علاقات اجتماعية

أسباب ومخاطر الخرس الزوجي

يُعد الخرس الزوجي ظاهرة تعاني منها الكثير من البيوت وتهددها بالإنهيار والتشتت. إن الخرس الزوجي هو سكوت وصمت بين الزوج والزوجة وانعدام لغة الحوار والتواصل فيما بينهما، وهي مشكلة يعاني منها العديد من الأزواج، حيث يتعمد أحد الزوجين الصمت أو الرد باللامبالاة بينما يحاول الطرف الآخر فتح سبلٍ للتواصل والحوار، وفقاً لموقع Best Life Online.

ما هي أسباب الخرس الزوجي؟!

قد تختلف أسباب الخرس الزوجي من أسرة لأخرى إلا أنها تتمثل فيما يلي:

1انعدام لغة الحوار بين الزوجين

عندما يكون الحوار بين الطرفين قائم على اللوم والمشاجرة والعتاب وتذكر كل ما مضى من خلافات سابقة ودرجها ضمن الموضوع الحالي، بالإضافة إلى الافتقار للغة وتعابير عقلانية أساسها المنطق، فيكون الحل الأمثل لكلا الطرفين هو اللجوء للصمت والسكوت.

2البخل العاطفي

يعتبر بعض الرجال أن مدح الزوجة والتغزل بها والاعتراف بما تقوم به من تضحية لأسرتها شيء تافه لا حاجة له أو ضعف منه. فمن وجهة نظره أن حاجة المرأة هو للطلبات المادية فقط، وفي حال طلبت الزوجة الاهتمام العاطفي من زوجها، يكون جواب الرجل: “احمدي الله، فلا ينقصك شيء”، فتكون ردة الفعل الطبيعي لدى الزوجة هو التزام الصمت.

3عدم وجود اهتمامات مشتركة بين الزوجين

تنشغل معظم الزوجات بالأعمال المنزلية وتربية الأبناء، بينما يستغل العديد من الرجال هذا الوقت في تصفح الإنترنت والبحث عن جديد السيارات والتكنولوجيا أو زيارة الصدقاء، مما يؤدي إلى وجود عالمين مختلفين ولا يشتركان إلا في الأكل والنوم تحت سقف الخرس والصمت.

4أسباب تربوية وبيئية

هناك شخصيات ترعرعت ونشأت في بيئة خالية من الحب والحنان، ظناً من أهلهم أن التعبير عن المشاعر هو تجاوز للحياء والدين، في حين أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: “الكلمة الطيبة صدقة، والابتسامة في وجه أخيك صدقة”، فكيف لو كان الأمر يتعلق بشريك الحياة؟

5أسباب اقتصادية

من بين الأسباب التي تدفع الأزواج لهذا الخرس الزوجي؛ الأعباء المادية الملقاة على عاتقه والضغوط النفسية بعدم القدرة على تلبية طلبات الزوجة والأولاد.

6أسباب اجتماعية

قد يكون من أسباب الخرس الزوجي الفتور في العلاقة أو الملل أو عدم وجود أي شيء جديد يستحق الكلام، أو أن الكلام يتسبب في المشاكل، ولذلك يتم تجنبه تماماً. أو أن تكون هناك اختلافات في الثقافة والشخصية والاهتمامات بين الزوجين.

7أسباب تكنولوجية

زادت التكنولوجيا الحديثة من حدوث الخرس الزوجي، حيث تجلس الأسرة أمام التليفزيون منشغلة بما ترى، أو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، حيث يتعامل كل فرد مع الموضوع الذي يخصه وحده.

معالجة مشكلة الخرس الزوجي

بداية يجب أن يكون لدى الطرفين ثقافة الحوار وثقافة الإختلاف وأن يختارا من البداية من يناسبهما فكرياً وثقافياً، وأن يختارا المكان والزمان المناسبين للحوار، وألا يستهزأ أحد منهما برأي الآخر ولا يقلل من شأنه، وأن يكون الاهتمام بالكلام وأيضاً بالأفعال التي تخصهما معاً.

ومن بين حلول هذه المشكلة:

1تربية الأبناء في بيئة متوازنة نفسياً

يجب أن يكون لدى الزوجين دافع للتخلص من هذه الظاهرة، ذلك لأن الأبناء سيتأثرون بطبيعة العلاقة بين الأبوين، مما سيؤثر سلباً على حياتهم الشخصية مستقبلاً، وقد يرفض البناء فكرة الزواج أساساً إستناداً على فشل الأبوين كزوجين.

2تجنب المشادات الكلامية والعصبية

يمكن إرضاء الطرفين إذا حاولا إدراك أن العصبية والشجار لن توصلهما إلى أي نتيجة، وأنه كلما حاول أحدهما إيصال فكرته ووجهة نظره بكل إحترام وتقدير للطرف الآخر، كلما كان التواصل والحوار بينهما ناجحاً.

3التعامل بما يرضي الله عز وجل

إن الابتعاد عن الأخلاق التي أمرنا الله تعالى بها ومعاملة الشريك بقسوة وتكبر وتجاهل مشاعره وعدم تنمية وتغذية الاحتياج العاطفي بكل وسائله- الحسي واللفظي والجسدي- جميعها أسباب تؤدي للخرس الزوجي.

4البحث عن أسباب المشكلة

يجب على الزوجين العثور على الأسباب الحقيقية التي دفعت بهما للوقوع في هذه الآفه، ليتمكنا من علاجها من خلال حلول تناسب كلا الطرفين ويتجاوزا هذه الأزمة العاطفية.

5استرجاع الذكريات الجميلة

إن استرجاع اللحظات الجميلة في فترة الخطوبة وأول سنة من الزواج، ومشاهدة الصور التي تعبر عن تلك المشاعر القديمة قد يجدد تلك المشاعر التي تاهت وسط الروتين اليومي للحياة.

6مواجهة الطرف الآخر

يستحسن مواجهة الطرف الآخر عند كل موقف أو مشكلة وتفهم وجهة نظره من خلال مناقشة الموضوع بكل احترام وهدوء إلى أن يصل كل الزوجين لحل وسط يرضيهما.

وأخيراً، وجب القول بأن العديد من حالات الطلاق يكون المسبب الأساسي لها هو الخرس الزوجي، ذلك الصمت الرهيب الذي يقتل كل المشاعر الدافئة التي جعلتنا نخسر ذلك الشريك دون سواه. ذلك الصمت يحمِّل الزوجين ضغوطات نفسية قد تدفع أحدهما للبحث عن شخصٍ آخر يمنحه التقدير والاهتمام والإشباع العاطفي.

وإذا مازال أحد الطرفين متردد بإصلاح العلاقة بالطرف الآخر، فعليه تأمل قول الله عز وجل: “ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرن”.

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى