تحليلات سياسيةسلايد

أردوغان لبايدن: إدارة نتنياهو لا تريد وقف إطلاق النار بغزة وتعمل على نشر الصراع الجاري في غزة إلى المنطقة كلها باغتيال هنية

أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نظيره الأمريكي جو بايدن، أن إدارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أظهرت في كل خطوة أنها لا تريد تحقيق السلام ووقف إطلاق النار بغزة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جرى بينهما، الخميس، بحسب بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأوضح البيان أن أردوغان وبايدن تناولا خلال الاتصال الهاتفي العلاقات الثنائية وملف قطاع غزة وعملية تبادل السجناء التي جرت في تركيا.

وأضاف أن أردوغان أكد لبايدن أن مشاهد التصفيق لنتنياهو خلال خطابه في الكونغرس الأمريكي تسببت بخيبة أمل عميقة في تركيا والعالم.

وأكد أردوغان أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وجّه ضربة قوية لجهود وقف إطلاق النار، وأن إسرائيل تعمل على نشر الصراع الجاري في غزة إلى المنطقة كلها.

وفيما يخص العلاقات التركية الأمريكية، أشار أردوغان إلى أن أنقرة تبذل قصارى جهدها لتحسينها في كافة المجالات، وأنها ستواصل القيام بذلك.

وذكر البيان أن بايدن شكر أردوغان على جهوده في ضمان تنفيذ عملية تبادل السجناء التي جرت في تركيا.

يذكر أن الاستخبارات التركية نجحت في تنسيق أكبر عملية تبادل سجناء بين 7 دول في السنوات الأخيرة، شملت 26 سجينا.

ذكرت مصادر أمنية للأناضول، الخميس، أن العملية شملت إطلاق سراح مراسل صحيفة “وول ستريت جورنال” إيفان غيرشكوفيتش، والجندي السابق في مشاة البحرية الأمريكية بول ويلان.

وفي نطاق العملية، تم نقل 10 رهائن، بينهم طفلان إلى روسيا، و13 رهينة إلى ألمانيا، و3 رهائن إلى الولايات المتحدة، بحسب المصادر.

ومن جهة اخرى وجه الرئيس الاميركي جو بايدن شكره الى نظيره التركي رجب طيب إردوغان بعد عملية التبادل الكبيرة لسجناء بين روسيا والعديد من الدول الغربية والتي أنجزت في انقرة، بحسب ما أفادت الرئاسة التركية.

وقالت الرئاسة في بيان “خلال الاتصال الهاتفي، شكر الرئيس الأميركي بايدن للرئيس إردوغان جهوده الهادفة الى ضمان حسن تنفيذ (عملية) تبادل السجناء”.

وأوضح البيان أن أردوغان وبايدن تناولا خلال الاتصال الهاتفي العلاقات الثنائية وملف قطاع غزة وعملية تبادل السجناء التي جرت في تركيا.

وذكر أن بايدن شكر أردوغان على جهوده في ضمان تنفيذ عملية تبادل السجناء التي جرت في تركيا.

وأضاف أن أردوغان أكد لبايدن أن مشاهد التصفيق لنتنياهو خلال خطابه في الكونغرس الأمريكي تسببت بخيبة أمل عميقة.

 

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى