتلك الطريقة تزيد فرص تعرض هاتفك للاختراق أو القرصنة، لذا عليك مراعاة بعض التوصيات التي من شأنها تحميك من عمليات اختراق خصوصيتك أثناء التعامل مع شبكة الـWifi العامة.

إرشادات عند التعامل مع الـWifi

وفقا لما ذكر في موقع cybersecurity، هناك بعض النصائح التي يجب الالتفات إليها عند استخدام شبكة الواي فاي العامة، وهي:

تأكد من مصدر الشبكة

عادةً ما ينشيء المحتالون شبكات واي فاي عامة تبدو آمنة، إلا أنه بمجرد الضغط عليها ومشاركة بيانات هاتفك معها تبدأ في التسلل للمعلومات والبيانات الموجودة على الهاتف، وتعرضك لخدعة الاختراق، لذا في حال استخدام واي فاي في الأماكن العامة تأكد من مصدره وتأكد أيضا من غلق البلوتوث كونه يسمح للمحتالين بالتواصل مع هاتفك بشكل غير مباشر.

غلق خاصية مشاركة الملفات

يجب أن تتأكد من غلق تشغيل خيار مشاركة الملفات أثناء استخدام شبكة Wi-Fi العامة.

استخدم ميزة الـVPN

تعد ميزة الـVPN واحدة من أهم الخيارات المناسبة والآمنة التي تمنحك الخصوصية الرقمية عند استخدام شبكة Wi-Fi العامة، حيث تقوم الأداة بتشفير بياناتك أثناء مرورها من وإلى جهازك.

تحذير من المواقع المشفرة – HTTPS

بدوره حذر المكتب الفيدرالي من مواقع الويب التي تبدأ برمز HTTPS، ورغم أن وجود هذا الرمز بمثابة حماية للمتصفح كونه يشفر حركة مرورك في الويب، إلا أن المحتالين يعتمدون على ثقة المستخدمين بهذا الرمز ويتعمدون جذب الضحايا لمواقع الويب الضارة.

تمكين الحماية – Keep your firewall

احتفظ بجدار الحماية الخاص بك مفعلا أثناء الاتصال بشبكة Wi-Fi عامة، بدورها تعمل هذه الأداة على حماية جهازك من تهديدات البرامج الضارة.

مكافحة الفيروسات

هناك برامج مخصصة لمكافحة الفيروسات يمكنك الاستعانة بها وتثبيتها على جهازك، كونها تساعد في اكتشاف الفيروسات والبرامج الضارة، وبالتالي ترسل تنبيها لنظامك من وجود فيروسات على جهازك أو أي نشاط مشبوه.

فعل أداة two-factor or multi-factor authentication

تفعيل هذه الأداة يضمن لك الحماية من عمليات التسلل والقرصنة، خاصة وأنه في حال نجح المتسلل في معرفة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك، فإنه لن يتمكن من معرفة رمز المصادقة.

تتبع جهازك الشخصي

عليك بضرورة الالتفات لتتبع أجهزتك سواء كانت الكمبيوتر المحمول أو الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي الخاص بك ولا تتركها دون رقابة في مكان عام أو في السيارة.

نصائح أمنية

في المقام الأول عليك باستخدام كلمات مرور قوية، وتجنب رسائل البريد العشوائي المخادعة، في حال لم تعد بحاجة لبعض المعلومات القديمة والصور كذلك قم بحذفها، وفي حال طلبت منك إحدى الشبكات تثبيت أي برامج إضافية أو ملحقات متصفح فلا تهتم بها، وأخيرا قم بتشفير أجهزتك.

 

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى